رئيس التحرير: طلعت علوي

السعودية تملك أكبر مصنع للطاقة الشمسية بالشرق الأوسط بـ2016

الأربعاء | 06/01/2016 - 09:56 صباحاً
السعودية تملك أكبر مصنع للطاقة الشمسية بالشرق الأوسط بـ2016

وقعت الهيئة الملكية في ينبع السعودية عقدا مع "مجموعة الأفندي السعودية" لإنشاء أكبر مصنع تجاري متكامل في الشرق الأوسط لإنتاج الشرائح السيليكونية والخلايا الشمسية، وسيشكل المصنع نقلة نوعية في تلبية الطلب على استخدام الطاقة الشمسية في إنتاج الطاقة الكهربائية محليا وإقليميا.

ونقلت صحيفة "الشرق الأوسط" السعودية، عن إبراهيم الأفندي رئيس مجلس إدارة شركات "مجموعة الأفندي"، قوله إن المصنع سيكون قادرا على الإنتاج قبل نهاية العام الحالي، مشيرا إلى أنه سينتج ألواح طاقة شمسية تولد 120 ميغاواط (أو ما يعادل 450 ألف لوح طاقة شمسية) سنويا من الطاقة الكهربائية اللازمة لتغطية الطلب المتزايد على هذه الطاقة المتجددة، على أن تصل الطاقة الإنتاجية عند اكتمال تنفيذ مراحل المشروع إلى 1 غيغاواط سنويا.

وقال المهندس ماجد الضحوي، عضو مجلس الإدارة ونائب الرئيس بمجموعة الأفندي، إن المرحلة المقبلة ستشهد نمو الطلب على الطاقة الشمسية لتغطية حاجة المنطقة المتزايدة لاستهلاك الطاقة الكهربائية. مؤكدا أن إنشاء المصنع الجديد يأتي متزامنا مع برنامج "التحول الوطني" الطموح والاستراتيجي الذي يعد نقلة نوعية في الاقتصاد السعودي،حيث إن إيجاد بدائل متجددة للطاقة تدعم الاقتصاد الوطني ورفع المحتوى المحلي، يُعدّ "من أبرز العوامل الأساسية والداعمة للدورة الاقتصادية من خلال إنشاء مصنعنا هذا"، على حد تعبيره.

وأوضح أن الطاقة الشمسية أصبحت خيارا مناسبا في السعودية ذات الأراضي المشمسة طيلة العام. فهذه الطاقة المتجددة قادرة على توفير جزء كبير من الاحتياج المحلي للطاقة الكهربائية بديلا للطاقة المنتجة بالاعتماد على البترول، ما يتيح إمكانية زيادة صادرات المملكة ودعم الاقتصاد بشكل مباشر.

وأشار إلى أن اختيار مقر المصنع في ينبع جاء بناء على سعي الهيئة الملكية لاستقطاب المشروعات الوطنية الاستراتيجية. وبعد الدراسة "وجدنا أن الهيئة الملكية بينبع تمتلك البنية التحتية المتكاملة التي نحتاج إليها، وجرى الدخول في مفاوضات مباشرة مع المسؤولين في الهيئة الملكية، وتمت تلبية المتطلبات والمواصفات كافة، ووجدنا من المسؤولين في الهيئة التعاون الكامل وتقديم التسهيلات لإنجاح هذا المشروع الواعد".

وبّين أن المصنع سيتميز بسلسلة إنتاج متكاملة لإنتاج ألواح الطاقة الشمسية، حيث تبدأ عملية الإنتاج بصهر مادة "البولي سيليكون" الخام لإنتاج سبائك السيليكون متعدد الكريستالين، ومن ثم تقطيع السبائك إلى رقاقات رفيعة جدا لتشكل اللبنة الرئيسة لإنتاج الخلايا الشمسية الكهروضوئية، وصولا إلى المنتج النهائي للمصنع، وهو ألواح الطاقة الشمسية المكونة من منظومة متعددة من الخلايا الشمسية. ويجري حماية وتغليف هذه المنظومة باستخدام أغطية زجاجية وإطارات معدنية واقية مصنعة من الألمنيوم، وستكون الألواح المنتجة ذات قدرة فائقة من الفعالية، وتتحمل الحد الأقصى لدرجات الحرارة للألواح الشمسية المخصصة لإنتاج الطاقة الكهربائية.

ويقدر حجم استثمار السعودية في مجال توليد الطاقة الشمسية بأكثر من ثلاثة مليارات دولار لتمويل محطات توليد الطاقة الشمسية، في كل من ميناء ينبع في منطقة المدينة المنورة ومدينة الجبيل شرق السعودية، إضافة إلى مشروع بناء مصنع لإنتاج مادة "البولي سيليكون" على ساحل الخليج بقيمة 380 مليون دولار.

وكالات

التعليـــقات