رئيس التحرير: طلعت علوي

أسباب رئيسية وراء ارتفاع الين الياباني لأعلى مستوى في 11 أسبوع

الإثنين | 04/01/2016 - 03:16 مساءاً
أسباب رئيسية وراء ارتفاع الين الياباني لأعلى مستوى في 11 أسبوع

شاهدنا خلال أولى جلسات تداول عام 2016 قفزة كبيرة في مستويات الين الياباني ليرتفع إلى اعلى مستوياته في 11 أسبوع مقابل الدولار الأمريكي، يأتي هذا في ظل تزايد الاقبال على العملة اليابانية مع تزايد التوترات الأسواق المالية مما أعاد الين إلى دوره الرئيسي كملاذ آمن في الأسواق.

يتداول زوج الدولار مقابل الين الياباني حالياً عند المستوى 118.89 بعد ان سجل الزوج أدنى مستوى في 11 أسبوع عند المستوى 118.73 وكان قد افتتح جلسة اليوم عند المستوى 120.35.

ارتفاع مستويات الين الياباني يأتي بالتوازي مع انخفاض كبير آخر في مستويات الدولار مقابل العملات الرئيسية، فقد انخفض مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الفدرالية أما سلة من العملات الرئيسية ليسجل ادنى مستوى عند 98.07 وكان قد افتتح جلسة اليوم عند 98.76.

التوترات الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط بين السعودية وايران بعد أن أوقفت المملكة التعاملات السياسية والدبلوماسية مع طهران بعد الاعتداءات على السفارة والقنصلية السعودية في طهران.

التوترات أدت إلى عمليات بيع موسعة في الأسواق الأسيوية اليوم هذا بالإضافة إلى البيانات الضعيفة التي صدرت عن القطاع الصناعي في الصين عن شهر ديسمبر/كانون الأول، وهو ما زاد من الاقبال على الين الياباني باعتباره عملة الملاذ الآمن في الأسواق.

عام 2016 بدأ بالمخاوف بشأن الأسواق المالية وهو ما أداء إلى عمليات البيع على الدولار وانتقال الاستثمارات إلى الين الياباني، بالإضافة إلى هذا تظل احجام التداول أقل من المعدلات الطبيعية ولكنها في تزايد تدريجي في ظل عودة المستثمرين إلى الأسواق المالية بعد العطلات.

 

ICN

التعليـــقات