رئيس التحرير: طلعت علوي

وزارة المالية: ارتفاع جبابة ضرائب الكحول وانخفاض على السجائر

الإثنين | 04/01/2016 - 09:57 صباحاً
وزارة المالية: ارتفاع جبابة ضرائب الكحول وانخفاض على السجائر

صدرت الولايات المتحدة أول شحنة من نفطها بعد إلغاء حظر دام أربعين عاما، حسبما أفادت به وكالة بلومبرغ الإخبارية الجمعة 1 كانون الثاني/يناير. وبحسب الوكالة فإن شاحنة نفط تابعة لشركة "كونوكو فيليبس" الأمريكية غادرت مدينة كوربوس كريستي في ولاية تكساس متوجهة الى أحد الموانئ الإيطالية، حيث ستستلم شركة "فيتول" السويسرية الهولندية ما تحمله من النفط والمكثفات. وأشارت بلومبرغ إلى أن الولايات المتحدة ستقوم بتوريد شحنة نفط واحدة على الأقل لشركة "فيتول"، وهي إحدى أكبر الشركات المتخصصة بتجارة النفط، خلال الأيام القادمة.

وكانت صحيفة "وول ستريت جورنال" أفادت في وقت سابق بأنه خلال الأسبوع الأول من الشهر الجاري تخطط الولايات لتصدير حوالي 600 ألف برميل من النفط المستخرج من بطون الأراضي الأمريكية من ميناء هوستون جنوبي ولاية تكساس.

وكان الكونغرس الأميركي قد وافق في 18 كانون الأول/ديسمبر الماضي على إنهاء الحظر المطبق منذ 40 عاما على صادرات النفط. وتم فرض حظر تصديرات النفط في عام 1975 وسط أزمة الطاقة الناجمة عن النزاع في الشرق الأوسط، وكانت الشركات الأمريكية تقوم منذ ذلك الحين، بتصدير منتجات النفط المكرر فقط، بما في ذلك البنزين.

ويقول مؤيدو رفع الحظر، أن ذلك سيعود بنتائج إيجابية على الاقتصاد الأمريكي، في ظل ظروف نمو إنتاج النفط في الولايات المتحدة، بيمنا يرى معارضو استئناف تصدير النفط، أن ذلك سيخدم مصالح شركات الطاقة الكبرى على حساب مصالح المستهلكين.

وتزايدت الضغوطات على الحكومة الأمريكية في الآونة الأخيرة لرفع حظر التصدير هذا، وذلك بعد زيادة الإنتاج النفطي في الولايات المتحدة بفضل تكنولوجيا جديدة في الحفر والتي سمحت بالتنقيب في التربة الصخرية، ما دفع الإنتاج والمخزون الأمريكي إلى مستويات قياسية.

وكالات

التعليـــقات