رئيس التحرير: طلعت علوي

4 شركات مرشحة للاكتتاب خلال العام الجديد في بورصة فلسطين

السبت | 26/12/2015 - 10:54 صباحاً
4 شركات مرشحة للاكتتاب خلال العام الجديد في بورصة فلسطين

من المتوقع أن يشهد عام 2016 إدراج 4 شركات جديدة في بورصة فلسطين، هي بنك الصفا الإسلامي وشركة سبيتاني وشركة سند وشركة معامل الشرق الأوسط لصناعة الأدوية.

من الشركات المرشحة للانضمام إلى بورصة فلسطين خلال العام الجديد مصرف الصفا الإسلامي، وسينطلق البنك برأس مال قدره 75 مليون دولار أمريكي تكون حصة بنك القاهرة عمان فيه 35% وستكون حصة المؤسسين وشركائهم 37.5 مليون دولار امريكي والباقي سيتم طرحه للاكتتاب العام بقيمة اسمية مقدارها دولار أمريكي واحد.

والشركة الثانية هي "شركة سبيتاني" والتي بدأت بخطوات جادة للتحول إلى شركة مساهمة عامة حيث بدأت بإعداد الدراسات والتحضيرات اللازمة لذلك، ومن المتوقع أن تؤسس شركة برأسمال 10 مليون دولار.

الشركة الثالثة التي أعلنت عن نيتها للتحول إلى شركة مساهمة عامة هي شركة سند التابعة لصندوق الاستثمار الفلسطيني، وكان الصندوق قد أعلن عن ذلك مسبقا.

وتعد بورصة فلسطين بورصة صغيرة من حيث عدد الشركات المدرجة وحجمها مقارنة ببورصات مجاورة، إذ لا تتجاوز عدد الشركات المدرجة فيها 49 بقيمة سوقية للأسهم المكتتبة بها تصل إلى 2 مليار دولار، في حين نرى أن بورصة عمان تضم 236 شركة مدرجة، تتجاوزالقيمة السوقية لأسهمها (18.1) مليار دينار.

وكانت البورصة شهدت السنوات الأخيرة انحسار الاكتتابات في سوق الأوراق المالية الفلسطيني كنتيجة لعدم تأسيس شركات مساهمة عامة جديدة.  ويعود ذلك بشكل رئيس إلى العقلية العائلية التي تحكم معظم شركات المساهمة الخصوصية في فلسطين.

أما الشركة الرابعة التي تعقد النية على التحول لشركة مساهمة عامة فهي "شركة معامل الشرق الأوسط لصناعة الأدوية ومستحضرات التجميل" في غزة، والتي تأسست في 1993 برأس مال أولي بلغ حينها 4 ملايين دولار.

©بوابة اقتصاد فلسطين

 

التعليـــقات