رئيس التحرير: طلعت علوي

(رفع الحظر على التصدير والنفط الصخري صخرتان امام ارتفاع اسعار النفط من جديد!) ... ارتفاع النفط، هل سوف يصمد مع رفع حظر تصدير الخام الأمريكي ؟

السبت | 26/12/2015 - 07:54 صباحاً
(رفع الحظر على التصدير والنفط الصخري صخرتان امام ارتفاع اسعار النفط من جديد!) ... ارتفاع النفط، هل سوف يصمد مع رفع حظر تصدير الخام الأمريكي ؟

 

الولايات المتحدة الامريكية ترفع الانتاج من خمسة ملايين الى تسعة ملايين برميل يومياً 

 

 

ارتفع سعر برميل النفط الأمريكي الخفيف هذا اليوم الخميس للجلسة الرابعة على التوالي، ليقترب من إنهاء الأسبوع في مكاسب قبل إغلاق تداولات هذه السنة وموسم العطلات، وذلك بعد أن ظهرت بيانات يوم أمس أشارت إلى ارتفاع في المخزون الأمريكي على نحو غير متوقع، حيث أظهرت بيانات المخزون انخفاضاً مقداره 5.9 مليون برميل مقارنة في توقعات أشارت إلى احتمال ارتفاع مقداره 1.4 مليون برميل.

استطاع سعر برميل النفط الأمريكي الخفيف تحقيق الأعلى له هذا اليوم عند سعر 37.88 دولار، ويتداول حالياً في مستويات حول سعر 37.73 ( تمام الساعة 09:15 صباحاً بتوقيت غرينتش )، وهذا بارتفاع من مستويات حققها سابقاً هذا الأسبوع عند سعر 35.34 دولار للبرميل الواحد من النفط الأمريكي الخفيف تسليم شهر فبراير 2016.

تجدر الإشارة إلى أن مؤسسة “بيكر يوز” أشارت إلى أن الشركات الأمريكية قلّصت عدد منصات الحفر للأسبوع الخامس على التوالي، وذلك من أصل ستّة أسابيع، وهذا بدوره ساهم في انخفاض المخزون الأمريكي من النفط مما سبب الارتفاع. بالنسبة لشركة “جولدمان ساكس”، فقد أشارت إلى أن الإنتاج الأمريكي تراجع بشكل واضح خلال الفترة بين الربع الثالني والرابع من هذه السنة بحوالي 320 ألف برميل يومياً، وبالتالي تزايدت العلاوة والسعر للنفط الأمريكي الخفيف ليتفوّق على سعر مزيج برينت لأول مرّة منذ السنة.

يتداول سعر برميل نفط مزيج برنت حالياً عند 37.36 دولار للبرميل الواحد، وهذا يظهر بأن الفجوة السعرية أصبحت لصالح النفط الأمريكي الخفيف، مشيراً لذلك عن توافر معروض برنت مقارنة بانخفاض المعروض من النفط الأمريكي الخفيف.

لكن، هنالك تم إقرار رفع الحظر عن تصدير النفط الأمريكي الخفيف، وهذا الأمر قد يبقي على الضغط بعيد المدى على أسعار النفط، خصوصاً في حال إقرار رفع الحظر مما سوف يوفّر للأسواق المالية والدول مزيداً من المعروض، وهذا بالتالي يعني عودة الانخفاض في سعر برميل النفط.

هنالك تحضيرات من شركات أمريكية مثل ” انتربرايز الأمريكية” وكذلك شركة “فيتول” لتجارة النفط لاستغلاق رفع الحظر عن تصدير النفط، حيث حضرت الشركات 600 ألف برميل من الخام الأمريكي استعداداً لتصديره لأوروبا في الأسبوع الأول من العام الجديد 2016، ونرى بأن هنالك زبائن آسيويين مهتمين أيضاً في النفط الأمريكي الخفيف.

لنرى كيفية حركة النفط العامة، يجب النظر إلى الحركة على مدى الشهر، فنلاحظ بأن سعر النفط ما يزال منخفضاً بحوالي 10% مقارنة في افتتح شهر ديسمبر الجاري، مع ملاحظة انخفاض فاق الثلثين مقارنة في أسعار العام الماضي.

الاتجاه الهابط الإجمالي لسعر النفط لم يتم إثبات انتهاءه، حيث أن المعروض في الأسواق المالية والتوافر المنتظر من الولايات المتحدة وإيران أسباب تدفعنا لتوقع بقاء الميل الهابط، ونرى بأن ما حصل من ارتفاع خلال هذا الأسبوع هو عبارة عن مراكز بيع على المكشوف تم تغطيتها لإقفالها قبل نهاية هذه السنة.

ICN 

 

من اختيار المحرر: 

التعليـــقات