رئيس التحرير: طلعت علوي

164 مليار دولار اقتصاد المحمول في المنطقة 2020

الإثنين | 21/12/2015 - 10:11 صباحاً
164 مليار دولار اقتصاد المحمول في المنطقة 2020

الإمارات في صدارة الشبكات المتطورة

 

أكد جواد عباسي عضو رابطة مشغلي الاتصالات في المنطقة أن أعداد المشتركين في شبكات الهاتف المحمول في المنطقة العربية سيصل الى 230 مليون اشتراك بحلول العام 2020، مقارنة مع 200 مليون اشتراك في العام الماضي إضافة الى وجود اكثر من 500 جهاز منها 327 مليون هاتف محمول.

وأن خدمات الهاتف المحمول والتقنيات المتعلقة بها شكلت نحو 4 % من الناتج الاجمالي للدول العربية اي نحو 115 مليار دولار في اكثر من 18 دولة.

ويتوقع أن يرتفع إلى 164 مليار دولار بحلول العام 2020 بمعدل نمو يبلغ 4.5 %.

موضحا أن دولا مثل الامارات وقطر والسعودية والكويت تتمتع اليوم بشبكات متطورة للجيل الرابع فيما أطلقت الكويت شبكتها المتطورة «فولت» ويتوقع إطلاق مزيد من هذه الشبكات في دول المنطقة خلال السنوات الخمس المقبلة.

حيث تحتل الإمارات المرتبة الأولى في منطقة الشرق الأوسط في حجم نطاقات الطيف الترددي المخصص لخدمات النطاق العريض المتنقلة.

ويدعم هذا الاقتصاد اليوم اكثر من 1.3 مليون وظيفة في المنطقة مما يعني ان هذا القطاع مرشح لمزيد من النمو والمساهمة في دعم عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية في مختلف دول المنطقة حيث يشير تقرير «اقتصاد الهاتف المتحرك»، الصادر عن رابطة مشغلي الاتصالات، إلى ان الانفاق العام أو الحكومي على هذا القطاع بلغ في العام الماضي 12.6 مليار دولار ليرتفع إلى 14.3 مليار دولار في عام 2020
حجم النفاذ

وقال عباسي إن دول الخليج ما زالت تتصدر المنطقة من حيث حجم النفاذ والبنية التحتية لشبكة الهاتف المتحرك في حين تشهد المنطقة تبايناً من دولة إلى أخرى وخاصة في ظل الاوضاع الجيوسياسية التي تشهدها هذه الدول.

وأضاف إن مؤتمر رابطة مشغلي الاتصالات خلال اجتماعاته الأخيرة في دبي ناقش عدة قضايا محورية ابرزها تعزيز التغطية للاتصالات والتحديات التي تواجهها إضافة إلى المتغيرات الجديدة في القطاع ومنها البيانات الكبيرة ومسألة التوثيق والاستفادة من الفرص المستقبلية الجديدة التي سيخلقها اقتصاد الهاتف المتحرك الذي يشهد تسارعا كبيراً في معدلات النمو فضلا عن معدلات النفاذ في المنطقة العربية وتطوير وتحسين البنى التحتية.

وأشار إلى أن تسارع معدلات النمو في المنطقة يعود إلى طبيعة سكان المنطقة التي يغلب عليها الشباب مع وجود أكثر من 60 % تحت سن العشرين.

محور النمو

وأوضح عباسي أن استخدام الجيل الجديد من خدمات الهاتف المتحرك وشبكة الاتصالات العريضة «برود باند» ستكون محور النمو خلال السنوات المقبلة حيث يشير التقرير إلى ان نقاط اتصال الشبكات العريضة ستصل إلى 182 مليون نقطة اتصال في العام 2015 مقارنة مع 20 مليون نقطة كانت في عام 2009.

في حين سيقفز العدد إلى 350 مليون نقطة في العام 2020 بحصة تصــــل إلى 70 % من إجمالي نقاط الاتصال.

ويوضح التقرير ان دول مجلس التعاون الخليجي ستكون في مقدمة دول المنطقة من حيث استخدام شبكات النطاق العريض «برود باند» وتضم المنطقة العربية اليوم 23 شبكة في هذا القطاع موجودة في 10 دول مشيرا إلى أن دول المنطقة تسارع من الاستثمار في مجال الجيل الرابع من الاتصالات حيث تخصص شركات الاتصالات اليوم اكثر من 22 % من عائداتها لتطوير شبكات الجيل الرابع.

وتحقق دول المنطقة معدلات نمو تصل إلى 19 % في مجال الهواتف المتحركة.

الاستثمارات الرأسمالية

ووفقا للتقرير فإن مشغلي الاتصالات في الدول العربية انفقوا خلال السنوات الاربع الماضية اكثر من 40 مليار دولار على الاستثمارات الرأسمالية أي نحو 18 % من عائداتها. وتركزت استثمارات الشركات على تحسين تغطية الشبكات.

ووفقا للتقرير فإن نسبة انتشار الانترنت المتحرك في المنطقة العربية بلغ في العام الماضي 28 % يرتفع إلى 42 % في العام 2020.

وتشهد المنطقة تسارعاً في تبني موجات وشبكات النطاق العريض مع تسارع استخدام شبكات الجيل الرابع وخاصة في دول مجلس التعاون الخليجي التي تتصدر المنطقة في هذا المجال فيما تشهد الاوضاع في بقية دول المنطقة تباينا من حيث استخدام هذه التقنيات الحديثة حيث تعاني بعض دول المنطقة من نقص البنية التحتية.

أما شبكات الجيل الثالث فهي الاخرى ما زالت تشهد نموا ومزيدا من الاستثمارات مع وجود الطلب عليها.

ومنذ عام 2011 فان مشغلي الاتصالات في المنطقة العربية انفقوا أكثر من 40 مليار دولار استثمارات رأسمالية أي نحو 18 % من عائداتها.

وخلال الربع الاول من العام الجاري نمت هذه الاستثمارات إلى أكثر من 22 % من اجمالي عائدات الشركات المشغلة.

ويتوقع ان ترتفع نقـــــاط الاتصال المرتبطة بشبكات الجيل الثالث والرابع «النطاق العريض» من 20 مليون نقطة اتصال إلى أكثر من 182 نقــــطة مع نهاية العام الجاري.

تحرير الأسواق

وفيما يتعلق بتحرير الاسواق أشار التقرير أن هيئة تنظيم الاتصالات أطلقت مؤخرا مبادرتين في هذا الاتجاه أولهما مبادرة تبادل الارقام بين كلتا الشركتين المشغلتين ( اتصالات ودو) والثانية السماح لكلتا الشركتين بتوفير باقات جديدة للخدمات مسبقة الدافع بدون الرجوع الى هيئة تنظيم اتصالات.

ودعا التقرير شركات الاتصالات المشغلة الى تنويع عائدات وخاصة الاتجاه الى اقتصاد البيانات لزيادة عائداتها التي تراجعت خلال العام الماضي بنسبة 2.4 % مقارنة مع العام الذي سبقه.

وطالب التقرير الشركات بتبني وإطلاق خدمات ومنتجات جديدة لتنويع مصادر العائدات وخاصة فيما يتعلق بتدفق البيانات.

قيمة مضافة

بلغ إجمالي القيمة المضافة التي نتجت عن اقتصاد الهاتف المحمول في عام 2014 في الدول العربية 47 مليار دولار أي نحو 1.6 % من الناتج الاجمالي.

واقتصاد المحمول يسهم بنحو 115 مليار دولار في الناتج الاجمالي العربي .

توظيف

خلال العام الماضي ساهم اقتصاد الهاتف المحمول بتوظيف 850 الف شخص يتوقع ان ترتفع الى 1.2 مليون وظيفة في عام 2020 ويتوزع الموظفون على قطاعات عدة في مجالات مثل البنية التحتية والمشغلون والتصنيع والتوزيع والمحتوى والتطبيقات.

© البيان 2015

التعليـــقات