رئيس التحرير: طلعت علوي

بحضور أعضاء المجلس الاستشاري إطلاق الوثيقة الاستراتيجية لمحاكم دبي 2016-2019

الأحد | 20/12/2015 - 11:35 صباحاً
بحضور أعضاء المجلس الاستشاري إطلاق الوثيقة الاستراتيجية لمحاكم دبي 2016-2019

اعلن اليوم عن إطلاق الوثيقة الاستراتيجية لمحاكم دبي 2016-2019 وذلك بحضور أعضاء المجلس الاستشاري. وتحتوي هذه الوثيقة الاستراتيجية رؤية محاكم دبي الرامية إلى تعزيز مكانة محاكم دبي لتصبح "محاكم رائدة ومتميزة عالمياً" تسعى إلى تحقيق عدالة نافذة تتسم بالدقة والسرعة وتقديم خدمات قضائية ميسرة الوصول للجميع وتعلي قيم العدل والاستقلالية والشفافية والابتكار والعمل بروح الفريق. كما تحدد الوثيقة الاستراتيجية غايات محاكم دبي الاستراتيجية لتعزيز الثقة بالنظام القضائي محلياً ودولياً من خلال زيادة كفاءة نظام إدارة الدعاوى وتنفيذ الأحكام وتعزيز كفاءة خدمة المتعاملين؛ وتعزيز فعالية وكفاءة الأداء من خلال تطوير الإجراءات والخدمات المقدمة؛ وتنمية موارد بشرية كفؤة ومبتكرة من خلال استقطاب وتنمية وتمكين واستثمار أمثل لموارد بشرية وطنية ذات كفاءة عالية عبر تطوير هذه الموارد والحفاظ عليها وتعزيز البيئة الداخلية المحفزة على الابداع.

وتركز الوثيقة الاستراتيجية لمحاكم دبي على عدد من التوجهات، حيث تشدد على أهمية توجيه جهود المحاكم للعمل على تعزيز المناخ الاقتصادي والتقني والقانوني والاجتماعي في إمارة دبي ودولة الإمارات مع ضرورة التركيز على تحديد الأولويات للمبادرات والبرامج التحسينية والتطويرية التي تتماشى مع الاستراتيجيات والتوجهات الحكومية. كما تشير الوثيقة إلى ضرورة تطوير منظومة العمل القضائي بهدف مواكبة البيئة الاقتصادية في إمارة دبي للمساهمة في جذب رؤوس الأموال العالمية والمحافظة عليها وذلك من خلال تطوير إجراءات التقاضي في مجال إنفاذ العقود وتسوية حالات الإعسار. وتستعرض الوثيقة كذلك ضرورة التركيز على دور المحاكم في بناء مجتمع آمن وقضاء عادل وأهمية إسعاد المتعاملين وتطوير إجراءات التقاضي والخدمات المقدمة بما يتناسب مع الممارسات العالمية الفضلى ويواكب تطلعات نجاح استضافة معرض "إكسبو 2020"، بالإضافة إلى ضرورة تعزيز الجهود من أجل تحقيق رؤية دولة الإمارات 2021 وغايتها لبناء مجتمع آمن وقضاء عادل وتطوير مؤشر كفاءة النظام القضائي. كما تشدد الوثيقة على ضرورة التركيز على التطوير الإبداعي للخدمات المقدمة وتسهيل وصول المتعاملين إليها عبر حلول ذكية تتوافق مع تطلعات المتعاملين وغايات الإمارة في بناء مدينة ذكية ومتكاملة ومتصلة وآمنة وموثوقة.

وقال سعادة طارش عيد المنصوري، مدير عام محاكم دبي: "تماشياً مع رؤية سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله"، الرامية لأن تكون دولة الإمارات العربية المتحدة بشكل عام، ودبي بشكل خاص صاحبة الرقم واحد في جميع المجالات، نعمل بشكل مستمر على مواكبة التطورات التقنية التي تصبح في صالح العمل القضائي سعياً إلى تحقيق رؤية القيادة في التحول إلى الحكومة الذكية. فقد أصبحت غالبية خدماتنا متوفرة بعدة وسائل ذكية على مدار الساعة لجميع الفئات المستفيدة. وتعتبر الوثيقة الاستراتيجية لمحاكم دبي بمثابة خارطة طريق ترسم توجهاتنا وأهدافنا للفترة من 2016 إلى 2019، حيث تركز على أهم المسائل المتعلقة بالعمل القضائي ودوره في تعزيز المناخ الاقتصادي والقانوني والاجتماعي في الإمارة وكذلك عمله على بناء مجتمع آمن ينعم بالطمأنينة. وفي هذا الإطار لا يسعنا إلا أن نتقدم بالشكر من كافة المشاركين والمساهمين في إعداد هذه الوثيقة". 

من جانبه، قال القاضي عبد القادر موسى، نائب مدير عام محاكم دبي: "تتمحور خطتنا الاستراتيجية حول تحقيق غايات وأهداف طموحة ومؤشرات أداء مبنية على دراسات ومقارنات معيارية وضع لأجلها مبادرات وبرامج تشغيلية متوافقة مع الغايات والأهداف والرؤية والرسالة، ونحن نبذل قصارى جهدنا لتحقيق تطلعات قيادتنا الرشيدة لتطوير الخدمات الحكومية بطرق ذات كفاءة واستدامة وبوسائل ذكية  تحقق السعادة لجميع المتعاملين. كما أننا نتطلع دائماً نحو تحقيق الريادة والتميز في كافة مجالات عملنا ووفق المعايير المتبعة عالمياً، ونعمل بروح الفريق الواحد الذي يسعى إلى تحقيق رؤية المحاكم المتمثلة بشعار (محاكم رائدة متميزة عالمياً).

بيان صحفي 

 

التعليـــقات