رئيس التحرير: طلعت علوي

دراسة تدعو لإنشاء منطقة استثمار عربية

الأحد | 20/12/2015 - 09:29 صباحاً
دراسة تدعو لإنشاء منطقة استثمار عربية

تسهيل حركة الاستثمارات العربية البينية يعتبر من أهم أدوات التكامل الاقتصادي العربي الذي تفرضه متغيرات الوضع الدولي المزدحم بالتكتلات والتجمعات الاقتصادية

 دعت دراسة أعدها اتحاد رجال الأعمال العرب إلى إنشاء منطقة استثمار عربية، وجعل الوطن العربي منطقة سياحية واحدة، واعتماد الاتفاقية الموحدة لاستثمار رؤوس الأموال.

وأكدت الدراسة التي سيرفعها الاتحاد لجامعة الدول العربية، أن تسهيل حركة الاستثمارات العربية البينية يعتبر من أهم أدوات التكامل الاقتصادي العربي الذي تفرضه متغيرات الوضع الدولي المزدحم بالتكتلات والتجمعات الاقتصادية.

وقالت الدراسة أن بيئة الاستثمار في معظم الدول العربية غدت طاردة للاستثمار جراء عدم الاستقرار السياسي والاقتصادي في البعض منها، مدللة على ذلك بتراجع تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة والاستثمارات العربية البينية.

وبينت أن انتقال الدول العربية إلى اقتصاد السوق وتحرير التجارة وتنفيذ برامج الخصخصة لم يؤد إلى نجاحها بتجسيد كيان اقتصادي عربي متكامل فيما بينها عن طريق التكتل أو الاندماج أو سوق مشتركة أو حتى اتحاد جمركي.

واشارت الدراسة التي جاءت بعنوان (النشاط الاستثماري في الدول العربية سبيل للتكامل الاقتصادي العربي)، ونقلتها وكالة الأنباء الأردنية إلى أن الاستثمارات البينية العربية ما تزال اقل من الطموحات، والتجارة البينية لا تشكل أكثر من 10بالمئة من مجمل التجارة العربية، وحركة العمالة العربية ما تزال مقيدة، مؤكدة ان التكامل الاقتصادي هو إرادة سياسية قبل أن يكون إرادة اقتصادية.

وأكدت الحاجة الماسة لتوسيع حيز التعاون الاقتصادي والمالي والاستثماري بين البلدان العربية، ما يتوجب تعاون المستثمرين العرب للارتقاء بحجم التجارة البينية وتعزيز الاستثمارات المشتركة، حيث تمتلك العديد من الدول العربية مقومات اقتصادية متنوعة، مبينة أن معظم الاستثمارات العربية يأخذ طريقه نحو الأسواق المالية العالمية والتي تقدر بحوالي 1.2 تريليون دولار جراء الفوائض المالية لدى الدول النفطية العربية.

وأوضحت الدراسة أن التوظيف السليم لرؤوس الأموال العربية بالقطاعات المتنوعة لا سيما الإنتاجية منها كالزراعة والصناعات الغذائية والصناعات الهندسية والخدمية كالتعليم العالي والطب المتخصص والنقل والسياحة سيسهم في تعزيز التكامل الاقتصادي العربي والانتقال به لمستويات غير مسبوقة، بدل تركيزها في القطاعات الريعية.

ودعت الدراسة إلى تعديل النظام الأساسي لمحكمة الاستثمار العربية لتقوم بدورها في فض المنازعات الاستثمارية بين الدول العربية بدل اللجوء للمحاكم وهيئات التحكيم الأجنبية والدولية، وتوفير أجهزة قضائية عربية مستقلة ومتخصصة بشؤون الاقتصاد والاستثمار للفصل بالنزاعات الاستثمارية العربية بشكل كفؤ ونزيه وعاجل.

وشددت على ضرورة إخراج البطاقة الموحدة لرجال الأعمال العرب إلى حيز التنفيذ وتسهيل منح التأشيرات والإقامات لرجال الأعمال والمستثمرين العرب وإدخال سياراتهم وإشراك القطاع الخاص بوضع ومناقشة تشريعات الاستثمار، ومعالجة قضاياه.

وطالبت الدراسة بتوثيق التعاون بين الهيئات والمؤسسات المشرفة على تشجيع الاستثمار في الدول العربية، وإجراء المواءمة بين تشريعات الاستثمار العربية ما يشجع التكامل الاقتصادي العربي.

©ارم

 

التعليـــقات