رئيس التحرير: طلعت علوي

البحرين تدشن أول نظام للتحويلات المالية الإلكترونية بين البنوك

الإثنين | 14/12/2015 - 10:11 صباحاً
البحرين تدشن أول نظام للتحويلات المالية الإلكترونية بين البنوك

دشنت البحرين أول نظام للتحويلات المالية الإلكترونية بين البنوك بالتعاون بين مصرف البحرين المركزي وشركة بنفت، ويتيح النظام الجديد لعملاء البنوك المحلية تحويل 1000 دينار كحد أقصى يوميا في غضون 30 ثانية على مدار الساعة.
وقال مدير الخدمات المصرفية بمصرف البحرين المركزي، أحمد بوحجي «ان نظام التحويلات المالية الالكتروني هو نظام الكتروني يربط كافة المصارف التجارية في البحرين ببعضها البعض وكذلك بالجهات الرئيسية المصدرة للفواتير في المملكة من أجل جعل عملية تحويل الأموال وتسديد الفواتير أكثر فعالية وسلاسة».

وأشار بوحجي -في مؤتمر صحفي عقدته شركة بنفت أمس في فندق الخليج- الى «أن النظام الجديد سيمكن المصارف والأفراد والشركات والمؤسسات الحكومية من الاستفادة من سهولة استخدام النظام لإجراء المعاملات المصرفية، كما سيسهل النظام حركة الأموال وينظمها عبر مختلف القطاعات في البحرين».

ويشكل مصرف البحرين المركزي وشركة بنفت ومصارف البحرين التجارية والمؤسسات والجهات الحكومية المصدرة للفواتير الأطراف الأربعة الفاعلة في النظام.

وقال «يضم نظام التحويلات المالية الالكتروني مجموعة من الخدمات المتميزة الهادفة إلى تعزيز أداء وفاعلية مختلف المعاملات المالية، وقد بذل المصرف المركزي وشركة بنفت والمصارف التجارية جهدا حثيثا على مدى الأشهر السابقة لتقديم النظام المستحدث للأفراد والقطاعين العام والخاص والمؤسسات الحكومية».
وحول النطاق المتاح لاستخدام النظام في خارج البحرين، قال مدير الخدمات المصرفية بمصرف البحرين المركزي «إن نظام التحويلات المالية الإلكتروني متاح حاليا على نطاق محلي وجميع البنوك البحرينية ملتزمة بتطبيقه»، مشيرا الى أن هناك خطة لتطبيقه على نطاق دول الخليج في المستقبل. من جهته، قال المدير التنفيذي لشركة بنفت، عبدالواحد جناحي «إن النظام يتشكل من ثلاث خدمات رئيسة متطورة من شأنها رفع كفاءة المعاملات المصرفية في المملكة لكافة المتعاملين ووضع المملكة على الخارطة المصرفية العالمية».

وأوضح «أن أولى تلك الخدمات هي خدمة (فوري) التي تتيح لجميع عملاء البنوك التجارية تحويل أي مبلغ حتى 1000 دينار بحريني يوميا كحد أقصى في غضون 30 ثانية وعلى مدار الساعة. أما خدمة (فوري) فتتيح لجميع عملاء البنوك التجارية تحويل أي مبلغ في غضون ساعات خلال أيام العمل الرسمية».

وأضاف «تأتي خدمة (فواتير)، التي تقوم بجمع الفواتير المستحقة من عدة جهات مصدرة للفواتير وعرضها لجميع عملاء البنوك التجارية في مكان واحد، كما توفر هذه الخدمة للعملاء إمكانية الاستفسار ودفع فواتيرهم المستحقة خلال 30 ثانية».

ومن المنتظر أن تقدم هذه الخدمات الثلاث طريقة سهلة وسريعة وآمنة لإجراء مختلف المعاملات المالية عبر مختلف القطاعات في المملكة، كما ستعيد ابتكار طرق عمل القطاع المالي في البحرين لتلافي إضاعة الوقت للمؤسسات والموظفين والزبائن على حد سواء.

وقال المدير التنفيذي لشركة بنفت، عبدالواحد جناحي «تدعو بنفت عموم الجمهور للاستفادة من تحويلات (فوري) التي تتيح لهم تحويل أي مبلغ لغاية 100 دينار فورا ومجانا، مقابل احتساب رسم 100 فلس على المبالغ الاعلى من 100 دينار، وحتى 1000 د.ب، وهو رسم رمزي مقارنة بالرسوم الحالية التي قد تصل إلى 3 دنانير أو أكثر».

وأضاف «كما تدعو بنفت الجمهور للاستفادة من تحويلات (فوري) التي تمكن كافة الزبائن من أفراد وشركات ومؤسسات حكومية من تحويل أي مبلغ في غضون ساعات برسم بسيط وقدره 100 فلس فقط. كما تنتهز بنفت الفرصة لدعوة كافة الشركات والمشاريع التجارية والمؤسسات الحكومية للالتحاق بخدمة (فواتير)، التي تمكن أي جهة في البحرين من استقبال ومعالجة المدفوعات الالكترونية لأي فواتير أو رسوم مستحقة، مما سيزيد من فعالية عملية تسديد المدفوعات وكفاءة التحصيل بشكل جذري عبر مختلف القطاعات.

وتمكن خدمة (فواتير) أصحاب المدفوعات المستحقة من الربط بنظام التحويلات المالية الالكتروني ومن ثم الدخول على مختلف القنوات المصرفية الخاصة به، من أفرع والخدمات المصرفية على الشبكة العنكبوتية وتطبيقات الهاتف المحمول. كما تمكن الخدمة الجهات المعنية من جمع المدفوعات عبر الخصم من حسابات الزبائن مباشرة ودون الحاجة للزبون إلى الحضور شخصيا. وتقدم جميع هذه الخدمات مجانا للزبون».

 

© Al Ayam 2015

التعليـــقات