رئيس التحرير: طلعت علوي

(خاص) 4.2 مليون دولار لتجار البلدة القديمة في القدس

الإثنين | 14/12/2015 - 09:59 صباحاً
(خاص) 4.2 مليون دولار لتجار البلدة القديمة في القدس
خاص بالـ

 

حصة كل تاجر من المساعدات 3 الاف دولار

يوجد في البلدة القديمة 1400 محل تجاري
 

 

(خاص) نور الدين مرزوق_السفير الاقتصادي

نتيجة للظروف السيئة التي يعاني منها تجار المدينة المقدسة خاصة بعد الاجراءات التعسفية التي اتبعها الاحتلال بعد هبة اكتوبر، قامت وزارة شؤون القدس بتخصيص مبالغ مالية مقطوعة لدعم هؤلاء التجار لحثهم على ابقاء ابوابهم مفتوحة. فكيف يتم توزيع هذه المساعدات؟ وما الخطوات المطلوب من التاجر اتباعها للحصول عل حصته من المساعدات؟ وما هو مصدر هذه الاموال؟. كل هذه اسئلة اجاب عليها عدنان الحسيني وزير شؤون القدس في مقابلة اجراها معه رئيس تحرير السفير الاقتصادي. 

الفئة المستهدفة
بحسب الحسيني فان الوضع الاقتصادي في القدس يعاني، فالسياحة التي تشكل الرافد الرئيسي للاقتصاد المقدسي ضعيفة جدا اذ ان الفنادق خالية تقريباً، ولهذا الوضع الصعب ولدعم التجار يقول الحسيني" قمنا بحصر اعداد التجار في البلدة القديمة والذين بلغ عددهم بحسب احصائيتنا 1400 تاجر، وبدأنا بتقديم مساعدات لهم، ستكون على ثلاث مراحل، من كل مرحلة سيستفيد 350 تاجر.

قيمة المساعدة والية التقديم
ثلاثة الاف دولار هي قيمة المساعدات لكل تاجر مقدسي في البلدة القديمة، تصرف عبر وزارة شؤون القدس من خزينة وزارة المالية بالتعاون مع الغرفة التجارية في القدس.  ويعطى هذا المبلغ لاصحاب المحلات داخل البلدة القديمة بشرط ان تكون ابوابها مفتوحة وفي حال كان المحل مغلق يتم تقديم مبلغ 1500 دولار له ويستكمل النصف الاخر بعد فتحه.

وعن الية التقديم قال الحسيني" يتم تقديم المساعدات بالتعاون مع غرفة تجارة وصناعة القدس، فما على التاجر الا ان يذهب الى الغرفة التجارية ويكمل اجراءات تقديم الطلب ومن ثمة يتوجه الى وزارة شؤون القدس ونقوم بانهاء الاجراءات خلال ثلاثة او اربعة ايام".

ويؤكد الحسيني ان وزارة شؤون القدس اتفقت مع الغرفة التجارية لتسهل اجراءات الاشتراك فيها للتجار، وان تاخذ الاشتراك عن عام 2015 فقط وليس باثر رجعي عن السنوات السابقة.

الجدول الزمني
يتوقع ان تنتهي المرحلة الاولى من المساعدات قبل نهاية العام للدفعة الاولى من التجار (350 تاجر)، على ان يتم اكمال المرحلتين المتبقيتين قبل نهاية حزيران من العام القادم.

خطط مستقبلية
هذه المساعدات هي جزء من خطة طويلة الامد تقوم بها وزارة شؤون القدس لدعم صمود وثبات التجار في القدس، والتي تتضمن اقامة نشاطات ثقافية ومبادرات شبابية لتفعيل التجارة في المدينة، اضافة الى التفكير بآلية فعالة لمنح تجار المدينة قروض بفوائد مخفضة لتنشيط هذه المحال واحيائها من جديد بحسب الحسيني، الذي اكد ان الهدف من هذه المساعدات ياتي في اطار دعم 35 الف مقدسي يعيشون في البلدة القديمة هم خط الدفاع الاول عن المسجد الاقصى.



المقابلة من برنامج ملف الرقيب من اعداد وتقديم رئيس التحرير

التعليـــقات