رئيس التحرير: طلعت علوي

المالكي يشارك في مؤتمر القمة الدولي لسياسة الحياد في جمهورية تركمانستان

الأحد | 13/12/2015 - 12:03 مساءاً
المالكي يشارك في مؤتمر القمة الدولي لسياسة الحياد في جمهورية تركمانستان

شارك وزير خارجية دولة فلسطين د. رياض المالكي والوفد المرافق اليوم الموافق 12 ديسيمبر 2015 في مؤتمر القمة الدولي لسياسة الحياد والذي عقد في عشق أباد – ترمكانستان بحضور دولي واسع النطاق، شمل وفود عن مئة دولة ممثلة بمستويات مختلفة عن كافة القارات، بحضور ما يقارب عشرين رئيس دولة وما يزيد عن ثلاثين منظمة دولية.

حيث أشار الوزير المالكي في كلمته إلى ترحيب دولة فلسطين بكل المبادرات الرامية إلى تسخير القواسم المشتركة بين البلدان وبناء جسور الثقة والأمل  ، وإيجاد سبل لتجنب الصراعات وحلها بطريقة تتماشى مع المبادئ الأساسية للقانون الدولي، بما في ذلك ميثاق الأمم المتحدة. هذا واكد المالكي على  انه في حالة غياب العدالة وحرمان المواطنين من حقوقهم الأساسية، وعند تعريض كرامة الحياة الانسانية للإعتداء والخطر  يتوجب علينا جميعاً اتخاذ موقف قوي في توفير الحماية و تحقيق العدالة و السلام.

كما وأكد على التزام دولة فلسطين  بمبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول، الأمر الذي ساهم  في الحفاظ على علاقات بناءة مع جميع الدول.  هذا وأكد في ختام كلمته على أهمية تكاتف الجهود الدولية في الدفاع عن العدالة وتحقيق السلام الدائم.

من الجدير ذكره أن جمهورية تركمانستان تنتهج مبدأ الحياد الايجابي منذ 20 عاماً حيث تعتمد في سياستها الخارجية على مبدأ الاحترام المتبادل، و حسن الجوار، والحقوق المتساوية.

بيان صحفي

التعليـــقات