رئيس التحرير: طلعت علوي

وزير النقل المواصلات يستقبل القنصل الأمريكي العام

الأربعاء | 09/12/2015 - 02:50 مساءاً
وزير النقل المواصلات يستقبل القنصل الأمريكي العام

استقبل  "المهندس سميح طبيلة" في مكتبه برام الله ، القنصل الأمريكي العام  " دونالد بلوم " ، حيث بحث معه تطورات العملية السياسية والاقتصادية، خاصة المتعلقة بقطاع النقل في فلسطين.

كما بحث وزير النقل المواصلات آخر المستجدات في الأراضي الفلسطينية وإجراءات الاحتلال التي عرقلت سهولة التحرك والوصول لدى المواطن الفلسطيني، خاصة بعد إجراءات الاحتلال المتكررة في نصب الحواجز وإعادة بعضها معطلة بذلك حركة نقل وتنقلات المواطنين والمنتجات ومحملة المستهلك الفلسطيني كلف أضافية وصلت الى 60% من الكلف الفعلية.

وأعرب طبيلة عن شكره للدعم الأمريكي السابق في تطوير قطاع النقل، وتأهيل عدد من المديريات التابعة للوزارة متمنياً استكمال الجهود الأمريكية في دعم البنى التحتية لمرافق الوزارة ومن بينها إنشاء مقر رئيسي لمديريات الشمال في نابلس للتخفيف من معاناة المواطنين وتسهيل تقديم الخدمة لهم ، بالإضافة إلى بناء مقر ترخيص آخر في أريحا.

وتباحث طبيلة مع القنصل الأمريكي العام عن إمكانية اعادة فتح جسر الأمير محمد امام حركة البضائع كما كان معمول به قبل عام 2002، الأمر الذي من شأنه ان يخفف الضغط الواقع على معبر العودة المخصص أصلا لحركة المواطنين.

وقدم طبيلة عرضاً موجزاً لانجازات الوزارة في تطوير قطاع النقل، وتخفيف الأزمات المرورية، خاصة ما تم انجاز في وضع الخطط المرورية والمخطط الشمولي العام للطرق والمواصلات في كافة محافظات الضفة الغربية بتمويل من اليوروميد وكذلك تطوير قطاع النقل العام الممول من الحكومة الهولندية.

وفي نفس السياق، عرض وزير النقل ايجابيات مشروع الأرشفة الالكترونية لملفات المركبات والسائقين ومهن المواصلات، والذي من شأنه حفظ حقوق الناس، وتسريع تقديم الخدمة للمواطن في أي مديرية من مديريات الوطن بشكل الكتروني، شاكراً الدعم الأمريكي في هذا المجال خاصة في مديرية طولكرم، متمنياً استكمال في كافة مديريات الوطن، كما عرض طبيلة آخر التطورات في مشروع (Master Plan) الذي تعكف عليه الوزارة لتطوير قطاع النقل البري والسككي بدروه أعرب القنصل بلوم عن سعادته بهذا اللقاء، وعن اهتمامه الكبير في مجال الاقتصاد والنقل.

كما أكد القنصل بأنه تباحث مع الجانب الإسرائيلي واللجنة الرباعية الدولية بشأن تقليل عدد الحواجز وضمان سهولة الحركة للمواطن الفلسطيني وشارك في الاجتماع كل من الدكتور علي شعث الرئيس التنفيذي لهيئة المدن الصناعية و أ. عمار ياسين وكيلالوزارة .

بيان صحفي

التعليـــقات