رئيس التحرير: طلعت علوي

قليل من الانخفاض في سعر الذهب بعد ارتفاعه الكبير، هل سوف يعاود الارتفاع أكثر؟

الثلاثاء | 08/12/2015 - 08:31 مساءاً
قليل من الانخفاض في سعر الذهب بعد ارتفاعه الكبير، هل سوف يعاود الارتفاع أكثر؟

ارتفع سعر الذهب خلال تداولات يوم الجمعة الماضي بشكل حاد، حيث ارتفع سعر الذهب خلال جلسة نيوروك يوم الجمعة بمقدار 2.33% بعد أن حقق الأدنى عند سعر 1057.20 لينهي تداولاته عند سعر 1086.30 دولار للأونصة الواحدة، هذا وقد حقق السعر الأعلى له خلال الجلسة عند 1089.80 دولار.

الارتفاع الكبير الذي حصل في سعر الذهب يوم الجمعة الماضي كان سببه الانخفاض القوي في سعر صرف الدولار أمام سلّة العملات، لكن هذا اليوم، يشهد الدولار الأمريكي بعض التصحيح الصاعد، وهذا ما سبب بعض الضغط على سعر الذهب لينخفض بحوالي 0.27% متداولاً في هذه اللحظات عند سعر 1083.40 دولار. تداول سعر الذهب هذا اليوم بين الأعلى والأدنى عند 1082.50 و 1086.54 دولار على التوالي، ونجد بأن نطاق التداول ضيق.

أظهر بنك الصين الشعبي هذا اليوم انخفاضاً في احتياطي الذهب، حيث انخفض الاحتياطي من مستوى 63.26 مليار دولار أمريكي إلى 59.52 مليار دولار، وهذا الانخفاض في احتياطيات سعر الذهب كان مقابله ارتفاع في احتياطي العملات الأجنبية، حيث اتجاه بنك الصين لتعديل سلّة العملات لديه، وقام بالتخلّص من بعض الذهب. انخفض احتياطي العملات الأجنبية من 3.53 ترليون إلى 3.44 ترليون.

احتمال امتداد الاتجاه الصاعد للذهب سوف يكون مرتبطاً في حركة سعر صرف الدولار الأمريكي، حيث نلاحظ بأن الترابط بين سعر الذهب وحركة سعر صرف الدولار عادت لتصبح أقوى، وهذا ما قد يجعل الفترة المقبلة معتمدة وبشكل كبير على سعر صرف الدولار.

الفيدرالي الأمريكي قد يتجه لرفع الفائدة خلال هذا الشهر، لكن الدولار الأمريكي ربما يتخذ وضعية أقل ارتفاعاً تمهيداً لرفع الفائدة، وهذا ما قد يتيح محاولات جديدة لسعر الذهب للارتفاع. البنك المركزي الأوروبي لم يقم باعتماد مزيد من خطط التسيل كما كان متوقعا، وهذا يؤدي إلى إعادة تسعير سعر صرف اليورو أمام الدولار، وهذا ما يجعل من الدولار ينخفض، حيث أن اليورو هو العملة الأكثر وزناً في مؤشر الدولار الأمريكي.

 

icn.com

التعليـــقات