رئيس التحرير: طلعت علوي

مكافحة الفساد: عدد شكاوي اساءة الائتمان وصلت الى 77 شكوى

الثلاثاء | 08/12/2015 - 03:44 مساءاً
مكافحة الفساد: عدد شكاوي اساءة الائتمان وصلت الى 77 شكوى

قالت رشا عمارنة مدير عام الشؤون القانونية في هيئة مكافحة الفساد ان اكثر الشكاوي التي تصل الهيئة هي اساءة الائتمان في البلديات ووصل العدد الى 77 شكوى.

اما الواسطة والمحسوبية فقد وصلت الى 59 شكوى وبلاغ هذا العام، بينما وصل عدد شكاوى الاختلاس الى 19 شكوى، وعدد قليل من شكاوى الرشروة.

وأضافت عمارنة للحوار الإذاعي المستمر على اثير "رايــة" مع الزميل طلعت علوي منذ الساعة السابعة صباحاً ويستمر لـ10 ساعات والذي يتناول قضايا فساد بالتعاون مع مؤسسة امان، ان خلال عمل الهيئة والهيئة المنتدبة احالت الى المحكمة 127 قضية فساد، و84 ملف تم البت بها، و5 ملفات برئ اصحابها، منوهة الى ان قانون مكافحة الفساد في المادة 25 هو عقوبة ما بين حبس 3 الى 15 سنة وغرامة بنفس مقدار المال الذي تم اختلاسه.

وأشارت عمارنة، الى ان من بين قضايا الحبس، حكم 15 سنة سجن على مستشار للرئيس الراحل ياسر عرفات وغرامة مالية 30 مليون دولار.

وقالت عمارنة: "لو كان مستشار الرئيس الحالي سيعاقب بالمثل.. اطمئن الجميع ان اجراءات الهيئة ووفقا للقانون لا تفرق اطلاقا في تعاملها مع المسؤولين والمواطن العادي فيما يتعلق بجرائم الفساد".

وأشارت الى ان فلسطين من اوائل الدول العربية التي حققت واحالت الى المحكمة اشخاص بدرجة وزراء.

ودعت عمارنة المواطنين للتبليغ عن اي نوع من الفساد، مؤكدة في ذات الوقت إن كثير من المواطنين لا يزالوا على عدم معرفة بمفهوم الفساد وقد اتضح ذلك خلال مسح اجرته الهيئة حول اسباب الفساد تبين ان 83% من المستطلعة اراؤهم قالوا ان هناك انتشار للفساد، لكن 14% فقط قالوا انهم وقعوا ضحية للفساد.

©راية

التعليـــقات