رئيس التحرير: طلعت علوي

تنفيذ مشروع خط تصريف مياه الأمطار في رفح

الأحد | 06/12/2015 - 12:31 مساءاً
تنفيذ مشروع خط تصريف مياه الأمطار في رفح

انتهت مصلحة مياه بلديات الساحل، من تنفيذ مشروع خط تصريف مياه الأمطار في شارع عبيدة بمنطقة تل السلطان في مدينة رفح جنوب قطاع غزة، بتمويل من البنك الإسلامي للتنمية بلغ 237 ألف دولار، ويقدر عدد المستفيدين من هذا المشروع بحوالي 30 ألف نسمة.

وأوضحت المصلحة  أن المشروع تضمن كذلك، خط تصريف مياه الأمطار وجرى الانتهاء من حفر جزء من حوض ترشيح لمياه الأمطار بالقرب من الحدود المصرية من أجل ضمان تشغيل خط مياه أمطار عبيدة خلال موسم الشتاء الحالي واستيعاب كميات المياه الواردة منه.

ويهدف المشروع بالدرجة الأولى، إلى حماية السكان في تلك المنطقة من خطر فيضان مياه الأمطار التي تتجمع في دوار عبيدة بسبب انخفاض مستوى الشارع عند هطول الأمطار الغزيرة من خلال ضخ مياه الأمطار المتجمعة إلى حوض الترشيح بالقرب من الحدود المصرية، علاوة على ان المشروع سعى إلى الاستفادة القصوى من مياه الأمطار عن طريق ترشيحها إلى الخزان الجوفي مما يسهم في التخفيف من حدة أزمة المياه.

ويبلغ طول خط تصريف مياه الأمطار الممتد من دوار عبيدة وصولاً إلى حوض الترشيح بالقرب من الحدود المصرية 800 متر، بقطر متر واحد، ويغطي مساحة 2 كيلومتر مربع.

وجاء في البيان انه أنه سيتم تشكيل حوض الترشيح وحفره وتهيئته بشكل نهائي لترشيح مياه الأمطار وذلك بتمويل من الوكالة الأميركية للتنمية  من خلال منظمة اليونيسف، حيث يتم تجهيز التصميم الأولي للمشروع ومن المتوقع طرح عطاء هذا المشروع بداية عام 2016، ويشمل المشروع أيضا إنشاء عبـارة تجميع مياه أمطار من دوار النجيلي حتى حوض الترشيح بطول 1300 متر، ويقدر عدد المستفيدين منه 100 ألف نسمة.

يشار إلى أن فيضان مياه الأمطار في منطقة دوار عبيدة في السنوات السابقة أدى إلى تعرض بعض المنازل للغرق وتعطيل حركة السير وتنقل المواطنين.

بيان صحفي 

التعليـــقات