رئيس التحرير: طلعت علوي

اليوم الأخير من المؤتمر العالمي للمصارف الإسلامية يناقش تأثير أسعار النفط على اقتصادات دول الشرق الأوسط

الخميس | 03/12/2015 - 12:52 مساءاً
اليوم الأخير من المؤتمر العالمي للمصارف الإسلامية يناقش تأثير أسعار النفط على اقتصادات دول الشرق الأوسط

اليوم الأخير من المؤتمر العالمي للمصارف الإسلامية يناقش تأثير  أسعار النفط على اقتصادات دول الشرق الأوسط

الرئيس التنفيذي السابق للبنك الدولي يقدم توقعات حول أسواق النفط في عام 2016


سيشهد اليوم الأخير من المؤتمر العالمي للمصارف الإسلامية مناقشة أسعار النفط، التي تعتبر أكبر القوى الكلية المؤثرة في نمو وتطور التمويل الإسلامي. وانطلق اليوم الأخير من الفعالية مع جلسة حوارية حول تأثير التكنولوجيا على قطاع الطاقة والاقتصادات الدولية،  وشهدت تحليلا مفصلا حول مستقبل أسعار السلع الأساسية بقيادة أحد الرؤساء التنفيذيين السابقين للمصرف العالمي وهو الدكتور هاني الفينداكلي الذي يشغل في الوقت الراهن منصب نائب الرئيس والرئيس التنفيذي لمجموعة كلينتون. وقد سلط الدكتور هاني الفينداكلي الضوء خلال الجلسة على دور التكنولوجيا في تطويل النمو الذي تقوده السلع الأساسية.

وشدد على أن المؤسسات الإسلامية المتمثلة في الأوقاف تشكل مصدر كبير محتمل لتمويل الإستثمارات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وذكر الدكتور الفينداكلي إن نظام الأوقاف يمتلك أكثر من 1.5 تريليون دولار، التي يمكن استخدامها في تنشيط الاقتصادات وتحفيز التوظيف. وقال  "في سياق هذا الؤتمر حول الصيرفة الإسلامية، فإنه من الوقت المناسب أن نعترف بالأهمية الحاسمة لأحد أكبر المصادر في العالم الإسلامي، وهي نظام الأوقاف...التي الكثير من أصولها لم يتم استغلالها، على الرغم من انتشارها حول العالم، من المغرب إلى مصر، إلى المملكة العربية السعودية، ومختلف أنحاء آسيا مثل سنغافورة، ماليزيا، اندونيسيا وغيرها من الدول. وبعض هذه الأصول يمكن استخدامها لتحفيز اقتصادات العديد من البلدان من خلال تمويل المؤسسات المبتدئة والمشاريع التجارية مما سيساهم في تسريع الابتكار، خلق فرص عمل والنمو".

كما وسيشهد اليوم الأخير من الفعالية مشاركة العديد من القادة من ذوي الخبرة والشهرة في مجالات إدارة الأصول وتكنولوجيا التمويل. وسيتم خلال الفترة المسائية سلسلة من النقاشات حول توقعات توزيع الأصول لعام 2016 والذي سيسرم مستقبل فئات الأصول، العملات، الطاقة، السلع الأساسية لقادة قطاع الصيرفة الإسلامية المجتمعين في المؤتمر. وسيشارك في هذه السلسلة كورت ليبيرمان، الرئيس التنفيذي لماغني غلوبال، أنور تاكماك، الشريك المؤسس ورئيس مجلس إدارة أر إتش أي أيه لإدارة الأصول، فاروق سوسا، رئيس اقتصادات الشرق الأوسط في مجموعة سيتي، فادي السعيد، رئيس لازارد غلف، نعومي هيتون، الرئيس التنفيذي للندن سنترال بورتفوليو لمتد، ووائل زيادة، العضو المنتدب لدى اي اف جي هيرميس.

كما وسيتم تسليط الضوء على السؤال حول ما هو تأثير الثورة التكنولوجية في مجال التمويل على خدمات الصيرفة الإسلامية من قبل بول بوتس من شركة بيهايف، باسط حسيب من الشركة البريطانية انوفيتشن فاينانس، ستيف بولسكي، مؤسس شركة يوفو موبايل، ماثيون جوزيف مارتين، المؤسس لبلوسوم فايننس، وأندرو ديكس، الرئيس التنفيذي ومؤسس شركة كرودفند انسايدر. وأهم ما شهدته الجلسات الصباحية من اليوم الأخير للمؤتمر كان الإطلاق العالمي لتقرير مفصل حول الصيرفة الإسلامية وحمل عنوان " تقرير توقعات تقدم التمويل الإسلامي" من قبل السيد فاروق، نائب الرئيس والرئيس التنفيذي للشرق الأوسط للاستشارات. ويأتي هذا التقرير بغرض رسم اتجاه خدمات الصيرفة الإسلامية وتوفير رؤى لمساعدة قادة الصيرفة الإسلامية لفهم التطورات التنظيمية والاقتصادية والسكانية والتكنولوجي.

بيان صحفي

التعليـــقات