رئيس التحرير: طلعت علوي

تأسيس صندوق سعودي روسي للاستثمار بقيمة 4 مليارات دولار

الأحد | 29/11/2015 - 01:34 مساءاً
تأسيس صندوق سعودي روسي للاستثمار بقيمة 4 مليارات دولار

تتواصل اجتماعات اللجان التجارية والشركات السعودية والروسية المشتركة في موسكو لليوم الثاني، وسط مجموعة واسعة من الاتفاقات التجارية والاستثمارية بين البلدين. وتوصل الجانبان لإبرام اتفاق إنشاء صندوق استثماري بقيمة تصل إلى 4 مليارات دولار، يقوم بتمويل مشاريع مشتركة ويساهم في تنمية العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين.

ويضاف هذا الصندوق الجديد إلى صندوق استثماري اَخر بقيمة 10 مليارات دولار اتفق على إنشائه صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي وصندوق الاستثمارات العامة السيادي السعودي في شهر يوليو/ تموز الماضي. وأوضح فلاديمير يفتوشينكوف، رئيس مجلس إدارة الشركة المالية القابضة "سيستيما"، وهي شركة روسية، أن حصة شركته في الصندوق الجديد من الممكن أن تبلغ 20%، لافتاً إلى أن الصندوق سيستثمر في مشاريع بروسيا والسعودية في قطاعات اقتصادية مختلفة، من ضمنها قطاع النفط والغاز. وقال محافظ الهيئة العامة للاستثمار المهندس عبداللطيف بن أحمد العثمان، رئيس الوفد السعودي في الاجتماعات التجارية المشتركة التي تعقد حالياً في موسكو، إن السعودية جاهزة لتوقيع اتفاقية لحماية رؤوس الأموال وتنظيم الاستثمار مع جمهورية روسيا الاتحادية، مؤكداً على أهمية مساهمة الحكومة السعودية في صندوق الاستثمار المباشر الروسي الذي سيكون بمثابة منصة لإطلاق العديد من الشراكات بين الجانبين في الفترة المقبلة.

وعن مطالبة مجلس الغرف السعودية أن يكون صندوق الاستثمارات السعودي الروسي المشترك شريكا للقطاع الخاص وليس جهة مقرضة فحسب ودعوة الجانب الروسي للإسراع في إنجاز اتفاقية ثنائية لحماية الاستثمارات، أوضح العثمان في تصريح لوكالة الأنباء السعودية، أنها موضوعات ورسائل مهمة جداً، مبيّناً أنه تمت مع الجانب الروسي مناقشة عدة موضوعات من بينها الإسراع في توقيع اتفاقية حماية رؤوس الأموال وتنمية الاستثمارات. ووقّعت الشركات السعودية 13 اتفاقية مع نظيراتها الروسية، كما أعدت 50 مشروعاً مشتركاً قيد البحث في اليوم الأول لأعمال "منتدى الأعمال السعودي الروسي"، الذي بدأ اجتماعاته أمس، بحضور كبرى الشركات الروسية والسعودية، ورأسه من الجانب الروسي وزير الطاقة ألكسندر نوفاك. 

وكالات

التعليـــقات