رئيس التحرير: طلعت علوي

أهم المشاريع العقارية في الدول الناشئة

الخميس | 26/11/2015 - 11:01 صباحاً
أهم المشاريع العقارية في الدول الناشئة

تبرز الفرص العقارية  مع انتشار مشاريع البنية التحتية التي تعزز الاقتصاد الكلي و توفر العديد من فرص العمل و تحديدا في قطاع المقاولات اضافة الى أنها تساعد على تغيير مشهد السوق العقاري في المناطق المجاورة لها. في هذا الصدد أصدرت المنصة الالكترونية العقارية "لامودي" أهم خمس مشاريع عقارية تتعلق بالبنية التحتية في الأسواق الناشئة التي ستعود بالنمو المضاعف للدول.

المشروع: مدينة الملك عبدالله الاقتصادية
الدولة: المملكة العربية السعودية
التكلفة: 100 مليار دولار

يتم بناء هذه المدينة الضخمة على أرض صحراوية تقدر مساحتها بأكثر من 180 كم مربع حيث انها تشمل على الوادي الصناعي و ميناء الملك عبدالله البحري و الأحياء الساحلية و محطة قطار الحرمين و منطقة وسط المدينة. كما أنها ستحتوي على أكثر من 80 مصنع و شركة محلية و عالمية و يهدف هذا المشروع الى تنويع مصادر الاقتصاد في المملكة العربية السعودية بعيدا عن النفط, اضافة الى أنه سيوفر حلول السكن الشاملة عبر سبع مجمعات سكنية قادرة على احتواء أكثر من 50,000 فرد في السنوات الخمس القادمة و ايضا قادرة على احتواء أكثر من 2,000,000 فرد عند اكتمال المشروع في عام 2035م.

المشروع: الممر الاقتصادي بين باكستان و الصين
الدولة: من جوادر في باكستان حتى شينجيانغ في الصين
التكلفة: 46 مليار دولار 

يعد هذا المشروع الذي يبلغ طوله 3000 كم ممر و يربط بين ميناء جوادر حتى الجزء الغربي في الصين أحد أكبر المشاريع في المنطقة و كما صرحت الحكومة الباكستانية مؤخرا بأن الصين أصبحت أكبر مستثمر أجنبي في جنوب آسيا. حيث أن المشروع يتكون من سكك حديدية و شبكة من الطرق السريعة بالاضافة الى العديد من مشاريع الطاقة التي تهدف الى تسهيل عملية نقل النفط و الغاز فيما بينهم و من المتوقع أن يجلب المشروع المليارات من الايرادات سواء لباكستان أو للصين.

المشروع: مدينة كلارك الخضراء
الدولة: الفلبين
التكلفة: 4.25 مليار دولار

تعرف الفلبين بأنها دولة المستقبل حيث تشهد اليوم العديد من المشاريع الجديدة و أهمها هذا المشروع الذي تم بناءه على مساحة 2.88 كم مربع كأول مدينة متكاملة تقنيا في الفلبين. يشمل المشروع على أكثر من 2000 وحدة سكنية بالاضافة الى العديد من المباني التجارية التي تم تصميمها بأحدث التقنيات الصناعية و المعلوماتية بالاضافة الى أسلوب حياة مستدام للسكان حفاظا على البيئة. حيث صرح الرئيس التنفيذي للهيئة العامة و التنمية في الفلبين أرنل كازانوفا قائلا: " تم تصميم مدينة كلارك الخضراء لتصبح المحور الأساسي في الفلبين لتقود عجلة النمو في الاقتصاد الفلبيني"

المشروع: تجديد أحياء مدينة بوغوتا
الدولة:  كولومبيا
التكلفة: 50 مليار دولار

صدرت موافقة الحكومة الكولومبية في عام 2007 على خطة تحسين الظروف المعيشية في العاصمة الكولومبية لتشجيع سكان المدينة للبقاء بها و عدم الانتقال لمناطق أخرى, حيث تم تصميم خطة لرفع مستوى الأمان و تحسين البنية التحتية عبر توفير خيارات سكنية أفضل و تسهيل الاجراءات للقطاع التجاري بالاضافة الى توفير شبكة مواصلات.

www.lamudi.sa 

بيان صحفي 

التعليـــقات