رئيس التحرير: طلعت علوي

سلطة النقد: الفلسطينيون تداولو خلال التسع اشهر الاولى من العام الجاري بقيمة 8.11 مليار دولار

الإثنين | 23/11/2015 - 08:49 صباحاً
سلطة النقد: الفلسطينيون تداولو خلال التسع اشهر الاولى من العام الجاري بقيمة 8.11 مليار دولار

ينت أرقام مصرفية صادرة عن سلطة النقد الفلسطينية (المؤسسة القائمة بأعمال البنك المركزي)، أن الفلسطينيين تداولوا شيكات بقيمة 8.110 مليار دولار أمريكي خلال الشهور التسعة الأولى من العام الجاري.

وجاء في إحصاء تجميعي قام به مراسل الأناضول، لأرقام تقرير سلطة النقد الفلسطينية، الأحد، أن تراجعاً في قيمة الشيكات المقدمة للتداول (الصرف)، مقارنة مع الفترة المناظرة من العام الماضي، بنسبة 5.9٪ انخفاضاً من 8.614 مليار دولار.

ويعمل في السوق الفلسطينية (الضفة الغربية وقطاع غزة) 16 مصرفاً محلياً ووافداً، 7 مصارف محلية منها مصرفين إسلاميين وخمسة مصارف تجارية، و 9 مصارف تجارية وافدة، منها 7 بنوك أردنية، وبنك مصري وبنك بريطاني.

وبلغت عدد أوراق الشيكات المقدمة خلال الشهور التسعة الأولى من العام الجاري 3.685 مليون ورقة شيك مقدمة، مقارنة مع 4.07 مليون ورقة شيك خلال الفترة المناظرة من العام الماضي، بنسبة تراجع بلغت 9.6٪.

ومن إجمالي الشيكات المقدمة، كان هنالك 388.287 ألف ورقة شيك معادة خلال الشهور التسعة الأولى من العام الجاري (لعدم كفاية الرصيد أو لوجود خطأ في معلومات الشيك أو لأسباب أخرى).

وبلغت قيمة الشيكات المعادة منذ مطلع العام الجاري حتى نهاية سبتمبر/أيلول الفائت، قرابة 473.4 مليون دولار أمريكي، وهو نفس رقم قيمة الشيكات المعادة خلال الفترة المناظرة من العام الفائت.

وشكلت نسبة الشيكات المعادة، من إجمالي الشيكات المقدمة خلال الشهور التسعة الأولى من العام الجاري، نحو 5.8٪ من حيث قيمة الشيكات.

©الانضول

التعليـــقات