رئيس التحرير: طلعت علوي

(الفضة بعيدة والذهب ينتعش) انتعاشة في أسواق الذهب مع هبوط الأسعار

الإثنين | 23/11/2015 - 08:19 صباحاً
(الفضة بعيدة والذهب ينتعش) انتعاشة في أسواق الذهب مع هبوط الأسعار

ازدياد المضاربات الإلكترونية بشكل كبير

 

 

أكد المدير العام لشركة (سبائك الكويت) لتجارة المعادن الثمينة رجب حامد أن الانخفاض الذي سجلته أسعار الذهب للأسبوع الخامس على التوالي وإغلاقها عند حاجز الـ1078 دولارا للأونصة جاء بسبب ارتفاع قيمة الدولار الأميركي وزيادة عمليات بيع المعدن الثمين.

وقال حامد في تصريح صحافي أمس إن أسواق الذهب العالمية مرت الأسبوع الماضي بحالة من الارتباك مع اقتراب موعد اجتماع البنك المركزي الأميركي المتوقع أن يصدر عنه قرار برفع سعر الفائدة على العملة الأميركية بواقع 25 نقطة أساس. وأضاف أن هناك شبه اتفاق بين المحللين على أن قرار رفع سعر الفائدة الأميركية بات بحكم المؤكد بعد سلسلة طويلة من التأجيلات متوقعا أن يلامس الذهب بعد هذا القرار حاجز الألف دولار للأونصة في حالة كسر مستوى 1065 دولارا.

وأوضح أن ما يساعد على انخفاض أسعار الذهب المضاربات الإلكترونية التي زاد حجمها بشكل كبير بحيث باتت تسيطر على الأسعار لافتا إلى ارتفاع المعروض من الذهب في ظل الإحجام عن الطلب والذي تقلص للغاية بعد عزوف الصناديق الاستثمارية عن الشراء وانخفاض حيازتها من المعدن الأصفر إلى أدنى مستوى.

وذكر أن بعض المحللين يراهنون على عودة الطلب على الذهب من دول شرق آسيا خلال الأشهر المقبلة لاستخدامه كملاذ آمن ضد تقلبات العملات الرئيسة من جانب والتحديات الأمنية والجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط من جانب آخر مما يساهم في تماسك أسعار المعدن النفيس خلال الفترة القادمة.

وأكد حامد أن الفضة صاحبت الذهب في الهبوط في بداية تداولات الأسبوع الماضي حيث تذبذبت أسعارها بشكل حاد جعلها تلامس وللمرة الأولى مستوى الـ14 دولارا للأونصة في منتصف التداول لتنهي الأسبوع عند 14?1 دولاراً للأونصة.

وأضاف أن الفضة بعيدة جدا عن قيمتها المتوقعة وتخضع لضغوط المضاربات الإلكترونية التي تجني منها أرباحا طائلة نتيجة حدة حركة هذا المعدن سواء في الصعود أو الهبوط موضحا أن عمليات البيع هي الغالبة على عمليات التداول خصوصا عمليات البيع قصيرة الأجل. ولفت إلى أن باقي المعادن الثمينة تباينت أسعارها حيث اتجه البلاتنيوم إلى الهبوط مع الذهب والفضة حيث فقد 11 دولارا من سعره ليقفل عند مستوى 855 دولارا للأونصة بينما حدث العكس مع البلاديوم الذي حقق ارتفاعات جعلته يقفل عند مستوى 556 دولارا للأونصة بصعود قدره 10 دولارات.

وأكد حامد أن حالة الأسواق المحلية اتسمت بالهدوء في بداية الأسبوع بينما ظهرت انتعاشة للمبيعات بنهايته خصوصا مع هبوط الأسعار في حين ظهرت قوة في مبيعات المشغولات الذهبية لعياري 21 و 18 بينما هبط سعر كيلو الذهب الخام إلى 10600 دينار.

 


© Annahar 2015

من اختيار المحرر:

 

التعليـــقات