رئيس التحرير: طلعت علوي

ملتقى ابيكورب للطاقة يجمع نخبة من الخبراء في قطاع الطاقة

الأحد | 22/11/2015 - 09:41 صباحاً
ملتقى ابيكورب للطاقة يجمع نخبة من الخبراء في قطاع الطاقة

اجتمع نخبة من الخبراء من قطاعي الطاقة والتمويل في ملتقى ابيكورب للطاقة، والذي أقيم تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس مجلس وزراء البحرين، بتاريخ 19 نوفمبر 2015 في العاصمة البحرينية المنامة. وأجمع المشاركون على ضرورة القيام بإجراءات لإصلاح الدعم وزيادة التنويع كخطوات أساسية لمساعدة الحكومات على تخطي أزمة انخفاض الإيرادات الناجمة عن تذبذب أسعار النفط موخراً.

وفي مسح مباشر شارك فيه الحضور للإجابة على بعض الأسئلة، أشار 45% من المشاركين في الملتقى إلى أن تنويع مصادر الطاقة هو أحد الحلول لمساعدة الحكومات على تخطي أزمة الإيرادات، بينما يعتقد 34% من المشاركين بضرورة إصلاح الدعم، و16٪ اختاروا  تخفيض الإنفاق.

شهد ملتقى ابيكورب للطاقة حضور ومشاركة ثلاثة من وزراء الطاقة في المنطقة هم سعادة المهندس علي بن إبراهيم النعيمي وزير البترول والثروة المعدنية في المملكة العربية السعودية، ومعالي الدكتور عبدالحسين بن علي ميرزا وزير الطاقة بمملكة البحرين، ومعالي المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية في جمهورية مصر، فضلاً عن مشاركة أكثر من 350 مختص بقطاع الطاقة.

وأعرب 53% من المشاركين في الملتقى عن ثقتهم في نجاح سياسة أوبك الرامية إلى الحفاظ على مستويات الإنتاج من أجل الحفاظ على حصتها في السوق، بينما أكد 22% أنها لن تنجح.

وفيما يتعلق بتوقعات أسعار النفط مستقبلاً، أشار 91% من المشاركين في الملتقى إلى أنهم يتوقعون أن أسعار النفط الخام ستبقى دون 70$ للبرميل الواحد خلال الشهور الإثنى عشر القادمة، بينما توقع 1% فقط أن سعر البرميل الواحد من النفط الخام سيصل إلى أكثر من 100$ خلال هذه الفترة من العام المقبل.

واختلف خبراء القطاع المشاركين حول تحديد الأثر المحتمل لانخفاض أسعار النفط على الاستثمارات في قطاع الطاقة المتجددة. 22% منهم أشاروا إلى أن تذبذب أسعار النفط وعدم استقرارها قد يدفع الحكومات إلى البحث عن مصادر بديلة للطاقة، وتوقع 36% من المشاركين تراجع الاستثمارات في قطاع الطاقة المتجددة، بينما توقع 40% من المشاركين أن تقوم الحكومات بوضع تصورات طويلة الأمد حول الاستثمار دون تغيير خططها الاستثمارية.

وفي تعليق له على هامش المنتدى، صرح الدكتور عابد بن عبدالله السعدون – رئيس مجلس إدارة ابيكورب قائلاً:
"يعد منتدى ابيكورب للطاقة مناسبة مميزة وفرصة للاستماع لوجهات نظر نخبة من صناع القرار والخبراء والمعنيين بقطاع الطاقة، والقطاع المالي، وبالطبع شركات القطاع الخاص والمستثمرين وجمعهم تحت سقف واحد للوقوف على آرائهم التي لا شك سيكون لها إضافة على فهم توجهات أسواق الطاقة."

وأضاف سعادته: "نستخلص من منتدى ابيكورب للطاقة أن هناك إجماعاً على المستوى الدولي بأن قطاع الطاقة يواجه تحديات كبيرة، وأن هنالك تفاؤل وإيجابية حول مستقبل القطاع في المنطقة. ومن المهم جداً الاستمرار بالاستثمار في البنية التحتية، والمهارات والتكنولوجيا، ونحن في ابيكورب هنا للمساعدة في دعم هذه الاستثمارات وتمكينها."

بيان صحفي

التعليـــقات