رئيس التحرير: طلعت علوي

"البنوك" القطاع الأفضل في البورصة.. وأرباحها 59 مليون

الجمعة | 20/11/2015 - 09:14 صباحاً
"البنوك" القطاع الأفضل في البورصة.. وأرباحها 59 مليون

أظهرت افصاحات الشركات المدرجة في بورصة فلسطين، عن بيانات الأشهر التسع الأولى من العام، تحقيق جميع شركات قطاع البنوك والخدمات المالية الثمانية أرباحا قارب مجموعها حوالي 59 مليون دولار.

وحسب بيانات البورصة، يعد قطاع البنوك الأفضل والأكثر نموا، في حين حاز قطاع الخدمات على لقب أسوء القطاعات كون ثلث شركاته فقط هي من حقق أرباحا، وعدد شركاته أربعة، في حين تكبدت الشركات الثمانية الباقية خسائر.

وتربع بنك فلسطين على عرش الشركات الرابحة بسيطرته على أكثر من نصف أرباح القطاع، بأرباحه التي تجاوزت الـ 33 مليون و300 ألف دولار.

وكان هناك نموا في أرباح كل المصارف باستثناء شركة وحيدة هي "سوق فلسطين للأسواق المالية" والتي تراجعت أرباحها بنسبة 48% عن الفترة نفسها من العام الماضي، بأرباح بلغت حوالي 142 ألف دولار.

وحقق البنكان الإسلاميان، ثاني وخامس أعلى أرباح في القطاع، فقد حقق البنك الإسلامي الفلسطيني أرباحا تجاوزت 7 ملايين 658 ألف دولار محققا أعلى نسبة نمو بين البنوك تجاوزت 46% عن الفترة نفسها من العام الماضي، في حين كانت ارباح البنك الإسلامي العربي 4 ملايين و57 ألف دولار محققا نموا بنسبة 22%.

ويعزو أستاذ الاقتصاد في جامعة بيرزيت د. نائل موسى تحقيق البنوك الفلسطينية نموا مستمرا، إلى ارتفاع الإقبال على الاقتراض وإلى الأنظمة والإجراءات التي تقلل نسبة المخاطرة على البنوك، وترفع نسب الإلتزام بالسداد.

ويعمل في فلسطين 7 بنوك محلية، إثنان إسلاميان وخمسة تجارية، وثمانية مصارف أجنبية، سبعة مصارف أردنية ومصرف مصري، بعد أن أعلن بنك "HSBC" البريطاني، بداية شهر نوفمبر/تشرين الثاني الحالي، عن عزمه إغلاق فرعه في فلسطين اعتباراً من مطلع العام المقبل.

وصل مجموع أرباح البنوك العاملة في فلسطين مجتمعة، المحلية والأجنبية، حوالي 105 مليون دولار خلال التسعة أشهر الأولى من العام الجاري حسب بيانات جمعية البنوك في فلسطين.

©بوابة اقتصاد فلسطين

التعليـــقات