رئيس التحرير: طلعت علوي

اتمام أول مصنع في مدينة اريحا الصناعية الزراعية

الخميس | 19/11/2015 - 03:58 مساءاً
اتمام أول مصنع في مدينة اريحا الصناعية الزراعية

أعلنت اليوم معالي وزيرة الاقتصاد الوطني / رئيسة مجلس ادارة هيئة المدن الصناعية والمناطق الصناعية الحرة عبير عودة والشركة المطورة لمدينة اريحا الصناعية الزراعية اتمام واكتمال مصنع بالوليل للمستخلصات العشبية والمكملات الغذائية في مدينة اريحا الصناعية الزراعية.

يعزز اكتمال هذا المصنع الاول الجديد في مدينة اريحا الصناعية الزراعية التزام الحكومة الفلسطينية واليابان معا دورهما المستمر في دعم وتحفيز القطاع الصناعي الفلسطيني، انطلاقا بنموذج الصناعة الزراعية التخصصية في مدينة اريحا الصناعية الزراعية.

مصنع بالوليا عبارة عن منشأة فنية فريدة تعمل بتركيز عالٍ على تصنيع مستخلص اوراق الزيتون والاعشاب بكفاءة عالية. سيتم افتتاح بالوليا بشكل رسمي الشهر القادم بمشاركة رسمية وأهلية رفيعة المستوى.

وتعتبر هذه الخطوة الاولى بغاية الاهمية لاعداد مدينة اريحا الصناعية الزراعية كحاضنة نموذجية للتطور والنمو واستهداف التصدير الى السوق الخارجي. تقدر مساحة المنشأة الجديدة بألف متر مربع مجهزة بمعامل ومعدات الاستخلاص الفنية ذات التقنيات الخاصة على الطراز العالمي. يعد مصنع بالوليا المُصنِع الفلسطيني الاول ليس في فلسطين فحسب بل على مستوى الشرق الاوسط ككل الذي يقوم بانتاج المكونات الحيوية النشطة من أوراق شجرة الزيتون، ولم يتسنى هذا الصرح التكنولوجي الا نتيجة لمستوى عال من البحث العلمي والاستثمار تكفلت بهما ادارة وطواقم مصنع بالوليا مما أدى ألى العمل على تنظيم عمليات الاستخلاص والتصنيع عن طريق الترابط المحكم لسلاسل الامداد و الوظائف الرئيسة في التصنيع والانتاج. أدت هذه الممارسات القياسية الى الاندماج في ممارسات التصنيع الامثل الى التقليل من نفايات التصنيع ورفع مستوى الكفاءة والفاعلية في الانتاج.  تقوم بالوليا بتصنيع نوعين من الاقراص ومسحوق مستخلص اوراق الزيتون للاغراض الصناعية المتعددة.

نحن نشهد اليوم نمو وتطور التقنيات الصناعية الزراعية المتقدمة في منطقة أريحا والاغوار والتي تعتبر منطقة تنموية واعدة لفلسطين.
لقد مضت خمس سنوات منذ ان بدأت اليابان بدعمها المتواصل لهيئة المدن الصناعية والمناطق الصناعية الحرة للبدء بعمليات التخطيط والتصميم والبناء لمدينة اريحا الصناعية الزراعية، حيث تزايد بشكل كبير عدد الشركات المستثمرة في المدينة الصناعية على مساحة 140 دونما في مرحلتها الاولى. ولقد قامت الشركة المطورة لمدينة اريحا الصناعية الزراعية بتوقيع اتفاقيات التأجير مع تسعة وعشرين شركة.
لقد مكّن الدعم القيّم من مجلس الوزراء الفلسطيني وعلى وجه الخصوص وزارة الاقتصاد الوطني ووزارة الصحة وسلطة الجودة البيئية والدفاع المدني ونقابة المهندسين وكوادر هيئة المدن الصناعية من حصول مصنع بالوليا على رخص العمل الضرورية للانشاء والتشغيل.
يعمل مصنع بالوليا حاليا على استكمال خطوات التحقق من استقرار المنتج بموجب متطلبات وزارة الصحة ليسنى تسجيل المنتجات ومن ثم تصديرها. لقد قام مصنع بالوليا بتوظيف 120 يد عامله مدربة ومزودة بأحدث التقنيات في مناحٍ مختلفة لتجميع اوراق الزيتون والنقل والاستلام والتخزين وهندسة التصنيع وهندسة الجودة والتغليف والتخطيط والتوريد.

يهتدي باقي المستثمرين بالخبرة التراكية لمصنع بالوليا في عمليات التراخيص والتشغيل بهدف اختصار الوقت والجهد في انجاز ذات المتطلبات لاقامة وتشغيل منشآتهم الصناعية في المدن الصناعية بفلسطين. حيث تسعى الطواقم الفنية المؤهلة بهيئة المدن الصناعية والمناطق الصناعية الحرة على استحداث وحدة النافذة الاستثمارية الموحدة ومركز خدمات تطوير الاعمال لمساعدة رجال وسيدات الاعمال في الحصول على الرخص الضرورية لاقامة وتشغيل مصانع بكافة أنواعها وفقا للقوانين الفلسطينية.

مولت الحكومة اليابانية انشاء وتشغيل مرافق البنى التحتية الخارجية للمنطقة الصناعية بمواصفات ومقاييس عالمية واصبحت جاهزة للخدمة (بما في ذلك شبكات الطرق ، مرافق المياه، نظام معالجة مياه الصرف الصحي، صرف مياه الامطار، مرافق الكهرباء، الاتصالات بشبكة الياف ضوئية متقدمة). وأضطلعت شركة تطوير وتشغيل مدينة أريحا الصناعية (المطور) بانشاء وتشغيل وصيانة مرافق البنى التحتية الداخلية. علاوة على ذلك، ومن اجل زيادة الفائدة من الموقع الاسترايتجي لمدينة اريحا الصناعية الزراعية والذي هو قريب من معبر الكرامة على الحدود مع الاردن (جسر الملك حسين)، فإن الدخول والحركة والخدمات اللوجستية سيتم تقويتها وتطويرها. 

لقد قامت الحكومة الفلسطينية بتنظيم برنامج للتحفيزات المالية للمستثمرين في مدينة اريحا الصناعية الزراعية، والذي تم تسميته الشراكة الاستثمارية للتنمية الإقليمية والتشغيل (برايد). ولدعم هذا البرنامج قام الاتحاد الاوروبي بتأسيس "برنامج الحوافز الاستثمارية في مدينة اريحا الصناعية الزراعية" تحت آلية الدعم المالي المباشر (لبيجاز) للسماح للممولين الراغبين في المساهمة في برنامج الشراكة الاستثمارية للتنمية الإقليمية والتشغيل (برايد) لتغذية صندوق "برايد" عبر هذا البرنامج. وتقوم اللجنة اللتوجيهية للشراكة الاستثمارية للتنمية الإقليمية والتشغيل (برايد) باختيار المستفيدين من برنامج هذه الحوافز. تقوم (بيجاز)  بتحويل الاموال الى المستفيدين المؤهلين والمعتمدين عقب اتمامهم انشاء وتشغيل مصانعهم. لقد كان مصنع بالوليا اول مستثمر تابع لمدينة اريحا الصناعية الزراعية يحصل على هذه المحفزات المالية من الشراكة الاستثمارية للتنمية الإقليمية والتشغيل (برايد) عن طريق آلية (بيجاز) حسب شروط ومعايير التنفيذ التي تم توقيعها عام 2014 بين دولة رئيس الوزراء الفلسطيني والاتحاد الأوروبي. وفي الوقت الحالي، تعهدت الحكومة اليابانية بـــ  4  ملايين دولار وتعهد الاتحاد الأوروبي بــ 2 مليون يورولتغذية صندوق "برايد" من خلال برنامج (بيجاز) - لمدينة أريحا الصناعية الزراعية أي بمجمل 5.2 مليون يورو من كلا الطرفين.  

يتوقع من المستثمرين في مدينة أريحا الصناعية الزراعية خاصة بعد توفير هذه المحفزات المادية والاخرى التي بادرت بها الحكومة الفلسطينية السعي  لتحقيق الازدهار في مصانعهم الجديدة وعلى تطوير حلول خلّاقة ومبتكرة لتحديات السوق اليومية وبالتالي المساهمة بالتطور التكنولوجي والاقتصادي في فلسطين.

لقد تم تنظيم هذا الحفل لاطلاع قطاع الاعمال بمستجدات تطوير وتشغيل مدينة أريحا الصناعية الزراعية والحث من خلال اكتمال مصنع بالوليا - وهو أول مصنع تميز بقيادة شابة وصناعة مبتكرة جديدة - باقي المستثمرين على استكمال انشاء وترخيص وتشغيل منشآتهم الصناعية وذلك بحضور معالي وزير الاقتصاد الوطني د.عبير عودة والرئيس التنفيذي هيئة المدن الصناعية والمناطق الصناعية الحرة د. علي شعث والرئيس التنفيذي للشركة المُطورة لمدينة أريحا الصناعية الزراعية م. نضال أبو لاوي.

التعليـــقات