رئيس التحرير: طلعت علوي

(ماذا سيحل بالكويت!)......... النفط الكويتي ينهـــــــــــــــار.. أدنى مستوى في 6 سنوات

الأحد | 15/11/2015 - 07:32 مساءاً
(ماذا سيحل بالكويت!)......... النفط الكويتي ينهـــــــــــــــار.. أدنى مستوى في 6 سنوات

سجل 36.9 دولاراً.. والكويت تخسر يومياً 142 مليون دولار


الشطي لـ «الأنباء»: أكبر ارتفاع للمخزون النفطي في 5 سنوات عند 210 ملايين برميل

رغم الانهيار.. إنتاج «أوپيك» في ازدياد عند 31.7 مليون برميل يومياً

 

 

 


في أكبر انخفاض منذ 6 سنوات، اقتربت أسعار النفط الكويتي امس من ادنى مستوى له منذ عام 2009، حيث وصل برميل النفط إلى 36.9 دولارا للبرميل، وبذلك يكون النفط الكويتي قد خسر 70% من قيمته منذ يونيو 2014 عندما سجل 108 دولارات للبرميل، وذلك لعدة عوامل سياسية واقتصادية تأتي في مقدمتها تخمة المعروض النفطي.

وبحسب بيانات تنشرها «الأنباء» للتطور التاريخي لأسعار النفط الكويتي، فإن سعر البرميل المتدني عند 36.9 دولارا للبرميل سجله في ديسمبر 2009.

ووفقا لحسبة أجرتها «الأنباء» فإن الكويت تخسر يوميا 142 مليون دينار من انخفاض اسعار النفط، على أساس تصدير مليوني برميل يوميا، مع الاخذ بعين الاعتبار انخفاض هوامش ارباح النفط المكرر من قبل شركة البترول الوطنية والتي تستهلك يوميا في حدود 900 الف برميل يوميا.

وفي تعقيب حول انهيار اسعار النفط الكويتي على مدار اليومين الماضيين قال الخبير النفطي محمد الشطي ان سعر النفطي الكويتي بلغ 74.6 دولارا للبرميل في 9 أكتوبر الماضي بينما بلغ 36.9 دولارا أمس وهذا يدلل على انخفاض السعر بشكل دراماتيكي وسريع للغاية في وقت يتوقع فيه ان تشهد اسعار النفط دعما على أساس موسمي بسبب فتره الشتاء وارتفاع الطلب على زيوت التدفئة والنفط الخام خصوصا مع عوده المصافي من الصيانة الدورية وتوقع ارتفاع معدل تشغيل المصافي.
وأوضح الشطي ان هناك عده أمور ساهمت في انهيار اسعار النفط الكويتي هي ارتفاع المخزون النفطي الأميركي، كما ان المخزون النفطي في البلدان الصناعية ارتفع ليفوق مستوى المخزون خلال السنوات الخمس الماضية بحوالي 210 ملايين برميل، ويفوق ما سجله المخزون النفطي من مستويات عالية في نهاية 2009 عندما كانت الازمة المالية والركود يعصف بالاقتصاد العالمي، وبالتالي يدعم اختلال توازن السوق النفطية.

وذكر الشطي ان من ضمن العوامل التي ساعدت على الانخفاض ايضا التصريحات التي صدرت عن الوزير الايراني وتطالب منظمة «أوپيك» بقبول ارتفاع انتاج ايران بحوالي 500 الف برميل يوميا وهو ما يعني توقع عوده النفط الايراني للسوق واجواء اجتماع أوپيك المقبل.

كما ان ارتفاع قيمه الدولار الأميركي مقابل العملات الأخرى وتوقعات رفع البنك الفيدرالي الأميركي الفائدة مع نهاية العام الحالي ساهما ايضا في الانخفاض.

وبين ان إنتاج منظمه الاوبك مازال في ارتفاع ويصل الى مستويات ما بين 31.4 و31.7 مليون برميل وهي مستويات عالية بالنسبة للطلب على النفط.

وأشار الى ان توقعات السوق تتوقع ان يصبح الطلب على نفط الاوپيك بحوالي 31 مليون برميل يوميا لعام 2016 بينما الانتاج الفعلي حاليا يفوق 31 مليون برميل يوميا من دون احتساب عوده ايران للسوق النفطية.

وعالميا تراجعت أسعار النفط الخام مواصلة خسائرها خلال الأسبوع لتكون الأكبر في ثمانية أشهر تحت ضغط من تضخم مخزونات الخام في البر والبحر.

ونزل خام القياس العالمي مزيج برنت 1% عند التسوية وكان على بعد أقل من دولارين من أدنى مستوى له في ست سنوات ونصف، وتراجع الخام الأميركي 2% وتماسك بالكاد فوق 40 دولارا، وخسر الخامان 8% خلال الأسبوع في أكبر هبوط لكل منهما منذ منتصف مارس.

 

© Al Anba 2015

 

من اختيار المحرر:

 

 

 

التعليـــقات