رئيس التحرير: طلعت علوي

463 ألف متعطل عن العمل في الضفة وغزة

الأربعاء | 04/11/2015 - 09:51 مساءاً
463 ألف متعطل عن العمل في الضفة وغزة

قال رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين سامي العمصي إن أعداد العاملين في سوق العمل المحلي تقدر بنحو 800 ألف عامل، لافتاً إلى  أن أعداد المتعطلين عن العمل بلغت 463 ألف عامل في الضفة والقطاع خلال الربع الثاني من العام الجاري.

وحسب آخر تقرير رسمي صدر عن جهاز الاحصاء المركزي، بين أن معدل البطالة بين الأفرد المشاركين في القوى العاملة بلغ 27% أي 338 ألف عاطل عن العمل.

وأشار العمصي،  إلى منع الاحتلال للمزارعين من التوجه إلى أراضيهم التي ابتلعها الجدار ما أدى لوصول أعداد العمال المتعطلين عن العمل في الضفة لنحو 250  ألف عامل.

ونوه أن الاحتلال يتعمد ابتزاز عمال المستوطنات، الذين يعملون فيها بشكل غير رسمي، ويتنصل من حقوقهم.

وبين أن معاناة عمال الضفة المتمثلة بمنعهم من  ركوب الحافلات العامة في الداخل المحتل، بسبب قرار الاحتلال العنصري، مما يضطرون إلى سلوك طرق طويلة وشاقة تزيد من متاعب الحصول على لقمة رزقهم.

وأكد، أن العمال الفلسطينيين في القطاع والضفة والداخل الفلسطيني المحتل يتقاسمون معاناة مشتركة سببها الاحتلال الإسرائيلي لهم، بفعل الإجراءات والقرارات العنصرية التي يتخذها بحقهم.

وفيما يخص عمال الداخل المحتل، قال العمصي: "إن منع سلطات الاحتلال للعمال الفلسطينيين من دخول مدارس أربع مدن في الداخل المحتل بذريعة مخاوف أمنية، وتهديد وزير المواصلات الإسرائيلي " يسرائيل كاتس " بوقف عمل 100 ألف عامل فلسطيني وطردهم من أماكن عملهم في الداخل المحتل متاجرة بحاجة العمال والمواطنين الفلسطينيين، وتهديد حقيقي لهم.

وأشار إلى ن قرابة 40 ألف عامل من الضفة يعملون في الداخل من حملة التصاريح، وأكثر من الضعفين بدون تصاريح، ليصل عدد العمال في أراضي عام 48 لقرابة 120 ألف عامل، منوهًا إلى أن أكثر من 20 ألفًا يعملون في مستوطنات الضفة الغربية.

وبين أن أعداد المتعطلين في غزة وصلت لنحو 213 ألف عامل نتيجة ما خلفه العدوان الإسرائيلي الأخير على غزة، وتدمير 500 منشأة صناعية، مما أدى إلى تسريح آلاف العمال، فضلا عن تشديد الحصار، واستمرار إغلاق المعابر.

وأشار إلى توقف قطاع الإنشاءات عدا المشاريع الدولية والذي كان يشغل 70 ألف عامل بصورة مباشرة وغير مباشرة من خلال مجالات مرتبطة به، لافتاً إلى  أن نسبة الفقر في صفوف العمال في القطاع بلغت 70% ونسبة البطالة 60%.

©بوابة اقتصاد فلسطين

التعليـــقات