رئيس التحرير: طلعت علوي

أمير الكويت: إيرادات الدولة تراجعت 60% بسبب النفط

الأربعاء | 28/10/2015 - 09:41 صباحاً
أمير الكويت: إيرادات الدولة تراجعت 60% بسبب النفط

 

ال أمير الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، اليوم الثلاثاء، إن إيرادات الدولة انخفضت بنسبة 60% بسبب هبوط أسعار النفط، في الوقت الذي بقي فيه الإنفاق العام على حاله، داعياً إلى إجراءات جادة وعاجلة لاستكمال جهود الإصلاح الاقتصادي.

وأكد أمير الكويت، في خطاب ألقاه أمام مجلس الأمة (البرلمان الكويتي)، أن "انخفاض أسعار النفط عالمياً أدى إلى تراجع في إيرادات الدولة بنحو 60%، في حين استمر الإنفاق العام على حاله بدون أي تخفيض يتناسب مع انخفاض سعر النفط، وهذا ولد عجزاً في ميزانية الدولة يثقل كاهلها ويحد من طموحاتنا التنموية"، وفق وكالة الأنباء الكويتية (كونا).

وشدد على ضرورة "المسارعة إلى مباشرة إجراءات جادة وعاجلة لاستكمال جهود الإصلاح الاقتصادي وإنجاز أهدافه في ترشيد وتخفيض الإنفاق العام، والتصدي على نحو فعال لمظاهر الفساد وأسبابه ومعالجة الاختلالات التي تشوب اقتصادنا الوطني".

ونبه إلى أن التأخير يزيد العجز تراكماً، والوضع تفاقماً، مما يتطلب جهوداً أكبر وكلفة أعلى في المستقبل".

وتابع: "وإذ أضع أمامكم حقائق وأبعاد الأزمة وأطلب من المجلس والحكومة المسارعة إلى اتخاذ تدابير وإجراءات إصلاحية عاجلة، أؤكد على أن يكون كل من المجلس والحكومة القدوة الحسنة والأخذ بزمام المبادرة في تجسيد الانضباط والالتزام بهذه الإصلاحات وبرامجها الزمنية، منتهزين هذه الفرصة لتصحيح مسارنا الاقتصادي ساعين إلى البحث عن مصادر أخرى للدخل تعزز قدراتنا وإمكانياتنا".

كما دعا "كل مواطن إلى إدراك أهمية وجدوى تلك الإصلاحات وتفهم تدابير الإصلاح وتبعاته والتعامل المسؤول مع متطلباته ومقومات نجاحه، مؤكدين الحرص الدائم على عدم المساس بأسباب العيش الكريم للمواطنين أو دخل الفئات المحتاجة وتجنب المساس بصندوق الأجيال القادمة".

©العربي الجديد
 

التعليـــقات