رئيس التحرير: طلعت علوي

60% من عينات فحص مياه شاطئ غزة ملوثة

الإثنين | 26/10/2015 - 07:55 مساءاً
60% من عينات فحص مياه شاطئ غزة ملوثة

 

أنهت سلطة جودة البيئة تنفيذ برنامج مراقبة جودة الشاطئ للعام الجاري 2015 بالتعاون مع وزارة الصحة وبمساعدة الدفاع المدني.

ونفذت سلطة جودة البيئة خلال البرنامج جمع وتحليل 160 عينة من مياه شاطئ البحر موزعة على محافظات قطاع غزة خلال فترة موسم السباحة الممتدة من شهر مايو و حتى شهر سبتمبر الماضي.

وأشارت نتائج الفحص المخبري الى أن ما نسبته نحو 60% من العينات كانت ملوثة وتمثل مناطق يحظر السباحة فيها، بينما بلغت العينات غير الملوثة ما نسبته حوالي 40%.

وكانت سلطة البيئة قد أنتجت و أعلنت للجمهور في وسائل الاعلام المختلفة 4 خرائط توضيحية متتالية ممتدة على طول فترة موسم السباحة لشاطئ قطاع غزة مبنية على نتائج الفحص المخبري و التفتيش البصري للشاطئ بحسب معايير المواصفة الفلسطينية لجودة مياه شواطئ الاستحمام 1/2015.

جدير بالذكر أن السبب الحصري لتلوث شواطئ قطاع غزة يعود إلى تصريف نحو 100 الف متر مكعب يوميا من المياه العادمة غير المعالجة أو المعالجة بشكل جزئي الى الشاطئ عبر 7 نقاط تصريف رئيسية على طول الشاطئ، اضافة الى وجود نقاط تصريف فرعية أخرى.

و تعود أسباب عدم معالجة هذه المياه العادمة بشكل كافي الى مشكلة النقص الحاد في الطاقة الكهربائية الذي يعاني منه قطاع غزة بشكل عام.

من جهته دعا كنعان عبيد رئيس سلطة جودة البيئة، الحكومة الفلسطينية الى دعم بلديات قطاع غزة لمساعدتها في مواجهة هذه المشكلة.

جدير بالذكر أن السباحة في المياه البحر الملوثة بالصرف الصحي تتسبب عادة في حدوث التهابات الأمعاء وعدوى الجهاز التنفسي والتهابات الأذن الوسطى والعينين والأنف والجلد.

©وكالات

التعليـــقات