رئيس التحرير: طلعت علوي

اشتية: مساعٍ لإنجاح مشروع تحلية مياه البحر في غزة

الأحد | 18/10/2015 - 10:35 صباحاً
اشتية: مساعٍ لإنجاح مشروع تحلية مياه البحر في غزة

 

قال محافظ فلسطين لدى البنك الإسلامي للتنمية د. محمد اشتية إنه تم الاتفاق مع رئيس البنك بأن يدعو إلى اجتماع من اجل تعهدات ماليه جديده لمشروع تحلية مياه البحر المنوي انجازه في قطاع غزه.

وأضاف: إن رئيس البنك الإسلامي للتنمية أبدى اهتماما كبيرا في المشروع وانه مع الممولين العرب و المسلمين جاهزون للمساهمة بقسط كبير من تكلفة المشروع.

وتبلغ تكلفة المشروع المذكور حوالي 500 مليون دولار، نصفها لمحطة التحلية وحوالي 140 مليون للخط الناقل وحوالي 35 مليون لتأهيل الشبكات الحالية. كما يحتاج المشروع لزيادة إنتاجية الكهرباء إلى حوالي 40 مليون دولار إضافة إلى احتياجات أخرى للبنيه التحتية.

وقال اشتية إنه قد مضى وقت طويل والحديث يدور عن هذا المشروع إلا أن الأمور قد قاربت على إعطاء مردود، مشيرا إلى أن الدراسات حوله أصبحت جاهزة والتي يشارك فيها الاتحاد الاوروبي و البنك الدولي.

وأضاف أن المطلوب الآن هو تعهدات واضحه من كل طرف من الأطراف حول حجم مساهمته في هذا المشروع وأن تتعهد إسرائيل بعدم المساس بالمشروع عند إنجازه وأن يكون هناك ما يكفي من الكهرباء لتشغيل المحطة، لكن الأساس هو التمويل.

وأثنى اشتية على الجهد الذي يقوم به الممولون العرب والممولون الأوروبيون من أجل إعادة إعمار غزه و الاقتصاد الفلسطيني للنهوض من الأزمه التي يعيشها بسبب إجراءات الاحتلال.

بيان 

التعليـــقات