رئيس التحرير: طلعت علوي

مقاولون إسرائيليون يطالبون بعمال بناء صينيين فورا

الخميس | 15/10/2015 - 11:05 صباحاً
مقاولون إسرائيليون يطالبون بعمال بناء صينيين فورا

 

طالبت جمعية البنائين،أمس الاربعاء، الحكومة الإسرائيلية، في الإسراع بالموافقة على مشروع قرار جلب 20 ألف عامل بناء صيني؛ خشية من عدم قدرة العمال الفلسطينيين على الوصول إلى أماكن عملهم في المستوطنات، في حال تم إغلاق الضفة الغربية لفترة طويلة.

جاء ذلك في رسالة بعثتها الجمعية إلى وزارة الداخلية، وزارة المالية، وهيئة الاسكان؛ بهدف الإسراع في جلب العمال الصينيين لإسرائيل.

وأفادت الرسالة، "أن قطاع البناء في إسرائيل يعتمد على الفلسطينيين وفي حال تم إغلاق الضفة الغربية لن يستطيع العمال الذهاب إلى المستوطنات للعمل وهو ما سيلحق أضرارا بالغة بقطاع البناء وللمشترين.. لذا يجب تنفيذ القرار فورا".

يذكر أن نتائج دراسات أجراها بنك اسرائيل (البنك المركزي) تشير إلى أن جلب العمال الأجانب يلحق اضراراً بالغة بالاقتصاد الاسرائيلي حيث إن جلب العمال الاجانب يؤدي الى اقصاء العمالة الاسرائيلية من فرعي الزراعة والبناء أيضا تظهر معطيات بنك اسرائيل أن جلب العمال الاجانب تؤدي الى تخلف قطاع البناء في اسرائيل بسبب اعتماده على ايدي عاملة رخيصة وغير مؤهلة تأهيلا عالياً.

ومنذ عام 2011 ترفض الصين على التوقيع على اتفاق مع إسرائيل يسمح بتوريد عمال صينيين لإسرائيل دون أن تضمن الاتفاق نصاً واضحاً يحظر على المشغلين الإسرائيليين تشغيل العمال الصينيين داخل المستوطنات الاسرائيلية بالضفة الغربية والقدس المحتلة والجولان السوري المحتل.

©ترجمة بوابة اقتصاد فلسطين

التعليـــقات