رئيس التحرير: طلعت علوي

النتشة وعودة يوقعان اتفاقية تعاون لتنفيذ الإستراتجية الوطنية لمكافحة الفساد

الثلاثاء | 06/10/2015 - 03:42 مساءاً
النتشة وعودة يوقعان اتفاقية تعاون لتنفيذ الإستراتجية الوطنية لمكافحة الفساد

 

وقعت وزيرة الاقتصاد الوطني عبير عودة ورئيس مكافحة الفساد رفيق النتشة، اليوم الثلاثاء، اتفاقية تعاون لتنفيذ الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد.

وتهدف الاتفاقية إلى منع وقوع الفساد والوقاية منه، ورفع مستوى الوعي والتثقيف والتدريب والمشاركة المجتمعية من خلال تنفيذ مجموعة من النشاطات ذات العلاقة بمراجعة البيئة القانونية الناظمة للنشاط الاقتصادي خاصة قوانين المواصفات والمقاييس، الوكالات التجارية، وقانون تشجيع الاستثمار، والتأكد من مدى تطبيق مدونة حوكمة الشركات، وتنفيذ دراسة متخصصة حول المنح الخارجية لصالح القطاع الخاص وغيرها من النشاطات التوعوية المشتركة.

وقالت الوزيرة عودة خلال مراسم توقيع الاتفاقية التي تمت في مقر الوزارة، وبحضور أركان الوزارة وهيئة مكافحة الفساد" الفساد آفة اجتماعية مدمرة يحول دون إحداث تنمية اقتصادية واجتماعية مستدامة مما يستوجب من كافة أطياف المجتمع الفلسطيني تضافر الجهود للوقاية ومحاربة الفساد بكافة أنواعه.

وشددت عودة حرص الوزارة على تطبيق مبادئ الشفافية والنزاهة في ممارسة وتنفيذ أعمالها، وأداء رسالتها والاستفادة الكبيرة من الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد وتحديداً في المجال التوعوي والتثقيف والتدريب والمشاركة المجتمعية من خلال تنفيذ الخطة المشتركة.

بدوره قال النتشة" حريصون على تكريس علاقات التعاون مع كافة مؤسسات دولة فلسطين، بما يضمن تحصينها من الفساد، وتطبيق مبادئ الشفافية والنزاهة، والمضي قدماً في تطبيق قانون مكافحة الفساد الذي يعتبر مفخرة على مستوى المنطقة، من خلال إنفاذ الإجراءات القانونية المتبعة.

وبين النتشة حصيلة الانجازات التي حققتها الهيئة منذ تأسيسها على الصعيدين الداخلي والخارجي، خاصمة فيما يتعلق برفع مستوى الوعي لدى المؤسسات بمكافحة الفساد والوقاية منه، و التمكن من استرجاع ما قيمته 70مليون دولار من الفاسدين، ومعالجة الكثير من القضايا والشكاوى التي ترد للهيئة لافتاً إلى عمق العلاقة التي تجمع الهيئة مع نظيراتها في بلدان العالم.

وأشار النتشة إلى اجتماع مرتقب سيعقد في مدينة سانت بطرسبرغ الروسية خلال الشهر القادم والذي سيضم مختلف رؤساء هيئات مكافحة الفساد في دول العالم، سنقوم خلاله عرض تجربة فلسطين في هذا المحفل الهام والجهود المبذولة في مكافحة الفساد، وتقديم خبراتنا بهذا المجال.

بيان

التعليـــقات