رئيس التحرير: طلعت علوي

خطة دولية للقضاء على الفقر في 15 عاما

الجمعة | 25/09/2015 - 08:25 مساءاً
خطة دولية للقضاء على الفقر في 15 عاما

 

من المقرر أن يتبنى زعماء العالم، الجمعة، خطة طموحة للقضاء على الفقر حول العالم خلال 15 عاما، بتكلفة تتراوح بين 3.5 تريليون و5 تريليونات دولار أميركي، وذلك في قمة التنمية المستدامة التي تعقدها الأمم المتحدة، وتستمر 3 أيام.

ويحضر القمة التي تعقد في نيويورك الرئيس الأميركي باراك أوباما، والرئيس الصيني شي جين بينغ، بالإضافة إلى قادة مصر والهند وإيران وألمانيا وبريطانيا وفرنسا.

وتحمل الخطة اسم "تحويل عالمنا: جدول أعمال 2030 للتنمية المستدامة"، وتتضمن 17 هدفا عاما، و169 هدفا مرحليا، وسيتم اعتمادها بعد الكلمات الافتتاحية في القمة.

ومن بين أهداف الخطة ضمان حياة صحية جيدة، والتعليم الجيد للجميع، والمياه النظيفة والصرف الصحي والطاقة الحديثة، وتحقيق المساواة بين الجنسين، وجعل المدن أكثر أمنا، والحد من عدم المساواة داخل البلدان وفيما بينها، وتعزيز النمو الاقتصادي.

وقال سفير كينيا لدى الأمم المتحدة ماشاريا كامو، إن هدف جمع التريليونات اللازمة لتنفيذ خطة القضاء على الفقر "قابل للتحقق"، لأن معظم الأموال سوف تأتي من الموارد المحلية في تلك البلدان، والتي تكملها المساعدات الإنمائية الدولية.

بدوره، قال مؤسس شركة مايكروسوفت بيل غيتس، الخميس، إن "هذا المبلغ من المال لن يكون متاحا بكل تأكيد العام المقبل"، مضيفا أنه "لا بد من العمل بجد للوصول إلى هذا المبلغ بحلول عام 2030".

وإلى جانب القضايا الاقتصادية، تنص الخطة على ضرورة تحقيق أهداف بيئية، أبرزها مكافحة التغيرات المناخية، وحماية المحيطات والبحار والثروات البحرية، وترميم الأنظمة البيئية البرية.

©سكاي نيوز عربية

التعليـــقات