رئيس التحرير: طلعت علوي

اسعار اللحوم في العلالي...لا رقابة ولا ما يحزنون!

الخميس | 24/09/2015 - 10:31 صباحاً
اسعار اللحوم في العلالي...لا رقابة ولا ما يحزنون!
خاص بالـ

 

على دوار المنارة بعض المحال تبيع اللحوم باسعار تتراوح بين  78 - 90  شيكل !!

ابراهيم القاضي: طواقمنا جاهزة لتلقي اي بلاغ يفيد بعدم الالتزام بالتسعيرة الموحدة والتحرك على الفور واتخاذ اجراءات تصل الى اغلاق المحل! 

وحدة الشكوى في حماية المستهلك تتابع البلاغ خلال اسبوع من تقديمه !

 

التسعيرة الموحدة من وزارة الاقتصاد لكيلو لحم الخروف 75 شيكل الا ان سعر الكيلو وصل الى 90 شيكل في بعض المحال.

 

 

السفير الاقتصادي_نور الدين مرزوق

ارتفاع اسعار اللحوم قضية جديدة قديمة ومشكلة متجددة خاصة في المواسم، ففي كل عيد ترتفع الاسعار الى حد كبير، يمنع هذا الارتفاع شريحة كبيرة من المواطنين من ادخاله على منازلهم، اسباب كثيرة تقف وراء هذا الارتفاع منها ما يتعلق بغياب الرقابة الحكومية على الاسعار، ومنها ما هو متعلق بضعف قطاع تربية المواشي وعدم دعمه كما يجب من وزارة الزراعة، الكثير من المحددات تساهم برسم اسعار اللحوم،فما هي هذه المحددات؟ ومن المسؤوال عن هذا الارتفاع؟ وماذا تعني كوتة اللحوم؟ وهل اثرت على الاسعار في السوق الفلسطينية؟ والى  اي مدى يتم الالتزام بقرارات وزارة الاقتصاد من حيث تحديد الاسعار؟ .


استغلال بعض الباعة والتجار.

يقول وزير الزراعة سفيان سلطان"عندما بدأنا خطوة الاستيراد عبر الكوتة حددنا اسعار البيع ب 5.5 دينار لكيلو الخروف القائم، لكن تم بيعه باسعار اعلى وسبب ذلك غياب المتابعة من الجهات المختصة ( وزارة الاقتصاد دائرة حماية المستهلك) ويضيف الوزير تم استيراد 3500 خروف في فترة العيد وتم قبلها استيراد 1500 وبعد العيد سيتم استيراد 6000 اخريات.

ويذكران  دفعة الخرفان هذه اتت عبر الطائرات من صربيا الى اسرائيل ومن ثمة الى الاراضي الفلسطينية هذه ما تسبب برفع تكلفة النقل مما انعكس على سعرها لكن في المرات القادمة سيتم جلبها عبر البحر لذا ستكون الاسعار اكثر انخفاضا.

ويقول سلطان خلال ال17 عام الاخيرة لم يتم استخدام الكوتة الا مرة واحدة،هذه الكوتة التي من شانها ان تسمح  باستيراد 25 الف خروف من غير ضريبة. وما حدث ان التجار لم يقبلو على هذه الكوتة طوال هذه الفترة لانهم يعتقدون انها ستقلل من ربحهم.

ابو الرائد من الظاهرية الذي كان له حصة في الخرفان المستوردة من صربيا يقول سعر 5.5 لكيلو للخروف المستورد والبلدي كذلك، عادل لمربي الاغنام ولاصحاب الملاحم وللمواطنين وبهذا السعر يستطيع هو تحقيق ربح جيد يمكنه من الاستمرار.

الاقتصاد:السعر محدد ولا تلاعب

تقوم وزارة الاقتصاد ممثلة بدائرة حماية المستهلك فيها بتحديد اسعار السلع الاساسية وضبط السوق ودفع التجار الى اللالتزام بهذه الاسعار .
يقول رئيس دائرة حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد ابراهيم القاضي ان الوزارة قامت بتحديد اسعار لحم الخروف بحسب المعطيات التي لديها وحددت السعر ب75 شيكل للكيلو وبهذا السعر يكون مربي الماعز وبائع اللحوم  قد حصلو على نسبة ربح جيدة، ويضيف القاضي ان طواقم حماية المستهلك في الوزارة تعمل على فرض هذا السعر من خلال تشديد الرقابة على بائعي اللحوم.
ويهيب القاضي بالمواطنين التبليغ عن اي محل لحوم يبيع السعر باعلى من ا المحدد من خلال الاتصال على الرقم المجاني التابع لوحدة حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد .1700300300

الاسعار مرتفعة والشكوى بلاجدوى!

في شارع واحد في مدينة رام الله وفي مسافة لا تتجاوز المئة متر يبع ثلاث لحامون باسعار مختلفة فالاول يبيعها بسعر 78 ش للكيلو والثاني 85 ش للكيلو والثالث 90 ش للكيلو، وهذه المحلات كلها لا تبعد عن دوارة المنارة( نص رام الله) سوا امتار معدودة.

تواصلنا بدورنا مع دائرة حماية المستهلك على الرقم المعلن عنه وقدمنا شكوى على هذه الملاحم التي تبيع بسعر اعلى من المحدد من وزارة الاقتصاد، وكان رد موظفة الاستعلامات هناك "سيتم متابعة الشكوى خلال اسبوع من تقديمها"، ورغم ابلاغها بان الموضوع مهم ويستحق المتابعة في اسرع وقت، قالت" سيتم المتابعة في اسرع وقت ربما اليوم ربما غد وربما بعد اسبوع".!

اللحامون: "السعر المحدد ما بوفي معنا"

كان سعر كيلو اللحم في عام 2000 35 شيكل للكيلو اي ان اسعار اللحوم ارتفعت الظعف، من ذاك الحين الى الان والسبب بحسب ابو محمد مربي المواشي في جنين، ان الثروة الحيوانية تراجعت بشكل كبير خلال هذه الفترة واصبحت تربية المواشي امر مكلف ولا يلبي طموح المربين وحاجتهم للاكمال في تربية الاغنام، ويعود ذلك الى ارتفاع تكاليف تربية المواشي فأسعار الاعلاف ارتفعت ولا يوجد دعم من وزارة الزراعة لهذا القطاع، مما أظطر االكثير من مربي المواشي الى بيع ما لديهم من اغنام وايجاد مصدر رزق اخر هذا ادى الى نقص كبير في الثروة الحيوانية في البلاد، وكل هذه الاسباب اجتمعت لتساهم برفع الاسعار .

من جانبه يقول احد اصحاب محال بيع اللحوم في مدينة رام الله ممن يبيعونها باعلى من سعرها المحدد من وزارة الاقتصاد، انه يبع اللحمة ب85 شيقل ويحقق ربح ضئيل رغم ارتفاع سعرها، ويضيف بعد ذبح الخروف وسلخه يبقى منه نصف وزنه كلحوم، ثلثه دهون وشحم وقص، تباع هذه الاجزاء ب35 شيكل للكيلو اما الثلثين الباقيين يباعا بالسعر الذي اعتقد اني احقق ربح به وهو 85 شيكل ولو بعت كما تريد وزارة الاقتصاد لخسرت .

 
الرقمماهيته
5.5 دسعر كيلو اللحم للخرفان المستوردة
6.5 دسعر كيلو اللحم في السوق
75 شالسعر الذي حددته وزارة الاقتصاد لكيلو لحم الخروف
85 شالسعر الذي يباع فيه كيلو لحم الخروف في السوق
35 شسعر كيلو لحم الخروف في عام 2000
25 الف خروف حجم الكوتة التي يمكن استيردها من الخارج سنويا
4500 عدد الخراف التي تم استيردها هذا العام ضمن الكوتة

©السفير الاقتصادي
.

التعليـــقات