رئيس التحرير: طلعت علوي

انتبه الى هذه الأمور عند شرائك لمكسرات العيد !

الثلاثاء | 22/09/2015 - 02:50 مساءاً
انتبه الى هذه الأمور عند شرائك لمكسرات العيد !

 

لا يخلو بيت فلسطيني في الأعياد من المكسرات، فهي ضيافة العيد التقليدية إلى جانب القهوة والكعك. ورغم أنها سلعة متواجدة بكثرة وتتعدد المتاجر والمحامص التي تبيعها في كل مدينة إلا أن هناك أمورا يجب على المستهلك الانتباه لها عند شرائها.

ينصح من لديهم خبرة في المكسرات من اصحاب المحامص والعاملين  فيها الزبون الراغب بشراء المكسرات خاصة في المواسم كالعيد، الانتباه الى الامور التالية:

عليك بداية شم المكسرات وتذوقها لاكتشاف إذا ما كانت طازجة أم لا. كما يجب التنبه لحجم حبة الفستق أو اللوز أو غيرها فالحبة الأصغر من المعتاد قد تدل على أنها غير صالحة للأكل والكبيرة قد تكون منتفخة وتالفة أيضا.

من المعروف أن المكسرات يجب أن تكون محصولا جديدا (تباع خلال 6-8 اشهر من قطافها) إلا أن بعض المحال قد تبيعها بعد مضي فترات أطول، لكنك ستشعر بذلك فهو ينعكس على الطعم والرائحة والحجم.

وعند الشراء عليك الانتباه إلى نظافة المحل وخلوه من الحشرات، خصوصا الفراشات فهي أشد الحشرات فتكا بالمكسرات، وتسبب انتفاخها وتلفها.

عند شراء بزر القرع يجب الانتباه إلى المادة البيضاء الشبيهة بالطحين التي تغطيه، فبعض التجار يستخدمون مادة الجبس كونها ارخص من المادة البيضاء الخاصة بالبزر. ويظهر ذلك من التصاقها باليدين والشفاه بشكل كبير علما أن مادة الجبس غير صالحة للأكل.

كما يجب شراء كمية مناسبة لحجم الاستهلاك لضمان أن تبقى طازجة لا أن تتلف في ظروف التخزين غير المناسبة في البيت، وفي حال الرغبة بشراء كميات لفترة طويلة يفضل اختيار الأنواع ذات القشور، وغير المحمصة والمملحة.

ولفت بعض الباعة إلى بعض أنواع المكسرات قليلة الفائدة وعالية الدهون الواجب التقليل من شرائها مثل جوز المكاديميا وجوز البقان.

وأشاروا إلى أن أسعار المكسرات متغيرة وتتحكم بها السوق العالمي لا المحلي، وكذلك يختلف السعر تبعا لنوعية البهارات المستخدمة في التحميص، لذا من الواجب الاطلاع على الأسعار والنوعيات في أكثر من متجر.

وتتجهز متاجر المكسرات والمحامص لعيد الأضحى بجلب كميات إضافية، إذ يزيد الطلب على بضائعهم بمعدل ضعفي إلى ثلاثة أضعاف الطلب في الأيام العادية حسب بعض أصحاب المحال "طنين إلى ثلاثة أطنان تستهلاك محالنا خلال فترة الأعياد" كما قال أحد العاملين في شركة مدينة الطيبات للبن والمكسرات.

من جهته قال مستورد المكسرات، إياد الصيفي، إن الطلب عليها يتضاعف فترة العيد، علما أنه يستورد سنويا حوال 15-20 طن مكسرات من دول عدة، إذ يستورد الكاشو من فيتنام والفستق الحلبي من أمريكيا، وبزر القرع من الصين وروسيا والبندق من تركيا.

وحسب وزارة الاقتصاد الوطني فإن الكميات المستوردة من المكسرات حوالي 500 طن، نصفها من خلال نظام الكوتا والنصف الآخر من خلال التجارة الحرة.

 

©بوابة اقتصاد فلسطين 

التعليـــقات