رئيس التحرير: طلعت علوي

المالية ومجلس الوزراء والقطاع الزراعي ..

الخميس | 10/09/2015 - 12:26 مساءاً
المالية ومجلس الوزراء والقطاع الزراعي ..

دعيق: سنتوجه الى مجلس الوزراء وننتزع الغاء الضريبة على المزارعين

زلوم: ساصدر اوامر بتجميد الضريبة

جل دول العالم تعفي المزارعين من ضريبة الدخل الا فلسطين !!!

 

خاص " السفير الاقتصادي"
نور الدين مرزوق

 

 

 

في جل دول العالم يمنح القطاع الزراعي تسهيلات واعفائات ضريبة، لدعم هذا القطاع الحيوي والسيادي الا فلسطين فالمزارع فيها وعلاوة على كل الضغوط التي يعاني منها يثقل كاهله بالضرائب والرسوم . منذ اعوام طويلة والمزارعين يطالبون باعفائهم من ضريبة الدخل ليتساوا مع نضرائهم من نفس القطاع في الدول المجاورة ودول العالم اجمع. وفي كل مرة تعطى لهم وعود وتصدر قرارات شفوية لكن دون تطبيق فعلي على ارض الواقع ودون ترجمتها الى قانون يلتزم به الجميع .


عبء فوق اعباء المزارعين
يوم الاحد 692015 وخلال لقاء رئيس تحرير "السفير الاقتصادي" بوزير المالية في اجتماع مع ممثلين عن القطاع الخاص، اعلن الاخير عن الغاء ضريبة الدخل على المزارعين.
يقول ابراهيم دعيق رئيس اتحاد المزارعين اعلان وزير المالية عن الغاء ضريبة الدخل تم من قبل ولكن على ارض الواقع لم يحصل شيئ لصالحنا  وعندما نذكرهم  بالاتفاقات واللقاءات يقولون لا يوجد شيئ رسمي حتى الان.
من جانبه يقول المزارع هشام ابو الحسن  في الاونة الاخيرة تم تبليغ 50 مزارع ثروة حيوانية لدفع الضريبة في منطقة جنين، رغم انه قبل فترة قريبة اجتمعنا مع وكيل وزارة الزراعة عبد الله لحلوح وابلغنا ان المزارعين معفيين من الضريبة وعند ذهابنا الى دوائر الضريبة في جنين قالو لنا( بدكم تدفعو يعني بدكم تدفعو والي بتخلف عن الدفع بدنا نحوله للنيابة ، ولا معنى لاي قرار واي اتفاق دون وجود شيئ رسمي ولازم تلتزمو )


الضريبة يجب دفعها
يقول  مدير عام ضريبة الدخل في وزارة المالية حمزة زلوم ما لم ينشر القانون في الجريدة ويتم الاعلان عنه بشكل رسمي لا نستطيع وقف الاجراءات الحالية لاننا جهة تنفيذية ننفذ مايتم تشريعه.  وتعليقا على اداء مكاتب الضريبة في المحافظات يقول زلوم يوجد اجراءات قانونية ضمن الاوامر التي نصدرها للمكاتب لا يستطيع موظفونا تجاوزها ولا يستطيعون في نفس الوقت الابقاء على ملفات ضريبية عالقة، وحتى لو صدر امر بالغاء الضريبة فلن يكون هذا القرار باثر رجعي وعلى المزارعين دفع ما عليهم خلال فترة ما قبل صدور القرار ومع ذلك سيتم تسوية الموضوع بمبالغ رمزية .
يرد المزارع هشام "عن اي مبالغ رمزية يتحدثون هناك مزارع طلبو منها 600 الف شيكل واخرى 120 الف شيكل فهل هذه مبالغ رمزية" ؟


في الاونة الاخيرة تم تبليغ 50 مزارع من دوائر الضريبة لدفع ضريبتهم واغلبهم من مزارعي الثروة الحيوانية،  ويضيف المزارع "طلبنا منهم عمل حسبة للموضوع  لكننا قوبلنا بالرفض وقيل لنا اذا لم تدفعو سنلتقيكم في النيابة"
من جانبه وعد زلوم باصدار اوامره لدوائر الضريبة في جميع المحافظت وخاصة جنين بتجميد ضريبة الدخل الى حين المصادقة على القانون القاضي بالغائها والتوصل الى تسوية بشان الضريبة المتراكمة منذ سنوات واعاد زلوم تاكيده ان القرار لن يكون باثر رجعي وعلى المزارعين دفع الضريبة عن السنوات السابقة


خسائر بالملاين
المزارعون خسروا ما يقارب 120 مليون دولار من فواتير المقاصة التي من المفترض ان يتم ردها للمزارعين وذلك بسبب عدم اقدام المزارعين على فتح دفاتر ضريبة بارباحهم ومبيعاتهم بسبب خوفهم من ضرببة الدخل. 
يقول دعيق ضريبة الدخل التي تجبيها وزارة المالية منا تتجاوز المئة الف دولار بقليل ومن اجل هذا المبلغ الصغير ضيعت الوزارة علينا ملاين الدولارات وهذا شيئ غريب ومستهجن ، والحري بوزارة المالية ان تشجعنا على تسليمها فواتير المقاصة لكي تستفيد من الاموال الراجعة بدل من ان تذهب هذه الاموال الى خزينة الحكومة اسرائيل.
يعلق زلوم: "متفهم تماما ما تحدث به السيد دعيق ونحن حريصون على الرديات والمقاصة  لكن يجب ان يتفهم الجميع اننا نعمل في دائرة تنفيذية ونسير على القانون الذي لا يشفع لنا اذا تساهلنا مع احد فيه خاصة اذا كان غير ملتزم بالقانون. واقولها بصراحة توجهنا هو الاعفاء من الضريبة بشكل كامل لكن مجلس الوزراء هو المسؤول عن اقرار القانون .

يختتم دعيق بالقول لا تؤاخذو المزارعين فنحن تحت ضغط عالي وقد قررنا انه اذا لم تحل الازمة خلال الايام  القادمة  سنتوجه لمجلس الوزراء وسنعتصم حتى انهاء ملفنا وانصافنا.


المقابلات – استديو صوت الحرية – ملف الرقيب

 

 

 

التعليـــقات