رئيس التحرير: طلعت علوي

مصنع الاسمنت المزمع انشائه في الشمال..سند للاقتصاد الفلسطيني ام لشركة سند!

الأربعاء | 02/09/2015 - 11:17 مساءاً
مصنع الاسمنت المزمع انشائه في الشمال..سند للاقتصاد الفلسطيني ام لشركة سند!
خاص بالـ

 

 

 

 

 

 

 

 

في القانون تنتفي صفة المنفعة العامة عن المشاريع الربحية والاستثمارية.

الاف الامتار من الاراضي المزروعة بالزيتون ستسوى بالارض.

عشرات العاملين في 5 محاجر في المنطقة سيفقدون اعمالهم.

تخوف من تحويل الارض الى محاجر ضخمة بعد استملاكها والغاء مصنع الاسمنت ! 

 

 

السفير الاقتصادي - نور الدين مرزوق 

اصدرت شركة سند للصناعات الانشائية والصناعية التابعة لصندوق الاستثمار الفلسطيني منتصف اب الماضي،  بيانا يفيد بانها تنوي استملاك 2000 دونم من اراضي طولكرم ونابلس (برقة وبزاريا وعنبتا وكفر رمان ورامين)، بهدف انشاء اول مصنع اسمنت فلسطيني.
اثار هذا الاعلان غضب اصحاب الاراضي واهالي المنطقة لما فيه من ضرر عليهم على المستوى المادي، فالارض المنوي استملاكها زراعية بالدرجة الاولى كما انها تضم 5 محاجر تشغل العشرات من اهل المنطقة. اما على المستوى الصحي والبيئي فاهل المنطقة يخشون من الامراض والمشاكل الصحية التي يمكن ان يسببها المشروع.

فما مدى قانونية استملاك هذه الارض لصالح مشروع استثماري ربحي؟ وهل ما جاء على لسان الاهالي عن الضرر البيئي والصحي صحيح؟ والاهم، هل المشروع يندرج تحت بند المنفعة العامة؟ واذا كان كذلك ما المنفعة الاقتصادية التي سيحققها؟ ومن جهة اخرى ما مدى الضرر الاقتصادي الذي سيسببه لاهالي المنطقة؟.

احتجاجات اهل القرية

(صورة جوية عن المشروع)

صورة جويلمنطقة المتضررة من المشروع

يقول استاذ الهندسة المدنية في جامعة بير زيت منذر بركات والمتحدث باسم اهالي المنطقة المتضررة: ان هذالموضوع يكتسب اهميته من كونه يتعلق بصحة الناس وجيوبهم ومستقبلهم ومن هنا استطيع الجزم بان هذا المشروع مضر بالناس وبالبيئة وبكل شيئ في تلك المنطقة وهذا كلام ليس بجديد وما يقال من جانب الشركة

بان هذا المشروع سيادي ووطني غير صحيح وياتي ضمن الدعاية والتسويق، وكل ما يروج عن فك التبعية لاسرائيل والاستقلال الاقتصادي من خلال هذا المشروع هو كذب لان التبعية مزروعة بداخلنا.ويضيف بركات "مشاريع كهذه تحاول الحكومات الرشيدة ابعادها عن السكان والثروة البيئية والحيوانية لا سيما ان المنطقة التي نتحدث عنها ومنطقة الشمال عموما،  تشكل جزء كبير من السلة الغذائية لفلسطين فبدلا من الزراعة ندمر الاراضي الزراعية.

وعن تعويض اصحاب الاراضي يقول بركات "نرفض التعويض جملة وتفصيلا لان الناس هناك تتمسك بارضها ولا تتخلى عنها مقابل اموال الدنيا". واضاف "لا احب المقارنة بين الاستملاك الذي تقوم به الشركة واستيلاء الاحتلال على الاراضي لكن هذا امر خطير ويجب ان نقف جميعا لتعطيله.

 

غموض القانون

اعلان الاستملاك في الجريدة

يعطي القانون الفلسطيني الحق باستملاك الاراضي اذا كان المشروع المنوي اقامتهيحقق (المنفعة العامة) وهذا ما اختلف عليه القانونيون، فالقانون لم يوضح ماهية المنفعة العامة.

يقول السيد عبد الله حامد مدير دائرة المناصرة في مركز القدس للمساعدة القانونية ان المنفعة العامة وبحسب التفسير القانوني هي اقامة مشفى او مدرسة او حتى ملعب اطفال، وتستثنى المشاريع الربحية والاستثمارية من بند المنفعة العامة.
ويضيف حماد "الغموض في مصطلح المنفعة العامة لم ياتي صدفة، والدليل على ذلك ان كل الدول المجاورة (الاردن سوريا العراق لبنان) عرفت هذا المصطلح في قانونها واستثنت صفة الربح من المنفعة العامة.

وتعليقا على استملاك الاراضي في منطقة الشمال يقول حماد "شركة سند الشمال عمرها اقل من شهر فقد تاسست في 13 اب الماضي، وهي مملوكة من شركة سند للصناعات الانشائية ومن

شركة عمار العقارية. المالك الاول وهو سند ومجال عملها في استخراج الصخور الجيرية وصناعة الاسمنت، اما الشركة الثانية والمقصود اعمار فعملها في الاساس يقوم على استخراج الرمال والحجار من الارض. وهنا يمكننا القول ان اعمار ليس من اختصاصها ان تشارك في هذا المشروع المتعلق بصناعة الاسمنت. وبالتالي، نحن نتخوف من تحويل الارض الى محاجر وليس الى مصنع اسمنت حال تم استملاكها". 

 

الضرر البيئي والصحي

المنطقة المنوي استملاكها لصالح مصنع الاسمنت

يقول مدير عام معهد الدراسات المائية والبيئية في جامعة بير زيت ماهر ابو ماضي رغم انه لم يتم ابلاغنا بالمشاركة في دراسة بيئية للمشروع لكننا على يقين ان هذا المشروع اذا ما تم سيكون له اخطار بيئية جمة وسيؤثر بشكل سلبي على المنطقة كافة وليس فقط على ال 2000  دونم المنوي استملاكها.
ويضيف ابو ماضي "ليس التلوث العمراني والحضاري للمنطقة اقل انواع التلوث، الاخطر من هذا هو التلوث الذي سيصيب المنطقة نتيجة الغبار والاتربة المتطايرة في الهواء وامراض السرطان وغيرها من الاضرار الصحية، ذلك الى جانب التلوث البيئي الذي سيؤثر على عشرات انواع الطيور والزواحف والاشجار، خاصة انها منطقة برية خضراء".


تضليل سكان المنطقة

ابو ماضي اكد ان هناك مشاكل بيئية كبيرة ستحصل ولا ادري هل يتحدثون عن ايجاد حلول لمشاكل التلوث ام حلول لتعويض المتضررين من التلوث، خاصة وان الشركة المذكورة لم تكلف نفسها عناء اجراء دراسات صحية وبيئية للموقع واكتفت بدراسات جيلوجية لطبيعة المنطقة للتاكد من صلاحيتها لاقامة مصنعهم وذلك عن طريق خداعهم وتضليل السكان عندما ارسلت خبراء لفحص الارض في مراحل سابقة، وابغلت السكان ان الغاية من الفحص هي البحث عن المياه الجوفية من اجلكم. اما في الواقع فان الشركة كانت تخطط لاستملاك الارض وتجري دراسة جيلوجية وفنية.

 

حاجة ماسة لمصنع اسمنت

تستورد فلسطين سنويا 1.5 مليون طن من اسرائيل بتكلفة تصل الى 800 مليون شيكل، ووجود مصنع فلسطيني للاسمنت سيعمل على ضخ كل هذه الاموال في السوق الفلسطيني بدل من ذهابها الى اسرائيل.

يقول رئيس اتحاد المقاولين عادل عودة  في حديث في السفير الاقتصادي ان مصنع الاسمنت حاجة وطنية ستعود على الاقتصاد الفلسطيني بنتائج ايجابية لكن الحديث عنه اتى بوقت متاخر اذ انه كان من المفترض ان يقام مصنع الاسمنت قبل 20 سنة بدل من الاستيراد من اسرائيل.
ويضيف، خلال ال20 عام الماضية اشترينا اسمنت من اسرائيل بقيمة 14 مليار شيقل مع العلم ان مصنع الاسمنت يكلف فقط 1.5 مليار لكنه لم يقم طوال هذه الفترة ولا ادري ما الهدف من هذا ومن المستفيد!
ويختتم عودة قائلا انا مع مصنع اسمنت في بلادنا لكن بشرط ان يكون بأيادي امينة وصادقة وتقدر المصلحة الوطنية وايضا ان يتم اختيار مكان بعيد عن السكان ولا يتسبب باضرار صحية ولا اقتصادية لاحد .

 

احداث متسارعة

امس الأول الثلاثاء تظاهر اهالي منطقة وادي الشعير امام مجلس الوزراء في مدينة رام الله  واطلقوا شعارت ترفض المشروع، وتاتي هذه الخطوة بعد عدة مظاهرات نظمها الاهالي على الارض المنوي استملاكها وكما يقولون فان الفعاليات والنشاطات الرافضة لهذا المشروعة مستمرة حتى الغائه.
ومن جانبها سند اصدرت عدة بيانات خلال الاسبوعين الماضيين تؤكد فيهما على انها لن تقدم على بناء المصنع اذا تبين انه سيسبب اضرار ولو بسيطة للمنطقة، واكدت انها مستعدة لتقديم كل الوثائق والدراسات التي بحوزتها للدفاع عن المشروع وقالت الشركة انها مستعدة للحوار مع كل الاطراف.
من جانبه قال مجلس الوزراء في جلسته امس انه وحتى اللحظة التي عقد المجلس اجتماعه لم يتلقى اي طلب لانشاء مصنع في المنطقة المذكورة وفور حصول ذلك سيتم تشكيل لجنة مختصة لدراسته على كافة المستويات.

 

 

ارقام ذات صلة

الرقم

ماهيته

2000 دونم

مساحة الاراضي المنوي استملاكها

300 مليون دولار

تكلفة المشروع

دائرة قطرها 5 كيلو متر

المنطقة التي يقع فيها المشروع وهي من اكثر الاراضي خصوبة في المنطقة

1.5 مليون طن

كمية الاسمنت المستورد من اسرائيل سنويا

800 مليون شيكل

تكلفت الاسمنت المستورد من اسرائيل سنويا

14 مليار شيكل

مجموع تكلفة الاسمنت المستورد من اسرائيل خلال 20 سنة

6

عدد القرى والبلدات المتضررة من المشروع

 

اعتصام اهالي وادي الشعير امام مجلس الوزراء في الاول من ايلول.

 

 

 

 

 

التعليـــقات