رئيس التحرير: طلعت علوي

10 بلدان تسبح فوق محيطات من النفط

الأربعاء | 02/09/2015 - 03:23 مساءاً
10 بلدان تسبح فوق محيطات من النفط

الكويت السادسة في قائمة أكبر 10 احتياطات للنفط في العالم وفقاً لـ «باركليز»

5 دول عربية لديها احتياطات نفطية كبرى

إيران في المرتبة الرابعة عالمياً.. وفنزويلا الأولى عالمياً

 

 

 

توصلت القوى العظمي العالمية وإيران إلى اتفاق خلال الاسابيع الماضية لكبح البرنامج النووي الايراني لمدة 10 سنوات على الأقل في مقابل مليارات الدولارات من خلال تخفيف العقوبات الدولية عليها.

وأحد أكبر الآثار المتوقفة على تخفيف العقوبات الدولية على أيران والأكثر حديثا من جانب هذه الصفقة هو العوائد التي ستحققها إيران من ضخ النفط الخام الإيراني في الأسواق العالمية.

ومن المثير للاهتمام، على الرغم من أن إيران لديها كمية كبيرة من النفط إلا أنها لا تحتل أحد المراكز الثلاثة الاولى عندما يتعلق الأمر باحتياطيات نفطية مؤكدة.

فوفقا لبيانات صادرة عن أبحاث باركليز لأسواق السلع، سلطت الضوء من خلالها على قائمة أكثر 10 دول تسبح على محيطات من النفط الخام.

1 ـ فنزويلا

احتياطي النفط الخام 297.7 مليار برميل

لاتزال فنزويلا تعتمد بشكل كبير على عائدات النفط، والتي تمثل ما يقرب من 96% من عائدات التصدير، وحوالي 40% من الإيرادات الحكومية، كما تمثل 11% من إجمالي الناتج المحلي، وفقا لأبحاث باركليز وكتاب الحقائق لوكالة المخابرات المركزية الأميركية.

وبالتالي، فإنه في ظل انخفاض أسعار النفط بأواخر 2014، جنبا إلى جنب مع الركود الاقتصادي، أديا إلى سحق الاقتصاد الفنزويلي، ما جعل البلاد تبحث عن حلفاء من خارج أوپيك أملا في استقرار أسعار النفط.

2 ـ السعودية

احتياطي النفط الخام 268.4 مليار برميل

كانت المملكة العربية السعودية لاعبا رئيسيا في لعبة أسعار النفط خلال العام الماضي.

وفي الآونة الأخيرة رفضت السعودية جنبا إلى جنب مع بقية دول أوپيك خفض انتاجها، على الرغم من ان هناك مخاوف من مضاعفة إيران لصادرات النفط الخام قريبا بعد رفع العقوبات عنها ومطالبتها لأعضاء آخرين من أوپيك لتجديد نظام الحصص في أوپيك، وهذا من شأنه أن يولد ضعوطا أكثر على أسعار النفط، وفقا لأبحاث باركليز وول ستريت جورنال.

3 ـ كندا

احتياطي النفط الخام 173.2 مليار برميل

تصدر كندا معظم نفطها إلى الولايات المتحدة وأوروبا، كما انها أكبر مورد أجنبي للولايات المتحدة من النفط، ومع ذلك فإن التقارير الأخيرة تشير الى ان النفط من الرمال النفطية في كندا أكثر كثافة للكربون عن المتوسط عن الآخرين بحوالي 20%، وهذا يعني أن تصدير كندا المزيد من نفطها للولايات المتحدة مع مرور الوقت سيؤدي إلى أرتفاع انبعاثات غاز العادم الناتج عن احتراق وقود السيارات، حتى وان ظل استهلاك البنزين ثابتا وفقا لموقع أويل دوت كوم وأبحاث باركليز.

4 ـ إيران

احتياطي النفط الخام 157.3 مليار برميل

النفط الخام الايراني هو الورقة الرابحة في الوقت الحالي، حيث يعتقد الكثير من المحللين انه بعودة النفط الإيراني إلى الأسواق العالمية قد يؤدي إلى مزيدا من الهبوط، بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يكون هناك زيادة في التوتر بين إيران والمملكة العربية السعودية وكذلك إيران وروسيا، وفقا لأبحاث باركليز.

5 ـ العراق

احتياطي النفط الخام 140.3 مليار برميل

يعتمد الاقتصاد العراقي بشكل رئيسي على النفط، ونتيجة لانخفاض أسعار النفط منذ أواخر 2014، فإن الإيرادات الحكومية للعراق قد انخفضت بمعدل 30%.

وتعتبر العراق منذ بداية 2015 واحدة من أكبر المنتجين في أوپيك كونها تضخ بمستويات قياسية، وفقا لأبحاث باركليز وكتاب الحقائق لوكالة الاستخبارات المركزية الأميركية وبلومبيرغ.

6 ـ الكويت

احتياطي النفط الخام 140 مليار برميل

يشكل النفط أكثر من نصف إجمالي الناتج المحلي للكويت، وتخطط البلاد لزيادة انتاجها النفطي إلى 4 ملايين برميل يوميا بحلول 2020. وبعد فرض عقوبات على إيران في 2012، حلت الكويت (جنبا إلى جنب السعودية) محل طهران في «التجارة الآسيوية»، وفقا لباركليز وكتاب الحقائق لوكالة المخابرات المركزية وبلومبيرغ.

7 ـ الامارات

احتياطي النفط الخام 97.8 مليار برميل

الإمارات هي أحد الدول الحديثة التي تعتمد بشكل رئيسي على النفط بعد اكتشافه منذ اكثر من 30 عاما، وبعد انخفاض اسعار النفط بأواخر 2014، تنتج الإمارات ـ واحدة من أكبر المنتجين في أوپيك ـ كميات قياسية من النفط الخام، وفقا لأبحاث باركليز وبلومبيرغ.

8 ـ روسيا

احتياطي النفط الخام 80 مليار برميل

على الرغم من أن موسكو ستستفيد من الناحية الجيوسياسية في أعقاب صفقة إيران، إلا ان عودة النفط الإيراني إلى الأسواق تمثل أخبار سيئة بالنسبة لها، كونها قد تنافسها في الاسواق الأوروبية.

فوفقا لرئيس أبحاث السلع في بنك سيتي غروب إد مورس «فان ايران على وشك ان تنافس روسيا في الاسواق الاوروبية وجها لوجه خاصة في ظل مشكل القرم والعقوبات المفروضة على روسيا».

9 ـ ليبيا

احتياطي النفط الخام 48.47 مليار برميل

يعتمد الاقتصاد الليبي بشكل كامل تقريبا على النفط، وقد تكبد الاقتصاد الليبي الكثير من الخسائر بعد انخفاض مبيعات ليبيا النفطية بشكل حاد خلال عام 2014 في ظل ما تشهده البلاد وموانئها من اضرابات، وفقا لأبحاث باركليز.

10 ـ نيجيريا

احتياطي النفط الخام 37.14 مليار برميل

يمثل النفط بالنسبة لنيجيريا المصدر الرئيسي للإيرادات الحكومية منذ السبعينيات، ومع ذلك، فان البلاد تكافح بعد انهيار اسعاره العام الماضي.

والآن وفي ظل الضغوط على اسعار وزيادة المعروض ودخول النفط الصخري للاسواق فان نيجيريا تواجه منافسة اضافية بعد عودة النفط الإيراني للأسواق، وفقا لأبحاث باركليز وكتاب الحقائق لوكالة الاستخبارات الأميركية.

 

© Al Anba 2015

التعليـــقات