رئيس التحرير: طلعت علوي

غنيم يطلع سفير مصر على الوضع المائي في فلسطين

الأربعاء | 02/09/2015 - 11:22 صباحاً
غنيم يطلع سفير مصر على الوضع المائي في فلسطين

وضع رئيس سلطة المياه مازن غنيم، سفير جمهورية مصر لدى دولة فلسطين وائل نصر الدين عطية بصورة المستجدات المتعلقة بقطاع المياه في فلسطين، وخطط سلطة المياه الرامية الى تطوير القطاع بكافة جوانبه.
وتطرق غنيم خلال لقائه السفير عطية، في مكتبه برام الله، اليوم الثلاثاء، إلى عرقلة إسرائيل العمل في لجنة المياه المشتركة التي باتت معطلة لأربعة أعوام، الأمر الذي يعني تعطل العديد من المشاريع المائية الفلسطينية، مؤكدا ضرورة تدخل الحكومة المصرية للضغط على الجانب الإسرائيلي لإعادة تفعيل أعمال هذه اللجنة.

وقال إن كمية المياه التي يحصل عليها أبناء شعبنا هي نفس الكمية منذ توقيع اتفاقية أوسلو، والتي باتت لا تغطي الاحتياجات السكانية نتيجة توسع الرقعة العمرانية، وازدياد عدد السكان وبالتالي الحاجة إلى زيادة الحصة المائية التي كان من المفترض أن يتم العمل بها منذ سنوات عدة مضت.

وفي سياق آخر، تطرق غنيم إلى مشاريع استراتيجية وحيوية تقوم سلطة المياه بتنفيذها على الأرض في مختلف المناطق الفلسطينية، التي حال الانتهاء منها ستساهم في تخفيف وطأة الأزمة المائية لا سيما في مناطق الجنوب، مشيرا إلى خط مياه دير شعار والممول من الحكومة الأمريكية الذي سيعمل على توفير كميات مياه تساهم في سد النقص والتخفيف من الأزمة، إضافة إلى مشاريع الصرف الصحي التي بدأت سلطة المياه بإنشائها.

وأشار غنيم إلى أنه في حال حصولنا على كميات المياه الإضافية البالغة 20-30 مليون متر مكعب، والتي تساهم في حل جزء من الأزمة المائية لا سيما في مناطق الجنوب والمناطق المهمشة، وتساعد ولو بجزء بسيط في انقاذ قطاع غزة الذي يعاني من كارثة مائية نتيجة عدم وجود مياه صالحة للشرب، مبينا أن الخزان الجوفي مدمر نتيجة لتسرب المياه المالحة والعادمة إليه وكذلك نتيجة استنزافه.

وأشاد غنيم بالدور الذي تلعبه جمهورية مصر العربية في دعم القضية الفلسطينية، مؤكداً أنها ستبقى السند القوي لشعبنا، متمنيا لمصر الشقيقة الاستقرار والأمان، وأن يحقق الشعب المصري كل أهدافه.

من جانبه، أكد السفير المصري دعم الحكومة المصرية لحق الشعب الفلسطيني في مطالبه الشرعية ودعمه للخطوات التي تقوم بها الحكومة الفلسطينية لضمان حق شعبها في دولة مستقلة ذات سيادة.

©وفا

التعليـــقات