رئيس التحرير: طلعت علوي

"السفير الاقتصادي" تنفرد بنشر مخطط طريق قلنديا والجدول الزمني للتنفيذ ...

الإثنين | 31/08/2015 - 02:55 مساءاً
"السفير الاقتصادي" تنفرد بنشر مخطط طريق قلنديا والجدول الزمني للتنفيذ ...
خاص بالـ

 

 

ازمة قلنديا على موعد في تشرين اول القادم ...

15 عاماً بانتظار توسعة وتعبيد 800 متر !!


خاص "السفير الاقتصادي" – نور الدين مرزوق

 

يعد حاجز قلنديا من اكثر الحواجز الاحتلالية تنكيلا بالمواطن الفلسطيني في الضفة الغربية وعلى مدى اكثر من 15 عام اصبح المنفذ الحيوي الى الداخل الفلسطيني والى القدس تحديدا.
هذا الحاجز لم يعد يسبب مشكلة للمتنقلين الى القدس فقط، بل بات هاجسا لكل مواطن فلسطيني في الضفة يتنقل بين جنوب الضفة ووسطها وشمالها، اذ ان هذا الجسم الاحتلالي يتسبب بازمة سير يومية كبيرة لكل المسافرين من الجنوب الى الوسط  او بالعكس وكذلك لسكان القدس المتوجهين الى رام الله.


محاولات كثير حدثت للتخفيف من الازدحام المروري الشديد الا انها دائما كانت تبوء بالفشل بسبب القيود التي يضعها الاحتلال، وغياب الخيارات البديلة. لكن الى ذلك الحين، تحاول الجهات المختصة التخفيف من الازدحام المروري الخانق وكانت اخر هذه المحاولات التي بدات في 19 اب 2015 لتوسعة الطريق على مسافة 800 متر، وبعرض حوالي 15 مترا، تبدأ من مفرق الحاجز وحتى المفرق المؤدي الى بلدة الرام ( مايسمى مفرق ابو الشهيد).


"السفير الاقتصادي" وعبر برنامج "ملف الرقيب" التقت المهندس اسلام عبد الجابر مدير عام الطرق في وزارة الاشغال. يقول عبد الجابر "منذ 4 اشهر دار حديث حول امكانية العمل على تحسين الطرق بالقرب من الحاجز وذلك من خلال الترتيب مع وزارة الشؤن المدنية التي بدورها عملت على التنسيق مع الاحتلال لمحاولة ايجاد حل مؤقت للازدحام، وهذه ليست المرة الاولى التي تقوم فيها وزارة الاشغال بمحاولة للحد من الازدحام خاصة ان هذه المنطقة بمثابة عنق الزجاجة التي تربط جنوب الضفة بوسطها وشمالها".

 
وعن الخطة الهندسية للمشروع يقول عبد الجابر سنعمل على الفصل بين المتوجهين الى القدس وبين من يقصدون الجنوب اذ سيتم فتح مسرب خاص لمركبات القدس واثنين للمتوجهين الى الجنوب الى جانب مسربين اخرين للقادمين من الرام الى رام الله، كما وسنقوم بوضع حواجز اسمنتيه بين المسارب حتى لا نشهد فوضى من بعض السائقين غير الملتزمين، كما سيتم استحداث دوار جديد في منطقة ابو الشهيد   يصل قطره الى عشرين متر وفي نفس الوقت سنعمل على تصغير حجم الدوار الواقع بين الحاجز ومفترق ابو الشهيد ليصل قطره الى 18 متر.
 

اما عن الجدول الزمني فيقول جابر بحسب الدراسة االتي اجريناها وبحسب المعطيات سيحتاج المشروع الى 75 يوم وهذا ما تم الاتفاق عليه مع المقاول، هي مدة ليست قصيرة لكن نظرا للازدحام المروري الموجود في هذه المنطقة سنحتاج لكل هذا الوقت.
واضاف عبد الجابر سيتم تسليم المشروع كامل في منتصف تشرين الاول علما بان العمل يتم بين الساعة التاسعة مسائا وحتى ال6 صباحا.


من جانبه قال محمد حمدان مدير عام المجلس الاعلى للمرور ان المجلس يهتم جدا بتجهيز هذا الطريق وتجاوز هذه المشكلة التي تأرق كل فلسطيني.
واضاف نحن نعمل على الحفاظ على النظام بعد الانتهاء من المشروع من خلال عقد دورات تدريبية للموظفين الذين ينظمون السير بالقرب من الحاجز والبالغ عددهم 8. 
وعن عدم وجود شرطة في منطقة الحاجز وعلى مفرق كفر عقب تحديدا قال حمدان "اسرائيل تمنع وجود شرطة فلسطينية في هذا المكان، لكننا سنعمل بكل جد فور انتهاء المشروع لايجاد حل لهذه المشكلة".

 

خلال برنامج "ملف الرقيب"


 

 

التعليـــقات