رئيس التحرير: طلعت علوي

السفير الزبن يتفقد ابناء الجالية في جنوب البرازيل

الخميس | 27/08/2015 - 11:43 صباحاً

وزارة الخارجية - زار سفير دولة فلسطين في البرازيل ابراهيم الزبن، مدينتي بورتو اليغري وساو باولو جنوب البرازيل، وسلم دعوة لحاكم الولاية ايفو سارتوري موجهة من محافظ رام الله والبيرة لزيارة فلسطين، كما التقى مع وفد برلماني من الولاية وتداول مهام المرحلة التضامنية.


كما اجتمع السفير الزبن مع قيادة الجالية لترتيب الأوضاع نحو تفعيل المؤسسات ودراسة آليات تواصل من أجل تحفيز ابناء الجالية في المساهمة بالفعاليات الوطنية ، كما تم بحث مساعدة اللاجئين الوافدين من سوريا لرفع المعاناة التي يواجهونها.
وتعيش مؤسسات الجالية حالة من الركود تستدعي العمل على خلق نشاطات وخاصة شبابية وزيارات ميدانية الى مناطق تواجد الجاليات وفق جدول زمني حتى نهاية العام، حيث تم تداول قضايا ضرورة استقطاب كوادر شبابية من الجنسين ومن المهنيين والاكاديميين، ومتابعة ما تنشره وسائل الاعلام وتكريم ذوي المساهمات الوطنية والدخول في المجال الأكاديمي لشرح القضية الفلسطينية والتواصل مع اعضاء المجالس البلدية والولاية والبرلمانيين الفدرالييين.


كما تم بحث الاوضاع القانونية للجمعيات وضرورة تحديث دساتيرها والبدء بعمل احصاء للجالية على اسس علمية، تم طرح ما تواجهه القضية محليا والحملة المضادة. وكذلك الأوضاع الفلسطينية والجهود على الصعيد الدولي والاستيطان والأقصى والقدس وانعكاس الأحداث في المنطقة على قضيتنا.
وفي ساو باولو التقى السفير الزبن مع الجالية واللاجئين واستمع الى مطالبهم من حيث تأمين المسكن والتعليم وجوازات السفر والرعاية الصحية وتأمين  فرص عمل  وقد تم الاتفاق على آلية لذلك بمساعدة ابناء الجالية .


كما التقى مع نائبة رئيس البلدية ناديا كامبياو، وتم طرح موضوع اللاجئين والاتفاق على آلية لدمجهم في المنظومة الصحية الرسمية، وكذلك تأمين اساتذة متخصصين بالتوافق مع ما وعدت به الجالية من تأمين صالة .
كما قام السفير الزبن بلقاء مع رئيس وأمين عام الغرفة التجارية وحثهم على القيام بزيارة ميدانية لفلسطين وبحث افاق التعاون مع نظرائهم .
واختتمت الجولة بنشاط مميز ومؤثر لمدينة تيرادنتيس المحاذية لمدينة ساو باولو، وبمبادرة من البلدية ورئيسة حركة السلام العالمية سوكورو غوميز ولجنة التضامن مع فلسطين، تم افتتاح غابة أطفال فلسطين حيث تقرر غرس 551 شجرة مثمرة وحرجية (كتبرع من مواطن برازيلي) تحمل اسماء الأطفال الشهداء الذين قتلتهم آلة الحرب الاسرائيلية على غزة العام الماضي، حيث شارك بغرسها أطفال مدرسة ابتدائية، وكتبت الأسماء على لوحة برونزية تحمل أسماء الشهداء بدأت بأسم الشهيد حازم نعيم عقل وانتهت بأسم الشهيد قصي البطش.


وتزامن النشاط مع الذكرى الأولى لأنتهاء الحرب البشعة على غزة ، وتبع ذلك ندوة في المركز الثقافي في المدينة بحضور رئيس البلدية ومدراء الدوائر الصحة والتعليم والمساواة العرقية.
وأكدت السيدة سوكورو غوميز أن تضامن البرازيل وشعبها وقواها الحية مع فلسطين مستمر وأبدي، من منطلق الأخوة والنضال المشترك من أجل حياة كريمة.

التعليـــقات