رئيس التحرير: طلعت علوي

رام الله: اجتماع يبحث زيادة التمويل للمشاريع الصغيرة

الأربعاء | 26/08/2015 - 10:53 صباحاً
رام الله: اجتماع يبحث زيادة التمويل للمشاريع الصغيرة

بحث رئيس المجلس الاقتصادي للتنمية والإعمار محمد اشتية، مع مدراء مؤسسات تمويل المشاريع الصغيرة، اليوم الأربعاء، سبل زيارة التمويل المتاح لهذه المشاريع التي تشكل ما نسبته 90% من إجمالي عدد المنشآت العاملة في فلسطين.

وقال اشتية في الاجتماع، إن السوق الفلسطيني يستوعب تمويلا للمشاريع الصغيرة بقيمة 500 مليون دولار، والمتاح حاليا هو 125 مليون دولار فقط.

ووصف مؤسسات تمويل المشاريع الصغيرة، ببنك الفقراء التي تمكن غير القادرين على الوصول إلى البنوك من الحصول على قروض صغيرة ومتناهية الصغر تمكنهم من بدء مشاريعهم لتحقيق حياة كريمة.

وطرح اشتية على المجتمعين إمكانية تقليل الفوائد التي تفرضها هذه المؤسسات من المقترضين من خلال الحصول على قرض بلا فوائد بقيمة 50 مليون دولار من البنك الاسلامي للتنمية بصفته محافظ فلسطين لدى البنك.

واقترح توفير قاعدة بيانات إلكترونية مشتركة لهذه المؤسسات لتسهيل التعاون في ما بينها وتنظيم عملها بشكل مشترك.

من جانبهم، طالب مدراء مؤسسات الإقراض  بإيصال رسالتهم إلى وزارة المالية بوجوب إلغاء ضريبة القيمة المضافة عن مؤسساتهم، مقابل استخدام هذه الأموال بالتخفيف من عبء الفوائد عن المقترضين، أو بتأسيس صندوق لدعم الحالات الانسانية أو بزيادة مصاريف المسؤولية الاجتماعية.

وقدم اشتية للمؤسسات منح لحضور دورة في إدارة التمويل الصغير سيعقدها معهد التخطيط العربي في الأردن الشهر المقبل بتنظيم معهد تكنولوجيا المعلومات والإدارة التابع لبكدار.

واستعرض انجازات صندوق إقراض المرأة التابع لبكدار الذي قدم قروضا لحوالي 1000 امرأة بقيمة تتجاوز المليونين و700 ألف دولار من خلال فروع الصندوق المنتشرة في كل أنحاء الضفة الغربية، بفائدة متدنية جدا.

©معا

التعليـــقات