رئيس التحرير: طلعت علوي

مصطفى: الأمن الغذائي من أهم أهداف صندوق الاستثمار

الثلاثاء | 11/08/2015 - 11:09 صباحاً
مصطفى: الأمن الغذائي من أهم أهداف صندوق الاستثمار

أكد رئيس صندوق الاستثمار محمد مصطفى، اليوم الاثنين، أن الصندوق يضع تحقيق الأمن الغذائي على رأس أولوياته.

جاء ذلك خلال جلسة عمل عقدت في مقر الصندوق برام الله، بمشاركة مجموعة من الشركات والمصانع العاملة في مجال الصناعات الغذائية بهدف التعريف بتلك الشركات وطبيعة عملها ومنتجاتها من جهة، وتقديم صندوق شراكات، الذراع الاستثمارية للصندوق في مجال المشاريع الصغيرة والمتوسطة، من جهة أخرى، واستكشاف فرص التعاون بين تلك الشركات و'شراكات' لتطوير هذا القطاع الحيوي، ونظمت الجلسة بالتعاون مع مكتب اللجنة الرباعية الدولية في القدس.

وأكد مصطفى أهمية قطاع الصناعات الغذائية للاقتصاد الوطني، وضرورة النهوض به نحو تحقيق عملية التحرر الاقتصادي عن إسرائيل وتحقيق الأمن الغذائي في فلسطين، وهو ما يهدف إليه الصندوق من خلال زيادة حجم رأس المال الاستثماري في هذا القطاع، مشددا على أن 'الصندوق ماضٍ في استراتيجيته المتمثلة ببناء اقتصاد وطني مستقل وقادر على تطوير تنمية مستدامة وخلق فرص العمل والتشغيل.

وقال: 'يقع على عاتقنا جميعاً كدولة ومؤسسات وقطاع خاص مسؤولية تعزيز عملية البناء الاقتصادي، حيث يندرج هذا اللقاء ضمن رؤية واستراتيجية الصندوق في التعرف على شركاتنا ومصانعنا الغذائية، وإتاحة المجال لهم للاطلاع على صندوق شراكات الذي يهدف إلى تطوير المشاريع الصغيرة والمتوسطة العاملة في مختلف القطاعات، ومنها قطاع الصناعات'.

وأضاف: 'الصناعات الغذائية أحد الصناعات التحويلية الرئيسية في فلسطين، حيث يبلغ عدد المنشآت العاملة في هذه الصناعات حوالي 14% من إجمالي المنشآت الفلسطينية، وهي تسدُّ جزءاً كبيراً من احتياجات المستهلك، وتوفر فرص عمل لحوالي 15 ألف شخص في مختلف التخصصات'.

وشارك في الجلسة نائب رئيس بعثة مكتب الرباعية الدولية في القدس ساندرا واينبيرغ، والمدير التنفيذي لصندوق شراكات نسيم نور، ومدير عام اتحاد الصناعات الغذائية الفلسطينية نصر عطياني.

وقال الصندوق في بيان إن هذا اللقاء يأتي انسجاماً مع استراتيجيته ومبادرة كان مصطفى أطلقها الشهر الماضي بعنوان 'الاقتصاد الفلسطيني نحو مقاربة جديدة'، ومحورها  تعزيزِ القدرةِ الذاتيةِ للاقتصادِ الوطني عبر بوابةِ الاستثمارِ بدايةً في قطاعاتٍ اقتصاديةٍ محددةٍ ذاتِ أهميةٍ استراتيجية، على ان تكون نقطةُ الا4رتكازِ في المبادرةِ زيادةُ حجمِ الاستثمارِ في قطاعَي الطاقةِ والصناعاتِ الغذائيةِ.

من جهتها، قالت واينبيرغ إن المجتمع الدولي يتطلع إلى جذب الاستثمارات وتعزيزها في فلسطين بهدف بناء اقتصاد مستدام ومستقل، موضحةً أن مكتب الرباعية يشجع الاستثمارات الفلسطينية الذاتية كمؤشرٍ مهم لجذب الاستثمارات الخارجية سواء العربية والدولية.

واضافت: 'نحن فخورون بالعلاقة الوطيدة التي تجمع ما بين مكتب الرباعية وصندوق الاستثمار الفلسطيني، وصناديق استثمارية أخرى من أجل دعم القطاع الخاص الفلسطيني للمساهمة في تحقيق تنمية اقتصادية مستدامة'.

وقدّم نور عرضاً تفصيلياً عن صندوق 'شراكات'، تلاه نقاش موسع تمحور حول تعريف الشركات المشاركة والمشاريع المقترحة وآليات التعاون بين الصندوق وهذه الشركات، موضحا ان' استراتيجية صندوق شراكات تقوم على العمل على تطوير القطاعات ذات البعد الاستراتيجي تماشياً مع أهداف واستراتيجيات صندوق الاستثمار الفلسطيني حيث يشكل قطاع الصناعات الغذائية أحد أولويات هذه الاستراتيجية'. وأضاف 'نعمل مع كافة الشركاء المعنيين بمن فيهم الشركات الخاصة الصغيرة والمتوسطة عبر فتح أبواب الاستثمار المشترك بهدف التطوير والتوسعة والإنشاء لشركات جديدة في هذا القطاع الحيوي'.

وبدروه، قال عطياني ان اللقاء يندرج في إطار الاتفاقية التي تم توقيعها بين الاتحاد وصندوق 'شراكات' قبل حوالي شهر، والتي هدفت إلى مأسسة التعاون بين الطرفين للنهوض بقطاع الصناعات الغذائية في فلسطين، 'وها نحن اليوم نلتقي بمجموعة من شركاتنا ومصانعنا للتعرف على طبيعة نشاطاتها ومنتجاتها الغذائية، واستكشاف فرص التعاون والاستثمار بينها وبين صندوق شراكات'.

©وفا 

التعليـــقات