رئيس التحرير: طلعت علوي

وفد من مجلس ادارة غرفة تجارة نابلس يزور الجامعة العربية الامريكية

الأحد | 09/08/2015 - 01:52 مساءاً
وفد من مجلس ادارة غرفة تجارة نابلس يزور الجامعة العربية الامريكية

ترأس رئيس غرفة تجارة وصناعة نابلس عمر هاشم وفد مجلس ادارة الغرفة الذي زار يوم امس الجامعة العربية الامريكية والتقى رئيسها أ. د. محمود ابو مويس. وضم الوفد كل من حسام حجاوي وطايل الحواري وسمير قادري وياسين دويكات وبشير حنني وفائق دروزة.

وجاءت الزيارة بهدف التواصل والتعرف عن قرب على واقع صرح علمي فلسطيني ، كما جرى في اللقاء الذي حضره كل من عضومجلسادارة الجامعةرائد دلبح ،ونائبرئيسالجامعةللشؤونالمجتمعيةد.نظامذياب ،ومساعدالرئيسللشؤونالإداريةوالماليةد. فالح ابو عرةبحث التعاون الثنائي وعلاقة وارتباط سوق العمل بالتعليم الجامعي ، وتأثير ذلك على واقع الاقتصاد المحلي.

وعبّر هاشم في مستهل اللقاء عن سعادته باسم اخوانه بلقاء رئيس الجامعة وزيارة هذا الصرح العلمي الفلسطيني المتميز ، واضاف ان زيارتنا تأتي تعبيرا عن التواصل والاطلاع على آفاق العمل في الجامعة ،مشيدا بمجلس أمناء الجامعة وإدارتها الحكيمة. وقال ان الجامعة تعتبر اضافة نوعيةفي مسيرة التعليم الاكاديمي في فلسطين ، خاصّة انها تأتي باستثمارات من القطاع الخاص الفلسطيني في الداخل والخارج. واشار الى ان الجامعة تعبر عن قدرة القطاع الخاص على الاستثمار في مشاريع اقتصادية ذات عائد كبير على الوطن والمواطن في ذات الوقت. وعبر عن الامل في ان تكون الجامعة وبرامجها التعليمية تأتي وفق احتياجات سوق العمل المحلي وقراءة مستجدات الوضع فيه. وقال ان القطاع الخاص يولي ابناء فلسطين الشباب اهمية كبيرة في تولي ادارات المنشآت الاقتصادية والنجاح فيها.

واستمع الوفد الى مداخلة رئيس الجامعة د. محمود ابو مويس الذي رحب بحرارة بوفد الغرفة ، معبرا عن امله الدائم في التواصل مع القطاع الخاص وممثليه ،مؤكدا على العلاقة الخاصة التي تربط الجامعة بالغرف التجارية ، مستعرضا بشكل مفصل تطور الجامعة وتخصصاتها وبرامجها الاكاديمية التي تهدف الى تخريج طلبة ذوي كفاءة عالية لسوق العمل المحلي والخارجي. وتناول تطور المباني في الجامعة التي تأتي تلبية للاحتياجات المتنامية للجامعة ، مشيرا الى ان الجامعة بصدد بناء اكبر صرح لكلية الدراسات العليا في ضاحية الريحان في رام الله ،كما نوه الى تعاون الجامعة مع جامعات خارجية اجنبية في تنفيذ العديد من البرامج الاكاديمية الحديثة ذات البعد العالمي. واوضح ابو مويس ان طلبة الجامعة يتم تخريجهم مؤهلين لدخول سوق العمل المحلي بقوة بسبب برامج التأهيل التربوي والمهني التي توليها الجامعة اهمية قصوى من اجل صقل شخصية الطالب واكسابه مهارات الحياة اللازمة لسوق العمل.

وجرت في اللقاء مداخلات تركزت على اهمية تجديد البرامج الاكاديمية في الجامعات بشكل عام ، والحرص على تلبية حاجات السوق المحلي منها وفق دراسات مسبقة ، وبالتالي محاربة بطالة الخريجين. ونوه الحضور الى ضرورة وضع استراتيجية للتعليم العالي في فلسطين من خلال وزارة التعليم العالي. كما ركز المجتمعون على ضرورة تسلح الطلبة بالعلم النظري والتطبيق العملي ومهارات العمل وصقل الشخصية في الميدان اضافة الى اجادة اللغة الانجليزية لأهميتها. كما جرى الحديث حول اهمية تخريج كفاءات علمية لفتح مشاريع خاصة بهم وتدريبهم وتعليمهم على ادارة المنشآت الاقتصادية.

واختتم اللقاء بالتأكيد على اهمية العلاقة مع ممثلي القطاع الخاص وسوق العمل ومدى ارتباط ذلك بمدخلات ومخرجات التعليم العالي ، وضرورة مواءمتها المستمرة لمزيد من تحقيق اهداف التعليم في فلسطين.

لقاء مع ممثلي شركة ضاحية الجامعة العقارية 

بعد ذلك ، زار رئيس غرفة تجارة وصناعة نابلس عمر هاشموالوفد المرفق مقر شركة ضاحية الجامعة العقارية ، والتقى أصحابها ايهاب برقاوي وعبد الرحمن ابو الرب ، حيث تم اطلاع الوفد على استثمارات الشركة الاخيرة في المجال العقاري في محافظة جنين ، والتي تشمل تشييد فلل ومنازل وعمارات سكنية ومحطة توليد طاقة شمسية ومحطة باطون ومدينة ملاهي وفندق. وابدى الوفد اعجابه بما رأى وشاهد من مخططات هندسية تعكس حرص القطاع الخاص الفلسطيني وقدرته على الاستثمار المستمر في فلسطين في ظل اصعب الظروف.

غرفة تجارة نابلس 

 

التعليـــقات