رئيس التحرير: طلعت علوي

وفد من 'أسترا الصناعية' السعودية يستكشف فرص الاستثمار في فلسطين

الأربعاء | 05/08/2015 - 06:33 صباحاً
وفد من 'أسترا الصناعية' السعودية يستكشف فرص الاستثمار في فلسطين

اختتم وفد من مجموعة 'استرا الصناعية' السعودية، سلسلة لقاءات مع عدد من الجهات الحكومية والاتحادات الاقتصادية ورجال الأعمال، بهدف استكشاف فرص الاستثمار في فلسطين.

ويضم الوفد نائب رئيس المجموعة المهندس مفيد حطاب، ومدير تطوير الأعمال لقطاع الهندسة والحديد المهندس خالد يحيى، والمهندس عزت أبو فرحة مدير مركز تصميم المنشآت المعدنية في فلسطين، التابع لشركة 'المصنع العالمي لأنظمة المباني' إحدى شركات المجموعة.

وكانت أبرز هذه اللقاءات مع رئيس الوزراء رامي الحمد الله، بهدف إطلاعه على أهداف زيارة الوفد إلى فلسطين وبرنامجه، وعلى الجهود المبذولة من قبل المجموعة وإسهاماتها في تطوير وتنمية السوق الفلسطينية، ونقل التقنية والخبرات خصوصا فيما يتعلق بتطوير القطاع الصناعي الفلسطيني.

وقال حطاب إن هذه الزيارة والاجتماعات التي عقدها الوفد تهدف للوقوف على آخر المستجدات الاقتصادية في فلسطين، وإمكانيات المساهمة الفنية والتقنية لدعم المستثمرين في السوق الفلسطينية، خصوصا في المشاريع الصناعية والمشاريع الإستراتيجية الكبرى، امتدادا لسياسية المجموعة ورسالتها التي بدأت منذ فترة باستقطاب وتشغيل المهندسين الفلسطينيين وتدريبهم.

وأشاد حطاب بالشفافية والصراحة التي تميزت بها الاجتماعات التي عقدها الوفد مع المسؤولين وصناع القرار الاقتصادي في فلسطين، موضحا أن الوفد لمس 'الجدية والواقعية والأمانة في تقديم المعلومات الحقيقية عن السوق الفلسطينية'.

وقال إن هناك العديد من الفرص في السوق الفلسطينية في عدة قطاعات، وقوانين متميزة لدعم المستثمرين، معتبرا أن ما تشهده السوق الفلسطينية من تطور ملحوظ رغم المعوقات الكبيرة 'انجاز للشعب الفلسطيني وقيادته'، مؤكدا أن الوفد سينقل هذه الصورة الإيجابية لرجال الأعمال والاقتصاديين الدوليين من خلال شبكة علاقاته الدولية.

من ناحيته، قال يحيى إنه تم الاتفاق على تحديد عدة مشاريع إستراتيجية لبحثها بشكل تفصيلي، مثل محطات الكهرباء في الشمال والجنوب، ومصنع للإسمنت، والمدن الصناعية، ومشاريع النقل والتخزين، ومشاريع تطوير القطاع الزراعي بشكل عام.

وأضاف أن الشركة ستساهم بالخبرة والتقنية، وكذلك الأعمال الهندسية التفصيلية لهذه المشاريع وتدريب الكوادر الفلسطينية في الخارج في عدة قطاعات لتأهيلها لإدارة هذه المشاريع وتشغيلها لاحقا، معلنا دعوة عدد من رجال الأعمال المختصين وذوي العلاقة لزيارة مجموعة 'أسترا الصناعية' والشركات التابعة لها ومشاريعها في عدة دول، للوقوف على آخر ما تم تنفيذه في المجالات الصناعية المختلفة.

وكانت شركة 'المصنع العالمي لأنظمة المباني المحدودة' التابعة لقطاع الهندسة والحديد قد افتتحت عام 2012، بتوجيهات من رئيس مجلس إدارة المجموعة صبيح المصري، ورئيس جامعة النجاح آنذاك الدكتور رامي الحمد الله، مركزا متكاملا لتصميم المنشآت المعدنية بالتعاون مع جامعة النجاح الوطنية وداخل حرمها، ويعتبر اليوم من أكبر المراكز المتخصصة في هذا المجال في الشرق الأوسط، حيث يسهم بتدريب وتشغيل المهندسين الفلسطينيين واستطاع تصدير الخبرات الهندسية الفلسطينية للعالم، وشارك في هندسة العديد من المشاريع الكبرى في مجالات النفط والطاقة والمجالات الصناعية المختلفة.

وأعرب الوفد عن شكره لهيئة تشجيع الاستثمار ممثلة برئيسها هيثم الوحيدي وكافة العاملين فيها، على جهودهم في تنسيق الزيارة وما تخللها من لقاءات، وجهود الهيئة في دعم المستثمرين بشكل عام

ومجموعة أسترا الصناعية إحدى أهم التكتلات الصناعية في المملكة العربية السعودية، وتسعى لان تصبح المجموعة الأولى للاستثمارات الصناعية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وتركز مجموعة شركات أسترا الصناعية على القطاعات الصناعية الأساسية: الصناعات الدوائية، وإنشاء المباني الحديدية، والصناعات الكيميائية، وصناعة مركبات اللدائن والتعدين، فهي تؤمن بأن التنويع الصناعي من شأنه أن يحقق أداء ثابت ومتوازن، لذلك فهي تسعى دائما لتنويع استثماراتها والتوسع في المجالات الصناعية المختلفة.

وأسترا الصناعية هي الذراع الاستثمارية في القطاع الصناعي لمجموعة 'أسترا' الرائدة في الاستثمار في القطاعات المالية والعقارية ولاتصالات والصناعية والزراعية والإنشاءات، ولها أنشطة ومشاريع في مختلف دول الشرق الأوسط.

 

وفا

التعليـــقات