رئيس التحرير: طلعت علوي

تكتل أثاث نابلس يسير بخطى مدروسة نحو تحقيق الاهداف

السبت | 04/07/2015 - 01:59 مساءاً
تكتل أثاث نابلس يسير بخطى مدروسة نحو تحقيق الاهداف


اليونيدو يناقش الاستراتيجيات التنافسية مع مجموعة من تجار الاثاث
في غرفة تجارة وصناعة نابلس

 

عقدت منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (يونيدو) في مقر غرفة تجارة وصناعة نابلس اجتماعاً يوم امس ضم مجموعة من تجار الاثاث في نابلس لبحث الخيارات الاستراتيجية المتقدمة معهم لتعزيز تنافسية القطاع الواعد في محافظة نابلس. وشارك في الاجتماع كل من رئيس الغرفة حسام حجاوي، والمنسق الوطني لبرنامج اليونيدو أحمد الفرا، وممثلة المكتب الرئيسي لليونيدو ماريا بيدرالس، وحضور ممثلي مجموعة من الشركات الفاعلة في قطاع الأثاث في المحافظة.

وجاء الاجتماع مع مجموعة عمل للمنشآت التي اختارت من خلال المداولات والزيارات الميدانية لها العمل باستراتيجية "مورد حلول حسب الطلب"، وذلك بهدف نقاش الخطوات العملية والأولويات التي يمكن للبرنامج أن يعتمدها لدعم توجهاتهم الاستراتيجية.

وقال حجاوي ان الغرفة تولي المشروع اهمية كبيرة لتطوير قطاع الاثاث في نابلس من باب تمكين هذا القطاع والعاملين فيه، وبالتالي تطوير المنتج، وصولا الى فتح باب الصادرات الى الخارج وتحقيق الاستراتيجيات الهادفة لذلك، وضرورة زيادة حصة المنتج المحلي في السوق الفلسطينية. واقترح حجاوي القيام بجولة دراسية استكشافية خارجية للاطلاع على صناعة الاثاث في الدول المتميزة للمساهمة في مواكبة التطور، كما دعا الى ضرورة العمل المشترك لازالة المعوقات للنهوض بهذا القطاع. 

ودار في الاجتماع الموسع مع ممثلي المجموعة نقاش مستفيض بين المشاركين حول الاستراتيجية ، والمطلوب منهم ومن المشروع كخطوات مستقبلية في تنفيذ المشروع.

وكان المشروع عقد مؤخرا في قاعة غرفة تجارة وصناعة نابلس اللقاء الفني الثاني للتجمع العنقودي للاثاث في نابلس بحضور ممثلين عن الغرفة، وبلدية نابلس، ومديرية وزارة الاقتصاد الوطني بنابلس، واعضاء التكتل، وتجار الاثاث في نابلس ، ووفد من منظمة (اليونيدو)، والمنسق الوطني لبرنامج تطوير التكتلات العنفودية في الصناعات الثقافية والابداعية السيد أحمد الفرا، وممثلين عن مشروع التجمع العنقودي الفرنسي. وتركز اللقاء الثاني حول بناء رؤية تكتل الأثاث وتحليل الخيارات الاستراتيجية للتكتل العنقودي لأثاث نابلس. وقد أدار اللقاء السيد أحمد الفرا، والذي ركز في مداخلته على النتائج الذي خرجت فيها الدراسات التشخيصية والتحليلية للتكتل، مبيناً مدى التطور الملحوظ في صناعة الأثاث وخاصة في محافظة نابلس مما يوجب عليها أن تسعى للتطور والتنوع من أجل تأكيد وتعزيز موقعها التنافسي محلياً وخارجياً. وقد أكد السيد الفرا بأن برنامج الأمم المتحدة للتنمية الصناعية في فلسطين سوف يعمل على تطوير السبل والأدوات من خلال الدعم المحلي والاقليمي والدولي وبخبرات عالمية ومحلية مقتدرة.


وقدّم بعض المشاركين مداخلات حول التجمع والدراسات التي اجريت على قطاع الاثاث حتى الآن وتوقعاتهم، كما تحدث بعض التجار عن معرض الاثاث في الاردن والذي اختتم الشهر الماضي في عمان، ونتائجه عليهم ، وقيموا ايجابيا مشاركتهم فيه، معتبرين المعرض خطوة أولى وهامة لفتح المجال للتصدير للأسواق الخارجية مع التأكيد على اهمية المتابعة. 
واختتم اللقاء بالتأكيد على مواصلة العمل على الخطط الموضوعة لتنفيذ البرنامج بمشاركة المنسق الوطني السيد الفرا والتجار أعضاء التكتل العنقودي للأثاث في نابلس.


وفي لقاء آخر، التقى رئيس غرفة تجارة وصناعة نابلس حسام حجاوي بالسيد أحمد الفرا والسيدة ماريا بيدرالس من منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (يونيدو) بهدف التشاور والنقاش حول أبرز السبل التي من الممكن أن تحقق نتائج فعلية لدعم الصناعة بشكل عام ، وعلى وجه الخصوص صناعة الأثاث في محافظة نابلس. وفي هذا السياق تم التأكيد على أهمية التركيز والتخصص وتوفير البنى التحتية اللازمة والدعم الفعلي باتجاه تمكين هذا القطاع الواعد من التصدير وخاصة إلى الأردن الشقيق وعبره إلى العالم.


 

التعليـــقات