رئيس التحرير: طلعت علوي

وزير الزراعة يزور غرفة تجارة نابلس

الأربعاء | 10/06/2015 - 05:47 مساءاً
وزير الزراعة يزور غرفة تجارة نابلس

استقبل رئيس غرفة تجارة وصناعة نابلس حسام حجاوي قبل ظهر اليوم وزير الزراعة شوقي العيسه والوفد المرافق له. وحضر اللقاء عمر هاشم نائب رئيس الغرفة ، وطايل الحواري نائب امين السر ، والاعضاء ياسين دويكات وبشير حنني. وشارك في اللقاء عدد من تجار الخضار والفواكه من سوقي الخضار في نابلس وبيتا. كما حضر اللقاء رئيس جمعية حماية المستهلك اياد عنبتاوي.


ورحب حجاوي بالوزير والوفد المرافق ، شاكرا له تلبية الدعوة ، مؤكدا ان الغرفة يقع ضمن نطاق مسؤولياتها متابعة شؤون القطاع الخاص في المحافظة ، وبين ان الاجتماع سوف يتطرق الى مواضيع ترتيبات منع دخول البضاعة الزراعية الاسرائيلية الى الاسواق المحلية ، والعلاقة بين التاجر والمستهلك والوزارة ، بالاضافة الى شؤون تجار الخضار والفواكه في سوق الخضار المركزي وحسبة بيتا.


من جهته ، عبّر الوزير العيسه عن سعادته باللقاء ، مشددا على علاقة الوزارة بالغرف التجارية وايجاد خط مفتوح معها ، مؤكدا على الدور المشترك ، والسياسة المتفق عليها تجاه المنتح الزراعي الوطني. واوضح ان هناك قوانين واجراءات في الوزارة نعمل على تطبيقها ، مبينا ان ذلك من اجل مصلحة الاقتصاد الوطني. وشدد على اهمية النقاش والحوار للتوصل الى حلول وتفاهمات تخدم اهداف الوزارة والغرفة والتجار ، منوها الى تطبيق القرارات على الجميع ، والوزارة تعمل بكل جهد من اجل المنتج المحلي وتشجيع زراعته للوصول الى الاكتفاء الذاتي. واشار الى استعداد الوزارة للتداول حول كل المواضيع المطروحة بهدف الوصول الى آليات عمل متفق عليها. نوه العيسه الى وجود وحدة شكاوي في الوزارة يستطيع كل مواطن التوجه من خلالها لرفع تظلماته. وقال ان اقصر الطرق لحل المشاكل هو قناعة المواطن بالقرارات والتعليمات الصادرة عن الجهات الرسمية. واختتم انه منفتح على كل الاقتراحات والحلول المقدمة في سبيل تيسير عمل القطاع الخاص ، وبالتالي تطبيق وتنفيذ التعليمات بشكل متفق عليه. 


بدوره ، قال عمر هاشم اننا معنيون بالحفاظ على حق التاجر ، وايجاد آليات عمل مشتركة لحل كل المشاكل الناشئة ، مؤكدا ان الغرفة تتابع مع الاخوة تجار الخضار والفواكه منذ مدة حول كافة مشاكلهم ، وتم عقد العديد من الجلسات بين الوزارة والتجار في الغرفة ، مطالبا بإيجاد لجنة منتخبة من الجهتين للاجتماع دوريا من اجل ايجاد حلول ترضي الطرفين.   
من جهته ، عبر طايل الحواري عن موقف الغرفة الداعم لسياسات وزارة الزراعة تجاه المنتج الزراعي المحلي والحفاظ على المزارع والتاجر والمستهلك ، مبينا ان الغرفة تسعى منذ فترة لإيجاد الحلول المناسبة بين تجار الخضار والفواكه في نابلس ووزارة الزراعة ، بما لا يتعارض مع القوانين والتعليمات. وطالب بوضع الحلول لإنهاء مشكلة ايجاد بضائع زراعية في السوق الفلسطيني تفي باحتياج السوق المحلي ، والتداول المشترك في ترتيبات منع دخول البضائع الاسرائيلية الى اسواق الضفة بشكل عام بشكل لا يؤثر على التاجر والمزارع والمستهلك. وشدد على ضرورة توفير سلع زراعية ذات جودة عالية ، وبأسعار مناسبة للمزارع والمواطن على حد سواء. واوصى بتشكيل لجنة من المزارعين والتجار والوزارة للتشاور لوضع اسس التعاون المشترك في تحقيق مصالح الجميع.  


وطرح تجار الخضار والفواكه عبد الرزاق ابو ثابت ، وفواز العنبوسي ، وغالب غانم موقف التجار في نابلس وبيتا بإسهاب حول القضايا والمشاكل التي تواجههم بشكل يومي وموسمي في موضوع التجارة في السلع الزراعية ، مطالبين بحلول لكافة الامور التي تهم سوقي نابلس وبيتا ومنها شمولية تطبيق القرارات على كل المحافظات ، وايجاد روزنامة زراعية متفق عليها ، وتمديد مهلة منع المنتجات الزراعية ، والعمل على توفير دراسات حول اوضاع الزراعة والمنتجات الزراعية ، بالاضافة الى اعادة النظر في الرسوم المفروضة. 


واتفق في نهاية الاجتماع الذي سادته روح التعاون والمصارحة على تشكيل لجنة من جميع الاطراف لبحث المشاكل المطروحة وايجاد حل لها.

التعليـــقات