رئيس التحرير: طلعت علوي

15 مليار دولار إنفاق شباب المنطقة على المحتوى الإعلامي في 2015

الثلاثاء | 19/05/2015 - 09:04 صباحاً
15 مليار دولار إنفاق شباب المنطقة على المحتوى الإعلامي في 2015

«ديلويت»: بمعدل 120 دولاراً لكل فرد

 

 

أصدرت «ديلويت» تقريرها السنوي حول الاتجاهات الرئيسة في قطاع التكنولوجيا والإعلام والاتصالات للشرق الأوسط لعام 2015. وقد تم إطلاق التقرير خلال المنتدى الإعلامي العربي، الذي عقد في شهر مارس، والذي شهد تسمية ديلويت الشريك الإعلامي الرسمي للمنتدى.في هذا السياق، علق سانتينو ساغوتو، الشريك المسؤول عن قطاع الاتصالات والتكنولوجيا والإعلام في ديلويت الشرق الأوسط، قائلاً: «يسعى التقرير في بعض أقسامه إلى تحديد الدوافع التي تقف خلف النقاط والمعالم الأساسية للتغيير، مثل انطلاق الخدمات الرقمية الإسلامية على سبيل المثال.

كما يسعى في أقسام أخرى إلى شرح الأسباب الكامنة وراء عدم توقع تغييرات جذرية في بعض القطاعات، كما هي الحال بالنسبة إلى استهلاك نسبة مشاهدة عالية للأفلام الطويلة، أو المطبوعات الورقية، بالاضافة الى التمعّن في الاتجاهات الثانوية لهذا القطاع، كتزايد وتفاوت سرعات خدمات البث المكثف (البرودباند)، واعتماد استخدام الهواتف الذكية، التي تؤثّر باطراد على طريقة استهلاكنا للإعلام في المنطقة».

وأفادت «ديلويت» في تقريرها أن جيل الألفية في الشرق الأوسطـ «الذي لا ينفق» وفق بعض الآراء، ينفق في الواقع نحو 15 مليار دولار في عام 2015 على المحتوى الإعلامي (أي ما يعادل نحو 120 دولارا أميركيا لكل فرد، وفقاً لشروط تعادل القوة الشرائية). إذ أن مستويات استخدام الهواتف الذكية المرتفعة، وخدمات البث المكثّف، والتطوّر التقني، وزيادة مستويات التعلم، تلعب كلها دوراً رئيسياً في نمو استهلاك المحتوى الإعلامي في منطقة الشرق الأوسط في عام 2015 وما بعده. مع ذلك، يبقى الإنفاق الإعلامي من قبل أفراد جيل الألفية الجديد في المنطقة منخفضاً جداً، مقارنة بأسواق أكثر تقدماً مثل أميركا الشمالية.

أمّا لناحية قطاع التلفزيون، فيشير تقرير ديلويت إلى أن إجمالي الوقت الذي يمضيه المرء في مشاهدة مقاطع الأفلام القصيرة على شبكة الإنترنت في منطقة الشرق الأوسط عام 2015 أقل من %3 من إجمالي مقاطع الفيديو، التي تتم مشاهدتها محلياً على كل الشاشات. وسيستهلك المشاهدون في المنطقة معدلاً سيصل الى حوالي 545 مليون ساعة شهرياً، لمشاهدة مقاطع الأفلام القصيرة (%5.5 من التقديرات العالمية)، بالإضافة إلى أكثر من 23 مليار ساعة شهرياً للأفلام التلفزيونية الطويلة والتقليدية (نحو %5 من نسبة المشاهدة العالمية للأفلام الطويلة).وعلى عكس العديد من الآراء في هذا القطاع، فإن المطبوعات الورقية لم تَمُت، على الأقل بالنسبة للكتب المطبوعة، حيث ان مبيعات الكتب المطبوعة تبقى أعلى بخمس مرات من مبيعات الكتب الالكترونية. كما ستشكل الطباعة في عام 2015 أكثر من %80 من مبيعات الكتب كافة بالدولار الأميركي في جميع أنحاء العالم.


هذا وتصل نسبة الطباعة في الولايات المتحدة، التي تعدّ أكبر سوق للكتب في العالم، إلى أقل من %80 بقليل، مقابل نسبة طباعة أعلى في الدول الأخرى المتقدمة، كما هي أعلى في بلدان العالم النامي. وعليه، من المتوقع أن يستمر هذا الاتجاه في الشرق الأوسط. فالكتب الألكترونية لم تحلّ محل المطبوعات الورقية بالطريقة نفسها، التي تراجعت فيها مبيعات الأقراص المدمجة، والصحف المطبوعة والمجلات. وما زال اليافعون من الشباب (من سن 18 إلى 34) متعلّقين بالكتب الورقية بقدر الجيل السابق؛ فهم يقرأون بالمعدّل نفسه الذي يسجله أبناء الجيل الأكبر سناً، وهم مستعدون للدفع مقابل الحصول عليها.

 

© Al Qabas 2015

التعليـــقات