رئيس التحرير: طلعت علوي

100 مليون دولار قرض قطري لدولة فلسطين

الخميس | 09/04/2015 - 09:15 صباحاً
100 مليون دولار قرض قطري لدولة فلسطين

وقعت دولة قطر ودولة فلسطين في العاصمة القطرية اليوم اتفاقية تنص على اقراض دولة قطر دولة فلسطين مبلغ 100 مليون دولار كقرض حسن دون اية فوائد او رسوم يتم تخصيصه للنواحي التنموية حسب اولويات الحكومة الفلسطينية .

ووقع الاتفاقية عن الجانب القطري مدير عام صندوق قطر للتنمية خليفة جاسم الكواري وعن الجانب الفلسطيني كبير المفاوضين بالسلطة الفلسطينية الدكتور صائب عريقات . .

ونفى عريقات أن يكون هذا المبلغ ضمن شبكة الأمان المالية التي أقرتها القمة العربية الأخيرة ، مشيرا الى ان بعض الدول سددت المساعدات التي اقرتها الأمان العربية ومنها دولة قطر والمملكة العربية السعودية والجمهورية الجزائرية .

ودعا باقي الدول لتسديد ما عليها لتحقيق تطلعات الشعب الفلسطيني. مبينا أن القرض يدخل في موازنة الحكومة لدعم الشعب الفلسطيني حسب ما تراه مناسبا .

واشار إلى أن الشهر الحالي هو الرابع على التوالي الذي تعجز الحكومة فيه عن دفع رواتب موظفيها وعن توريد الأدوية للمستشفيات وتلبية احتياجات المدارس وقطاعات الحياة المختلفة.

وحول الاموال الفلسطينية المحتجزة لدى الجانب الاسرائيلي اشار عريقات الى انها تقدر بخمسمائة مليون دولار وان سلطة الاحتلال تقوم بجباية عوائد الجمارك والضرائب الفلسطينية وتخصم 3 في المائة كأجر لها بالإضافة إلى القرصنة على أموال الشعب الفلسطيني عقابا له على الانضمام للمحكمة الجنائية الدولية.

وقال عريقات : نحن في سعينا للانضمام للمحكمة الجنائية الدولية لا نسعى للانتقام ولكن لتحقيق العدالة وضمان عدم تكرار الجرائم التي ترتكب بحق شعبنا والتي كان آخرها الجريمة البشعة التي ارتكبها الاحتلال في قطاع غزة وراح ضحيتها أكثر من 12 ألف شهيد وجريح وتشريد أكثر من 500 ألف شخص وتدمير أكثر من 80 ألف منزل.


©  Petra (Arabic) 2015

التعليـــقات