رئيس التحرير: طلعت علوي

اكثر من 3000 متسابق في مراثون بيت لحم ضد تقييد تحركات الفلسطينيين

الأحد | 29/03/2015 - 09:20 صباحاً
اكثر من 3000 متسابق في مراثون بيت لحم ضد تقييد تحركات الفلسطينيين

كتبت "هآرتس" ان اكثر من 3000 متسابق شاركوا في مراثون بيت لحم، يوم الجمعة، الذي يهدف الى لفت انظار العالم الى تقييد حرية الحركة الذي تفرضه اسرائيل على الفلسطينيين في الضفة الغربية. وكان من بين المشاركين حوالي 500 متسابق اجنبي، غالبيتهم من اوروبا. كما شارك في السباق 46 فلسطينيا من غزة، بينهم نادر المصري الذي وصل الى المرتبة الاولى.

يشار الى ان السباق الذي يجري للسنة الثالثة على التوالي يبدأ وينتهي في ساحة كنيسة المهد، ويمر عبر مخيمي اللاجئين وعلى امتداد اجزاء من الجدار الفاصل. وقد انهى المشاركون المسار مرتين لأنه، حسب المنظمين، لا توجد مسافة 42 كلم متواصلة خاضعة للسلطة الفلسطينية.

يشار الى ان إسرائيل رفضت في العام الماضي السماح للمتسابقين من غزة بالمشاركة في السباق. وقالت منظمة "غيشاه – وصول" التي تتابع الحركة بين القطاع وإسرائيل والضفة، ان السياسة المتعلقة بتنقل الرياضيين لا تزال غير واضحة. وجاء من التنظيم ان اللجنة الأوليمبية الفلسطينية قدمت طلبات الى منسق عمليات الحكومة في الضفة، بالسماح بخروج 55 متسابقا من غزة، وتم في منتصف الأسبوع الماضي المصادقة على خروج المتسابقين وبينهم المصري الذي يعتبر كبير المتسابقين الفلسطينيين.

وقال المصري لصحيفة "هآرتس" امس، انه متأثر جدا من السماح بخروجه الى الضفة، لكن مستقبله الرياضي ليس واضحا حتى الآن، مضيفا: "لا يمكنني التحدث حاليا عن برامج وتدريبات ومسابقات لأنني لا اعرف متى سيسمحون لي بالخروج مرة أخرى".

يشار الى انه على الرغم من سماح اسرائيل للمصري بمغادرة القطاع، عبر جسر اللنبي عدة مرات منذ 2008 للمشاركة في تدريبات ومسابقات دولية، الا انها  منعته في العامين الاخيرين من المشاركة في مراثون فلسطين. وقبل سنة قدم تنيظم "غيشاه" التماسا الى المحكمة العليا. فادعت اسرائيل خلال المداولات ان "المصادقة على الطلب يتعلق بمستوى العلاقات بين اسرائيل والسلطة الفلسطينية، وليس بمستوى العلاقات بين شخص وبين إسرائيل". وقد رفضت المحكمة في حينه الالتماس، لكنها اقترحت توسيع المعايير المتعلقة بالسماح بخروج الرياضيين من غزة.

 

ترجمات الصحافة الاسرائيلية. 

التعليـــقات