رئيس التحرير: طلعت علوي

الأردن يستورد طاقة كهربائية بقيمة 19.1 مليون دينار في 5 أشهر

السبت | 21/03/2015 - 10:22 صباحاً
الأردن يستورد طاقة كهربائية بقيمة 19.1 مليون دينار في 5 أشهر

ارتفعت قيمة مستوردات المملكة من الطاقة الكهربائية في أول خمسة أشهر من العام الحالي إلى 19.1 مليون دينار مقارنة مع نحو 17.5 مليون دينار في الفترة ذاتها من العام الماضي.

وبذلك تكون نسبة النمو في قيمة مستوردات المملكة من الطاقة الكهربائية في أول خمسة أشهر من العام الحالي بلغت 9.1 %، مقارنة مع ذات الفترة من العام السابق.

يشار إلى أن المملكة مرتبطة بمشروع الربط الكهربائي العربي مع مصر وسورية وليبيا وفلسطين ولبنان وتركيا والعراق؛ إذ يتم تبادل الطاقة الكهربائية (استيراد وتصدير) من خلال الشبكة الكهربائية الأردنية.

ويشكل هذا المشروع عائدا مهما للاقتصاد الوطني جراء تحصيل رسوم مرور تلك الطاقة؛ إذ يتقاضى الأردن دينارين لكل واحد ميغا واط عند مرور الطاقة الكهربائية من طرف لآخر عبر الشبكة الوطنية، ويضاف إلى هذه الرسوم تعويض نتيجة الفاقد الكهربائي على هذه الشبكة نتيجة تمرير الطاقة وبنسبة تصل إلى 5 % من الطاقة المفقودة.
وأضيف إلى هذه الشبكة تمرير الطاقة كذلك من مصر إلى لبنان عبر الأردن وبالشروط ذاتها.

وأما على المستوى السنوي، فانخفضت قيمة مستوردات المملكة من الطاقة الكهربائية في العام الماضي بنسبة 56 % إلى 40.5 مليون دينار مقارنة مع 92 مليون دينار في العام الذي سبقه.

ويوجد لدى الأردن ثلاث شركات مختصة في توليد الكهرباء، هم شركة توليد الكهرباء وشركة السمرا وكهرباء شرق عمان بالإضافة إلى مشاريع خاصة لتوليد الكهرباء تحت الإنشاء حيث سيتم ادراجها العام الحالي ضمن الشبكة الوطنية.

 

© Alghad 2015

التعليـــقات