رئيس التحرير: طلعت علوي

122 مليار دولار العجز المتوقع في موازنات دول الخليج خلال 2015

الإثنين | 09/03/2015 - 04:48 مساءاً
122 مليار دولار العجز المتوقع في موازنات دول الخليج خلال 2015

بسبب انخفاض أسعار النفط

 

 

يتوقع أن تسجل موازنات دول مجلس التعاون الخليجي عجزاً خلال العام الحالي بقيمة 122 مليون دولار (457.5 مليار ريال سعودي)، نتيجة التراجع المتوقع لمتوسط أسعار النفط خلال 2015، مقارنة بمستويات الأعوام الأخيرة، بحسب مشاركين في فعاليات مؤتمر «الاستثمار في مصر والشرق الأوسط» الذي عقدته المجموعة المالية المصرية «هيرميس» في دبي. وقال وائل زيادة، رئيس قسم الأبحاث في المجموعة المالية هيرميس، في مقابلة مع جريدة الاقتصادية السعودية: «إن المجموعة المالية تتوقع متوسطاً لأسعار النفط هذا العام، يراوح بين 55 و60 دولاراً للبرميل»، مضيفاً: «إن (هيرميس) متفائلة بشأن ارتفاع الأسعار عن المتوسط المتوقع، وبعدم تراجعها عنه».

وأوضح أنه تم بناء التوقعات لمتوسط أسعار النفط على ثلاثة عوامل، أولها الأحداث المضطربة في ليبيا، وانخفاض معدل التنقيب على النفط في الولايات المتحدة، وتحسن اقتصادي جزئي في السوق الأوروبية.

وبين أن سعر 70 دولاراً أو أقل لأسعار النفط، يعني أن استخراج أو الاستثمار في الغاز الصخري سيكون من دون جدوى اقتصادية، لكونه يصبح من دون أرباح للشركات المستثمرة فيه، مؤكداً أن انخفاض أسعار النفط لن يؤثر في توجهات المستثمر الخليجي الذي يرغب في الاستثمار في مصر، نظراً لأن دول الخليج تملك فوائض عملاقة، حققتها على مدار السنوات الماضية، من جراء ارتفاع أسعار النفط.

واعتبر أن زيادة توجه دول الخليج للتركيز على ضخ استثمارات مباشرة في مصر، من خلال مشروعات ضخمة وعملاقة، أفضل بكثير، إذا ما قورن بتقديم الدعم النقدي، حيث الاستثمار المباشر يساهم في خلق فرص عمل مستدامة لسنوات طويلة.
وأضاف :«الشركات الخليجية تملك فوائض مالية مرتفعة، تدفعها للبحث عن استثمارات خارجية لها، في ظل تراجع الفرص ذات العائد المالي المرتفع في دولها، إذا ما قورنت بالعوائد المتوقعة من الاستثمار في مصر».

وتابع: «إن السنوات الأخيرة تميزت بنمو أفضل للقطاع غير النفطي حتى أصبح يعادل 50% من الاقتصاد الخليجي، وهو ما اعتبره مؤشراً مهما لتنويع الاقتصاد».

وارتفعت الأصول الاحتياطية للسعودية بنسبة 0.9% بنهاية عام 2014، لتبلغ نحو 2.75 تريليون ريال، مقابل 2.72 تريليون ريال نهاية عام 2013، ونجحت السعودية في تكوين فوائض من ميزانياتها آخر عشر سنوات، بنحو 8.1 تريليون ريال.

© Al Ayam 2015

التعليـــقات